الخميس, مايو 16

وفرت وزارة التجارة طريقة فتح سجل تجاري من خلال موقعها الإلكتروني وعبر خطوات بسيطة يتمكن الأفراد من الحصول على السجل التجاري حيث يمكن التاجر والأفراد من إصدار السجلات وممارسة الأنشطة التجارية وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي أعلنت عنها وزاره التجارة، مثل تحديد العمر لا يقل عن 18 عام أيضا تقديم المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري بطريقة إلكترونية كاملة. مع سداد رسوم الخدمة عبر خدمات السداد على الموقع الإلكتروني أو البطاقات الإلكترونية نتعرف على خطوات فتح السجل التجاري وما يتعلق به من خدمات عبر وزارة التجارة.

طريقة فتح السجل التجاري

يتمكن الأفراد من التجار من إصدار السجل التجاري لممارسة الأنشطة التجارية المختلفة وفق اتفاقية مستوى الخدمة والموافقة على الشروط الأحكام عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة المركز السعودي للأعمال التابع لوزارة التجارة.
  • تسجيل الدخول من خلال حساب المستفيد أو عبر النفاذ الوطني الموحد.
  •  إدخال بيانات منصة أبشر من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  •  تلقي رمز التحقق على الهاتف وإدخاله.
  •  الانتقال إلى فتح سجل تجاري من الخدمات الإلكترونية.
  •  إدخال بيانات المؤسسة المطلوب فتح السجل لها.
  •  يتم تحديد من هو مقدم الطلب سواء كان مالك المؤسسة أو مفوض عنه.
  •  تحديد نوع الاسم التجاري المطلوب ويمكن المساعدة من خلال اختيار اقتراحات الاسم التجاري على الموقع.
  •  تحديد نوع المنشأة والنشاط التجاري الخاص بها في الاسم.
  •  ثم تعبئة البيانات الخاصة بالسجل التجاري ومنها السنة المالية.
  •  إدخال بيانات العنوان وبيانات التواصل من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  •  الضغط على مربع الإقرار بصحة البيانات.
  •  ثم تقديم الطلب يتم التحقق من البيانات المدخلة ويتم تنفيذ الخدمة بعد سداد الرسوم استخراج السجل التجاري وقيمة الرسوم 200 ريال سعودي.

شروط فتح سجل تجاري إلكتروني

يتم فتح السجلات التجارية عن طريق منصة وزاره التجارة ويتم فتح السجل وفق مجموعة من الضوابط والشروط من خلال منصة المركز السعودي للأعمال من هذه الشروط:

  •  لا يقل عمر المتقدم لفتح السجل التجاري عن 18 عام.
  •  لا يكون المتقدم مالك المؤسسة موظف حكومي.
  •  توافر رأس مال لا يقل عن 5000 ريال سعودي.

قيمة رسوم فتح السجل التجاري وطريقة السداد

تم تحديد قيمة الرسوم الخاصة بفتح السجل التجاري للمنشأة الرئيسية أو الفروع الخاصة بها في حال فتح سجل تجاري رئيسي يتم سداد قيمة الرسوم 200 ريال سعودي .وفي حال فتح سجل تجاري فرعي يتم سداد 100 ريال سعودي. يتم السداد عن طريق خدمات السداد على الموقع الإلكتروني أو من خلال البطاقات الإلكترونية مدى وفيزا ومستر كارد

خدمات تسجيل التجاري على منصة وزارة التجارة

توفر الوزارة مجموعة من البيانات والخدمات الخاصة بالسجل التجاري ومنها:

  •  إصدار السجل التجاري.
  •   تعديل السجل أو تجديد سجل تجاري.
  • شطب السجل التجاري.
  •  تحديث بيانات السجل التجاري للمؤسسات الفردية.
  •  الحصول على إفادة عدم وجود سجل تجاري.
  •  الحصول على مستخرج السجل التجاري.
  •  نقل ملكية السجل التجاري.
  •  الحصول على سجل تجاري مترجم للغة الإنجليزية.
  •  الاستعلام عن بيانات السجل التجاري.

الأسئلة الشائعة

كيفية الاستعلام عن بيانات السجل التجاري؟

يتم الاستعلام عن بيانات السجل التجارية الذي يتم توفيره على منصة وزارة التجارة لكافة المستخدمين حيث يتم توفير البحث برقم أو باسم السجل التجاري أو البحث بالنشاط التجاري أو الكيان وغيرها من البيانات مثل تحديد المدينة عن طريق الخطوات التالية:
 التوجه إلى الخدمة عن طريق موقع وزارة التجارة.
 اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات التاجر.
 ثم بيانات السجل التجاري الضغط على الاستعلام عن السجل.
 بعد الضغط على بدء الخدمة يتم إدخال رقم المنشأة أو اسم المنشأة.
 أو رقم السجل التجاري أو البحث بأي رقم استدلالي أو الرقم الوطني الموحد للمنشأة.
 ثم نقل رمز التحقق والضغط على بحث.

شاركها.