الجمعة, مايو 17

تتيح المنصات الإلكترونية المُعتمدة من الجهات الحكومية خدمات استعلام رصيد المدفوعات بشكل مجاني دون رسوم، وفي إطار ذلك تم إطلاق رابط استعلام رصيد المدفوعات الحكومية اعتماد، المنصة التي توفر الكثير من خدمات الأفراد والأعمال بالمملكة، الأمر الذي يُساهم بشكل فعال في الارتقاء من الاقتصاد عبر إنجاز جميع المعاملات بأسرع ما يمكن والاستعلام عنها، الأمر الذي يزيد من الشفافية والوضوح.

استعلام رصيد المدفوعات الحكومية اعتماد

تم إتاحة الاستعلام عبر شبكة الإنترنت عن المدفوعات الحكومية، وذلك من خلال الولوج إلى منصة اعتماد، حيث من خلالها يستطيع كافة المستفيدين بالمملكة والتابعين لجهات معنية متنوعة بالبلاد، الحصول على المعلومات اللازمة، وذلك من خلال تطبيق ما يلي من خطوات:

  1. الذهاب مباشرةً إلى منصة اعتماد الأفراد من هنا.
  2. إتمام تسجيل الدخول بإدراج البيانات اللازمة.
  3. الانتقال من واجهة المنصة إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
  4. تحديد خيار خدمة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية من الخدمات المُتاحة أمامك.
  5. تسجيل الدخول بواسطة إدخال بيانات المستعلم ببوابة النفاذ الوطني الموحد.
  6. تظهر أمامك الكثير من العمليات عليك تحديد المرغوب به ومتابعة الخطوات.
  7. بمجرد الدخول إلى الصفحة الخاصة بالعملية المرغوب بها، تظهر أمامك كافة البيانات الخاصة بذلك.

الاستعلام عن الراتب والمستحقات 

من الخدمات الإلكترونية المُتاحة عبر منصة اعتماد افراد، إمكانية الاستعلام عن الراتب والمستحقات، وذلك بتطبيق ما يلي من خطوات بشكل صحيح:

  1. التوجه مباشرة إلى منصة اعتماد من هنا.
  2. تسجيل الدخول بشكل صحيح إلى المنصة بإدخال البيانات اللازمة.
  3. تحديد الدخول إلى منصة اعتماد افراد.
  4. إدراج جميع البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها.
  5. سيتم توجيهك تلقائيًا إلى الصفحة الخاصة بالراتب.
  6. عليك الإطلاع على جميع الشروط والأحكام، ثم انقر على زر موافق.
  7. بالأخير قم بالضغط على أيقونة “عرض” للتعرف على كافة تفاصيل الراتب والمستحقات.

التسجيل في منصة اعتماد افراد 

للاستفادة من الخدمات المُتاحة عبر منصة اعتماد افراد، يجب من توافر حساب شخصي مُفعل على المنصة، ومن ثم الولوج إليها في أي زمان ومكان، والحصول على المعلومات اللازمة، لإنشاء حساب على منصة اعتماد، يستلزم الأمر تطبيق الخطوات التالية عبر الإتصال بشبكة الإنترنت:

  1. عليك الانتقال إلى رابط منصة اعتماد عبر النقر هنا.
  2. تجد أمامك الواجهة الرئيسية للمنصة.
  3. الصفحة الرئيسية مُقسمة إلى خدمات أفراد وخدمات شركات.
  4. قم بتحديد خيار خدمات الأفراد.
  5. ادرج اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بك على بوابة نفاذ.
  6. متابعة الخطوات وإدراج كود التفعيل الذي تم إرساله في رسالة نصية إلى رقم جوالك.
  7. الإطلاع على جميع الشروط والأحكام الظاهرة أمامك، ثم اضغط على موافق.

شروط قبول التسجيل في منصة اعتماد

 يتم مراجعة طلب التسجيل في الحال، وتفعيل الحساب الخاص بك على المنصة، ولكن يتم ذلك في حالة توافر ما يلي:

  •  حساب بنكي للشخص القائم بالتسجبل.
  • إدخال بيانات صحيحة وموثقة من الجهات المعنية بها.
  • إرفاق المستندات التي تُثبت صحة البيانات المدخلة.
  • توفير كراسة الشروط.
  •  الالتزام الكامل بكافة أحكام المنصة وشروطها.

خدمات منصة اعتماد

من أهم خدمات منصة اعتماد التي تجد إقبال كبير من المستخدمين، خدمة استعراض المديونيات، حيث توضح تلك الخدمة للشخص المُستعلم كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالجهات الدائنة والجهات المدنية، على أن يتم الحصول على تلك الخدمة من خلال تطبيق مجموعة من الخطوات، نُشير إليها فيما يلي:

  1. الانتقال مباشرةً إلى رابط المنصة من هنا .
  2. الدخول إلى قسم الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر المنصة.
  3. تحديد خدمة استعراض المديونيات من بين الخدمات الظاهرة أمامك.
  4. النقر فوق أيقونة نظام المديونيات.
  5. عليك الآن تحديد تبويب شاشة إدارة المديونيات.
  6. قم باختيار التبويب الخاص بالمديونية المطلوب استعراضها من قبل الشخص القائم بالاستعلام.

