الإثنين, أبريل 29

تقدم وزارة التجارة من خلال موقعها الإلكتروني خطوات تحديث السجل التجاري وتوضح كذلك الإجراءات المتبع بعد عملية التحديث والتي يتم من خلالها الربط مع منصة وزارة الموارد البشرية من أجل تحديث بيانات السجل التجاري في المنشآت المسجلة لدى الوزارة، أو يقوم صاحب العمل بالدخول على منصة وزارة البشرية لتحديث السجل التجاري من خلال مجموعة من الخطوات نتعرف عليها بالتفصيل في التالي، ونتعرف على خدمات وزارة التجارة الخاصة بالسجل التجاري وكيفية تحديث السجل عبر الخطوات الإلكترونية ودون الحاجة لمراجعة مكاتب الوزارة

خطوات تحديث السجل التجاري

يتمكن التاجر من تحديث السجل التجاري لقطاع الأعمال من خلال الدخول على منصة وزارة التجارة الإلكترونية التي توفر كافة الخدمات المتعلقة بالسجل التجاري بدء من إنشاء السجل والتعديل عليه، أو تحديث السجل أو إلغائه أو فتح سجل تجاري لمنشأة فرعيه وغيرها من الخدمات ويتم تحديث السجل من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة وزارة التجارة السعودية الدخول على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار خدمات السجل التجاري من قائمة الخدمات يتم الضغط على تحديث بيانات السجل التجاري للمؤسسات الفردية.
  • الضغط على سجلاتي التجارية ثم الضغط على الاختيار الموجود أمام السجل التجاري.
  • تحديد تعديل السجل التجاري وتحديد نوع التعديل سواء النشاط أو رأس المال أو العنوان.
  • يظهر ملخص الطلب الخاص بتعديل البيانات والتي تم إدخالها من قبل صاحب العمل.
  •  أو المفوض عنه يتم الضغط على تأكيد البيانات المدخلة
  • ثم الضغط على الموافقة على الشروط والأحكام وتقديم الطلب.

خدمات وزارة التجارة للسجلات التجارية

توفر وزارة التجارة من خلال المركز السعودي للأعمال تسجيل الحسابات الخاصة بالمنشآت المختلفة للعمل على إصدار السجلات التجارية والحصول على كافة الخدمات الخاصة بها ومن هذه الخدمات:

  • تجديد السجلات التجارية
  • تحديث بيانات السجل التجاري للمؤسسات الفردية.
  • إصدار السجل التجاري أو تعديله.
  •  الإفادات التجارية والحصول على مستخرج السجل التجاري.
  • شطب السجل التجاري والاستعلام عن بيانات السجل التجاري.
  •  نقل ملكية السجل التجاري واستخراج الرمز التجاري.
  •  أو الحصول على سجل تجاري مترجم للغة الإنجليزية.
  •  كما يمكن تحويل نوع السجل من رئيسي إلى فرعي أو العكس

تحديث السجل التجاري في وزارة الموارد البشرية

أكدت وزارة الموارد البشرية من خلال العناية بالمستفيدين على صفحة الوزارة الرسمية على منصة تويتر على أهمية تحديث السجل التجاري للمنشأة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتم تقديم طلب تحديث بيانات التراخيص يتم تجديد السجل التجاري على منصة قوى تابعة لوزارة الموارد البشرية عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على حساب المنشأة  عن طريق صاحب العمل أو المفوض عنها على منصة قوى الإلكترونية.
  • تسجيل الحساب برقم الهوية أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور والضغط على دخول.
  • الحصول على كلمه التوثيق ورمز التحقق على الهاتف المسجل في المنصة ويتم إدخاله ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تغيير وتعديل مهنة موظف مقيم والدخول على الخدمة سوف تظهر للمستفيد ليس لديك صلاحية لاستخدام هذه الخدمة.
  •  السبب أن السجل التجاري غير مفعل
  • ولابد من تعديل أو تحديث السجل التجاري على منصة وزارة التجارة.
  •  يتم الانتقال إلى منصة وزارة التجارة لتحديث وتعديل السجل التجاري بعد الانتهاء من الخدمة.
  • يتم التوجه إلى منصة وزارة الموارد البشرية وتسجيل الدخول بحساب المنشأة.
  •  ثم اختيار منشأتي ثم ترخيص ومنها معلومات السجل التجاري.
  •  عند ظهور معلومات السجل التجاري على المنصة وتاريخ انتهاء السجل.
  •  يتم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار تقديم طلب تحديث بيانات الترخيص.
  • تتم الموافقة على الشروط والأحكام والضغط على التالي ظهور بيانات المنشأة.
  •  الضغط على تراخيص أخرى لدى المنشأة الدخول على السجل التجاري ورقم السجل وتاريخ انتهائه.
  • الرجوع مرة أخرى إلى منصة قوى الإلكترونية والدخول على الخدمة.
  •  الموافق على الشروط والأحكام سوف يظهر تفعيل السجل التجاري مرة أخرى
  • مراجعة التراخيص الأخرى ثم تقديم طلب تحديث بيانات الترخيص يتم إرسال الطلب .
  •  الرجوع مرة أخرى إلى منصة قوى والدخول على الخدمة والموافقة على الشروط والأحكام.
  •  سوف يظهر تفعيل السجل التجاري ويتم الانتهاء من الخدمات بطريقة مبسطة

شاركها.