الإثنين, مايو 13

تصدر وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، ما يسمى بطلب شهادة إتمام البناء السكني بعد أن يتم الانتهاء من بناء، وتجهيز المبنى بجميع المرافق والكهرباء والماء والغاز، وتفيد الشهادة أن المبنى أصبح صالح للإقامة به، وأنه مطابق لكافة الشروط والمواصفات التي تم تحديدها من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية، حيث يتم إرسال موظف تابع لوزارة البلدية والقروية، ويقوم بفحص المبنى، ومن ثم يقوم بكتابة التقرير الذي بناء عليه يتم إصدار شهادة إتمام البناء السكني، ولمزيد من التفاصيل حول كيفية طلب شهادة إتمام البناء، وشروط الحصول عليها، يرجى متابعة قراءة هذا المقال.

طريقة طلب شهادة إتمام البناء السكني

أتاحت وزارة الشئون البلدية والقروية في السعودية، خدمة إستخراج شهادة إتمام البناء السكني بشكل إلكتروني، دون الحاجة للذهاب إلى مقر البلدية التابع لها المنطقة التي بها المبنى، ويتم ذلك من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • يتم الدخول الى منصة بلدي الإلكترونية، من خلال هذا الرابط بالضغط هنا.
  • ثم تسجيل الدخول باستخدام حساب ابشر الخاص بالمستخدم، ثم فتح قائمة “الخدمات الإلكترونية” ومنها يتم اختيار خدمة “الرخص الانشائية”.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خدمة “إصدار شهادة إتمام البناء” ثم ادخال البيانات المطلوبة، والتي هي عبارة عن رقم الجوال، والبلدية والأمانة التي تتبعها المنطقة التي يقع فيها المبنى، وتحديد المكتب الهندسي، وتجهيز التقرير الفني.
  • ثم الضغط على خانة “تأكيد الطلب” واخيرًا يتم سداد رسوم شهادة إتمام البناء، ثم عند الانتهاء يكون بالامكان طباعة الشهادة.

شروط إستخراج شهادة إتمام البناء السكني

حددت وزارة الشئون البلدية والقروية والاسكان السعودية، الشروط التي من اللازم توافرها حتى يتم إستخراج شهادة إتمام البناء، وتتمثل تلك الشروط في ما يلي: 

  • لابد من موافقة شركة الكهرباء على المبنى، وتقديم ما يثبت وجود عازل حراري للمبني.
  • يجب أن يتم إجراء مسح كامل، ومخطط هندسي للمبنى.
  • أن توافق وزارة الشئون البلدية والقروية، على إصدار شهادة إتمام البناء السكني للمبنى.

المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة إتمام البناء السكني

عند التقديم علي استخراج شهادة إتمام البناء السكني، لابد من تقديم عدد من المستندات لبلدية وأمانة التابع لها المنطقة التي يقع بها المبني، وتشتمل تلك المستندات على ما يلي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية لمقدم الطلب، ورخصة البناء، والتي يجب أن تكون سارية الصلاحية.
  • شهادة من قبل شركة الكهرباء، تنص على أن المبنى تم خضوعه بشكل كامل إلى العزل الحراري.
  • تقرير فني وكروكي للمبني يوضح شكل المبني، ومدي صلاحيته للاقامة.
  • أيضاً يتم تقديم صورة من المخطط الهندسي للمبني، التي تم اعدادها من قبل المكتب الهندسي.
  • إرفاق صورة توضح اكتمال مواصفات المبني، ومطابقته للشروط التي تم وضعها من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية والاسكان السعودية.
  • أخيرا يتم رفع جميع الوثائق والمستندات السابقة، على ملف بي دي اف وتقديمه مع الأوراق.

كيفية طباعة شهادة إتمام البناء السكني

عند استخراج شهادة إتمام البناء السكني للمبنى، يكون بالامكان طباعة تلك الشهادة والاحتفاظ بها لاستخدامها في الإجراءات الأخرى، ولطباعة شهادة إتمام البناء، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول الى منصة بلدي الإلكترونية، من خلال هذا الرابط هنا، ثم تسجيل الدخول.
  • يتم الدخول الي قائمة “الخدمات الإلكترونية” ومنها يتم اختيار خدمة “الرخص الانشائية”.
  • ثم يتم الضغط على خدمة “إصدار شهادة إتمام البناء” ثم ادخال البيانات المطلوبة، والتي هي عبارة عن رقم الجوال، والبلدية والأمانة التي تتبعها المنطقة التي يقع فيها المبنى، وتحديد المكتب الهندسي، ثم الضغط على خانة “إرسال الطلب”.
  • بعد أن يتم إعداد التقرير الفني للمبنى من قبل المكتب الهندسي، يتم رفعه إلى منصة بلدي لاستكمال الإجراءات لاستخراج شهادة إتمام البناء.
  • أخيرا يتم الضغط على خانة “تأكيد الطلب” والضغط على كلمة “طباعة” حتي يتم طباعة شهادة إتمام البناء.

كيفية الاستعلام عن شهادة إتمام البناء السكني

وللاستعلام عن شهادة إتمام البناء السكني مرة أخرى، لطباعتها أو الحصول على نسخة منها لاستخدامها في إحدى الإجراءات، يتم ذلك من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • بالدخول إلى منصة بلدي من خلال هذا الرابط هنا، ثم فتح قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • ومن تلك القائمة يتم اختيار خدمة “الرخص الانشائية” ثم الضغط على خانة “الاستعلام عن شهادة إتمام البناء السكني”.
  • ثم ادخال البيانات الخاصة بشهادة إتمام البناء الخاصة بالمستخدم، وتحديد المكتب الهندسي الذي يتم التعامل معه، ثم الضغط على كلمة “استعلام”.
  • وبعد مرور دقائق قليل، سوف تظهر شهادة إتمام البناء المراد الاستعلام عنها.

كيفية استخراج شهادة إتمام البناء السكني بدل فاقد؟

في حالة فقدان شهادة إتمام البناء والرغبة في استخراج نسخة منها مرة أخري، يرجي اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول الى منصة بلدي الرسمية من خلال هذا الرابط هنا، ثم الضغط على أيقونة خدمات “الرخص الإنشائية”.
  • ومنها يتم اختيار خدمة “إصدار شهادة إتمام البناء السكني” ثم تعبئة البيانات المطلوبة، والتي هي تحديد المكتب الهندسي الذي سوف يعد التقرير الفني للمبنى، والضغط على خانة “إرسال الطلب”.
  • ثم تحديد البلدية والامانة التابع لها المنطقة التي يقع بها المبنى، واختيار نوع الرخصة، وتاريخها، ورقم الرخصة، ثم الضغط علي ايقونة “تأكيد الطلب”.
  • بعد ذلك يتم سداد رسوم إستخراج شهادة إتمام بناء بدل فاقد، ومن ثم يتم الحصول على النسخة بدل فاقد من شهادة إتمام البناء.

شاركها.