مُتاح الحصول على نسخة من المديونية من خلال خدمة الطباعة المتوفرة بالمنصة، وذلك عبر النقر فوق أيقونة الطباعة الظاهرة أمامك بأعلى الصفحة.

أهمية منصة اعتماد للأفراد

تَكمن أهمية منصة اعتماد في كونها المنصة الرقمية التي تتبع بشكل رسمي وزارة المالية السعودية،إذ توفر خدماتها بالتعاون السلس بين ثلاث قطاعات رئيسية بالمملكة، هم الحكومة السعودية وقطاع الأعمال ( الخاص والعام)، إلى جانب قطاع الأفراد، الأمر الذي يخدم القطاع المحلي للبلاد حتى يبرز دوره في الاقتصاد التنموي.

يأتي ذلك من خلال توفير منصة اعتماد أفراد مجموعة من الخدمات الهامة عبر الإنترنت، أهمها ما يلي:

  • الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية.
  • توفير الكثير من خدمات الدفع للموظفين بالمؤسسات الحكومية، وتوفير خدمات أيضًا لأصحاب المهن الحرة.
  • الاستعلام عن المستحقات الخاصة بأحد الأفراد لدى أحد الجهات الحكومية.
  • الارتقاء من مستوى أداء المعاملات الحكومية.
  • الإسراع من عمليات الدفع وتسهيلها.
  • توحيد الإجراءات اللازمة لعمل موظفي الموارد البشرية لدى الجهات الحكومية المختلفة.
  • زيادة نسبة الشفافية خلال المعاملات خاصة تلك المُتعلقة بالمزايدات الحكومية والمناقصات الخاصة بها.
  • رفع شدة المنافسة بشكل عادل بين القطاعات الخاصة التي لها صلة مع الجهات الحكومية.

متى تنزل الرواتب في منصة اعتماد؟

خلال نفس المواعيد الرسمية المُحددة لكافة المؤسسات والجهات المختلفة بالمملكة، يتم نزول الرواتب في منصة اعتماد، حيث تقوم تلك المؤسسات برفع كافة البيانات الخاصة برواتب موظفيها في المنصة في اليوم المُحدد لصرفها، وفي إطار الإشارة إلى قرار وزارة المالية السعودية حول موعد نزول الرواتب شهريًا، فأنه تم تحديده يوم 27 من كل شهر ميلادي، ما لم يتعارض مع عطلة رسمية.

حيث وفقًا للقوانين المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية، عند تصادف يوم نزول الرواتب مع أحد العطلات الرسمية، يتم تقديم الموعد يوم أو تأخيره يوم، على أن يتم الإعلان عن ذلك رسميًا من خلال وسائل الإعلام الرسمية بالسعودية.

كيف احجز امر اركاب حكومي؟

تُعد من الخدمات الإلكترونية المُتاحة عبر منصة اعتماد، كما يتم الحصول عليها من خلال تطبيق ما يلي من خطوات:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة اعتماد عبر النقر هنا.
  2. أيضًا الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  3. تحديد خيار “أمر إركاب جديد”.
  4. إدراج البيانات اللازمة الخاصة أمر الإركاب.
  5. إرفاق المستندات المطلوبة الموثقة من الجهة المختصة بها.
  6. كما يتم كتابة كافة بيانات الأفراد المرافقين إذا لزم الأمر.
  7. بالإضافة إلي تقديم الطلب.

من الجدير بالذكر أن يجب أن يكون صاحب الطلب تابع لأحد الجهات الحكومية، ويقوم أيضًا بتوفير جميع المسوغات النظامية الخاصة بالطلب، على أن تكون ذات صلة بالإجراءات الخاصة بتلك الجهة الحكومية الخاصة بصاحب الطلب.

رقم منصة اعتماد 

تم إطلاق منصة اعتماد بهدف تقديم إجابات وتوضيحات بخصوص أسئلة واستفسارات مستفيديها، وبالتزامن مع ذلك خصصت رقم هاتف خاص بها، والذي عبر الإتصال عليه من كافة المدن السعودية، يتم التواصل مع خدمة العملاء لتوجيه الاستفسار والإجابة عليه فورًا، وهو الرقم الموحد التالي. (19990).

على أن يتم الاتصال خلال مواعيد العمل الرسمية والمُحددة من جانب إدارة المنصة، حيث يتم استقبال المكالمات بداية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة العاشرةً مساءًا، ما عدا يوم الجمعة يتم استقبال المكالمات بداية من الساعة 1 مساءًا وحتى الساعة 9 مساء ذات اليوم.

الأسئلة الشائعة

هل منصة اعتماد حكومية؟

نعم، لكونها منصة رقمية تتبع وزارة المالية السعودية بشكل مباشر.

ما هي ملفات التضامن في منصة اعتماد؟

حيث تتيح للمستخدم إمكانية تقديم دعوة لمجموعة من الموردين، وذلك بهدف التضامن مع المستخدم في المنافسة.

شاركها.