الأحد, مايو 19

توفر وزارة العدل عبر بوابة ناجز خطوات تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني وهي من الخدمات الهامة التي تعمل على الحفاظ على الملكيات العقارية المختلفة في المملكة، عن طريق سند إلكتروني موثق عبر منصة ناجز الإلكترونية، ومنصة البورصة العقارية، من خلال التفاصيل التالية تتعرف على خطوات تحويل القديم إلى صك إلكتروني وأهم الشروط المطلوب تحقيقها في الصك.

الهدف من خدمة تحديث الصكوك

تهدف خدمة تحديث الصكوك من الصك الورقي القديم إلى صك إلكتروني حتى يتمكن الأفراد من الوصول إليه من خلال الخدمات العقارية على بوابة ناجز. وتمكين المستفيد من الاستفادة من المنظومة الرقمية لوزارة العدل. تنفيذ العديد من العمليات العقارية دون الحاجة إلى مراجعة كتابات العدل منها البيع والرهن والاستعلام وغيرها من الخدمات.

متطلبات تحديث الصكوك

تم وضع مجموعة من المتطلبات أثناء التقديم على تحديث الصكوك منها:

  • متطلبات الوصف العقاري أن يكون أرقام القطع والمخطط واسم الحي والحدود والأطوال والمساحة مدونه في الصك.
  • في حال وجود أي نقص يتم طباعة إشعار بهذه النواقص لمراجعة الأمانات والبلديات والحصول على خطاب إفادة من هذه الجهات.
  • أيضا في بيانات الملاك لا بد من أن يكون اسم المالك أو رقم الهوية أو الحفيظة المدون في الصك مطابق للهوية الوطنية.
  • في حال وجود اختلاف يتم مراجعة الأحوال المدنية لتصحيح الخطأ.

شروط الحصول على تحديث الصكوك العقارية

لا بد من توافر مجموعة من الشروط الخاصة بتحديث الصك العقاري ومنها:

  • أن يكون الصك ساري المفعول.
  • غير مسجل على كتابات العدل من قبل.
  • البيانات المدخلة مطابقة لبيانات الصك في الصور المرفقة.

عبر بوابة ناجز: خطوات تحويل الصك القديم إلى إلكتروني

يتم تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني عن طريق:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية تسجيل حساب أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار الخدمات العدلية الإلكترونية ثم الانتقال إلى العقارات والرهون.
  • اختيار تقديم طلب جديد الموافقة على الشروط والأحكام.
  • الضغط على مربع التعهد واختيار خدمة تحديث الصكوك.
  • تعبئة بيانات الصك وبيانات المستفيد وإرفاق صورة الصك من الأمام ومن الخلف.
  • ثم الاطلاع على الطلب ثم الضغط على تأكيد البيانات.
  • الضغط على إرسال يتم استلام إشعار بإتمام العملية.
  • يتم مراجعه الصك ثم تحديثه على الموقع.

أسباب رفض الطلب

قد يتم رفض طلب تحديث الصك العقاري نتيجة لعدة أسباب منها:

  • عدم مطابقة رقم الصك أو تاريخه للصك المرفق.
  • أن يكون اسم الحي غير مذكور أو بحاجة إلى تعديل.
  • إذا كانت رقم القطعة أو المخطط غير مذكور في الصك أو بحاجة إلى تعديل.
  • إذا كان رقم الهوية أو الحفيظة المدون في الصك غير مطابق.
  • بيانات الملاك المدخلة غير مطابقة للصك.
  • الصورة الخلفية للصك غير مرفقة أثناء التقديم.
  • البيانات التفصيلية للقطعة غير مذكورة.
  • أن يكون الخطاب المرفق من الجهات المختصة غير مقيد في وزارة العدل.
  • إذا كان رقم الصك غير مطابق لسجل الصك.
  • إذا كان صادر من قبل من المحكمة أو كانت حالة الصك ملغ أو منته.

الأسئلة الشائعة

عبر بوابة ناجز: خطوات تحويل الصك القديم لا يوجد به سجل مدني

في حاله عدم وجود سجل مدني في الصك القديم لا بد من مراجعه الأحوال المدنية لاستخراج الهوية الوطنية بإثبات رقم الحفيظة بعد ذلك يتم تقديم الطلب ثم إرفاق سوره الهوية الوطنية أو خطاب أفاده من الأحوال المدنية.

هل يمكن تحديث صك مرهون لدى بنك أو أي جهة أخرى؟

أكدت منصة وزارة العدل أنه يمكن تحديث الصك المرهون لدى البنك أو أي جهة أخرى بعد إحضار خطاب موافقة جهة الرهن وإرفاق الخطاب في منصة ناجز لإكمال عملية التحديث.

شاركها.