السبت, مايو 18

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة الاستعلام عن رخصة العمل لوافد برقم الإقامة وذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بها، فعن طريق هذه الخدمة يتمكن الوافدين إلى المملكة من معرفة تاريخ انتهاء صلاحية رخصة عملهم.

خطوات الاستعلام عن رخصة العمل لوافد برقم الإقامة

كشفت الجهات المختصة المتمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خدمة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل من خلال رقم الإقامة، حيث تتمثل خطوات إجراء ذلك في العناصر التالية:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • اختيار أيقونة خدمات الوزارة من أعلى الصفحة.
  • تحديد خيار دليل الخدمات.
  • سيتم توجيهك للصفحة التالية تتضمن عدة خدمات إلكترونية مقدمة من الوزارة.
  • اختيار خدمة الاستعلام.
  • النقر على أيقونة بدء الخدمة.
  • إضافة البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار المنشأة المراد الاستعلام عن رخصة الخاصة بها.
  • إدخال رقم الإقامة، والنقر على خانة عرض.
  • ستظهر على الشاشة جميع البيانات المتعلقة برخصة العمل، وكذلك تاريخ انتهاء صلاحيتها.

رسوم تجديد رخصة العمل

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسوم المقررة من أجل السماح بتجديد رخصة العمل، حيث:

  • تبلغ رسوم تجديد الرخصة لمدة سنة 100 ريال سعودي.
  • في حالة مرور 6 أشهر على تاريخ انتهاء الرخصة يتم دفع 500 ريال سعودي شريطة أن يكون هذا أول مرة.
  • تتم مضاعفة العقوبة عند التأخر بتجديدها للمرة الثانية، وفي المرة الثالثة يتم ترحيل المقيم إلى خارج البلاد.

طريقة استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

باتباع الإجراءات التالية ستتمكن من معرفة قيمة الرسوم المستحقة، ويتم ذلك على النحو الآتي:

  • زيارة الموقع الرسمي الخاص بمنصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول من خلال إضافة الاسم ورقم الهوية الوطنية.
  • النقر على خدمة تجديد الرخصة، أو إصدار كرت عمل عقب الإنتهاء من التسجيل.
  • سيتم انتقالك للصفحة الجديدة بها عدة خانات، قم بإدخال رقم الحدود أو رقم الإقامة ورمز التحقق.
  • يتوجب عليك النقر على أيقونة بحث.
  • أخيراً سيتم ظهور رقم السداد والحالة مدفوعة أو منتظر الدفع.

شروط ومتطلبات استخراج رخصة عمل

وضعت الجهات المختصة مجموعة من الشروط والضوابط لابد من توافرها من أجل السماح للمستخدم بإصدار رخصة عمل، وتتمثل تلك الشروط في النقاط الآتية:

  • توافر جواز سفر غير منتهي الصلاحية.
  • تقديم تأمين طبي ساري المفعول.
  • أيضاً يستلزم تفعيل خدمة البريد الوطني.
  • لا يسمح بإصدار رخصة عمل أو تجديدها في منشأة تقع داخل النطاق الأحمر.
  • عدم تجاوز 6 أشهر على تاريخ إنتهاء صلاحية الرخصة.
  • ضرورة مراعاة  موعد تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة، حتى تتجنب دفع مخالفات أو غرامات مالية.

مدة صلاحية رخصة العمل للمقيمين داخل السعودية

من الواجب على الوافد أن يراعي موعد تاريخ انتهاء صلاحية رخصة العمل، حيث:

  • تبلغ مدة صلاحية رخصة العمل إما سنة أو سنتين.
  • لا يمكن تجديد الرخصة إلا بعد أخذ موافقة من العامل وصاحب العمل.
  • يلزم استخراج رخصة العمل بعد مرور 3 أشهر من تاريخ قدوم العامل كحد أقصى.
  • في حالة تأجيل تجديد الرخصة يتم رفع عقوبات مالية على الوافد.
  • يتكفل صاحب العمل بمصاريف تجديد واستخراج الرخصة.
  • بإمكان المقيم القيام بتقديم بلاغ في حق صاحب العمل إذا رفض تجديد أو استخراج رخصة العمل.

طرق التواصل مع خدمة عملاء وزارة العمل

أتاحت وزارة العمل السعودية مجموعة من القنوات من أجل تلقى الاستفسارات والسماح للمواطنين بالتواصل من خلالها، وتتمثل هذه القنوات في التالي:

  • الاتصال هاتفياً عبر هذا الرقم 19911.
  • يمكن تقديم الشكاوى من خلال هذا الرابط.

يمكنك متابعة الصفحة الرسمية على حساب تويتر من هنا.

شاركها.