السبت, مايو 18

في حالة حدوث حادث لأحد المواطنين بالمملكة العربية السعودية، والذي لديه وثيقة تأمينية لدى شركة التأمين التعاونية، أول ما يفكر فيه المواطن، هو المطالبة بمستحقاته لدى الشركة، وفي هذا المقال سوف نستعرض طريقة تقديم مطالبة من التعاونية داخل المملكة العربية السعودية، فضلاً عن العديد من الموضوعات الهامة في السطور القليلة التالية.

طريقة تقديم مطالبة من التعاونية داخل المملكة العربية السعودية

هناك عدة إجراءات يجب اتباعها في عملية المطالبة بالمستحقات وهي كما يلي:

  • أولاً: قم بتجهيز المستندات المطلوبة في عملية المطالبة مثل:
  • التقارير والسجلات الطبية.
  • فواتير تلقي العلاج.
  • مستندات تسجيل السيارة الأصلية.
  • المستندات المتعلقة بإثبات الدعم المالي.
  • استمارة المطالبات والتي تخص تأمين مسؤولية الطرف الثالث.
  • ثانيًا: قم بالتواصل مع أقرب فرع لشركة التأمين التعاونية، لمعرفة المعلومات، وتلقي الإجابة عن استفساراتك المتعلقة بمطالبتك، ومعرفة إن كان ينطبق عليك شروط التأمين من عدمه (خدمات الشركة متاحة من الأحد إلى الخميس من كل اسبوع من الساعة 8.30 صباحًا إلى 4.30 مساءً).
  • ثالثًا: عليك تعبئة البيانات اللازمة بنموذج المطالبة الخاص بتأمين المسؤولية لدى الغير ومنها:
  • نوع المطالبة.
  • رقم بوليصة التأمين.
  • إسم السائق.
  • رقم البريدي.
  • البريد الإلكتروني.
  • أرسل مطالبتك مرفق بها المستندات اللازمة لشركة التأمين التعاونية، وتقوم هي باستكمال الإجراءات نيابةً عنك.
  • في حالة حاجة الشركة إلى معلومات إضافية أو مستندات من خبراء تسوية الخسائر أو غيرها من المستندات، فعليك تقديم المعلومات والمستندات المطلوبة لتسوية ومعالجة مطالبتك.

المدة التي تستغرقها مطالبة التعاونية

المدة التي تستغرقها مطالبة التعاونية لتسوية المطالبة، وصرف المستحقات، هي ما بين 15 يوم إلى 45 يوم بحد أقصى، ذلك من وقت استلامها للمطالبة واستكمال المعلومات والمستندات.

تأخير صرف المستحقات التأمينية 

في حال تأخر صرف المستحقات التأمينية فعليك القيام بالآتي:

  • التواصل مع شركة التأمين ومعرفة أسباب التأخير.
  • المطالبة بصرف المستحقات التأمينية ووضع جدول زمني لذلك.
  • على شركة التأمين مسؤولية صرف التأمين، من وقت الحادث والمطالبة، وحتى صرف مبلغ التأمين (فترة الأمتياز)، وفي حالة مماطلة شركة التأمين في صرف المستحقات التأمينية، يعد ذلك مخالفة، طبقًا للقانون، ويمكنك القيام بالأتي:
  • الاتصال بهيئة تنظيم التأمين (IRA) لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.
  • تقديم شكوى ضدها لدى وزارة العمل السعودية.

طريقة الاستعلام عن المطالبة التعاونية أون لاين

يمكنك الاستعلام عن المطالبة التعاونية من خلال الموقع الإلكتروني لشركة التأمين التعاونية بإتباع الخطوات التالية.

  • قم بالدخول على “موقع التعاونية الإلكتروني” من هنــا.
  • انقر على “المطالبات”.
  • قم بتحديد نوع المطالبة.
  • اختر ما بين (التأمين الخاص بالمركبات، التأمين الصحي).
  • ادخل البيانات المطلوبة مثل (رقم الهوية الوطنية، رقم الإقامة، رقم الطلب، الرقم المرجعي …. الخ).
  • اضغط على ايقونة “تتبع”.

مدة تعويض شركات التأمين 

  • في العادة تكون مدة تعويض التأمين لدى شركات التأمين 10 أعوام.
  • يمكنك مد فترة تعويض التأمين إلى عشرين عام، حال التعرض للخسارة الكلية أو الجزئية.

شاركها.