الإثنين, مايو 6

من الخدمات الهامة للوافدين تجديد الإقامة بدون رخصة عمل سعودية حيث أوضحت وزارة الداخلية أن هناك نوعين من الوثائق الهامة لدى القادمين للعمل في المملكة وهي رخصة الإقامة ورخصة العمل، تعد من الوثائق الرسمية التي تساعد الوافد على البقاء في المملكة بشكل نظامي وشرعي، يتم إصدار كل من الإقامة ورخصة العمل خلال فترة ثلاثة شهور وهي فترة التجربة للعمالة، وفي حال استمرار العمالة لا بد من استخراج رخصة عمل يدون فيها نوع المهنة وصاحب العمل وبعض من البيانات الخاصة، وأيضا إصدار الإقامة للعامل التي تعد مثل الهوية الشخصية في المملكة، من خلال تفاصيل التالية نتعرف على تجديد الإقامة دون رخصة عمل والعلاقة بين الإقامة ورخصة العمل وكيفية إصدار كل منهما.

تجديد الإقامة بدون رخصة عمل سعودية

يتم تجديد الإقامة للعاملين في المملكة من العمالة المنزلية عبر منصة أبشر حيث تتوفر هذه الخدمة للمواطن والمقيم وفق مجموعة من الضوابط ومنها:

  • سداد رسوم الإقامة لفترة التجديد المطلوبة.
  • عدم وجود مخالفات مرورية غير مسدده على المستفيد.
  • أن يكون لديه جواز سفر ساري الصلاحية.
  • لا يكون المستفيد من العمالة المنزلية مسجلا في النظام كمتغيب عن العمل.
  • لم يتم وضع رخصة العمل كشرط من شروط تجديد الإقامة.

طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل سعودية

يتمكن المواطن والمقيم من تجديد رخصة الإقامة للعاملين لديه من العمالة المنزلية دون الحاجة إلى رخصه عمل عن طريق:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية وإدخال بيانات المستفيد.
  • من اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اختيار العمالة المنزلية.
  • ثم اختيار خدمات عامة الانتقال إلى تجديد الإقامة.
  • البحث عن اسم العامل المراد تجديد الإقامة له.
  • بعد ظهور بيانات العامل يتم تحديد مدة الإقامة المطلوبة ومراجعه البيانات والتأكد منها.
  • ثم الانتقال إلى سداد الرسوم عبر المدفوعة الحكومية ثم تجديد الإقامة.

العلاقة بين رخصة العمل ورخصه الإقامة

تعد رخصة العمل ورخصة الإقامة واحدة من أهم الوثائق الهامة التي يجب على العامل استخرجها بعد دخوله إلى المملكة. في مدة السماح التي لا تتعدى ثلاثة أشهر من تاريخ الدخول من أحد المنافذ. إصدار وتجديد الإقامة يرتبط بسريان رخصة العمل وتعتبر رخصة العمل واحدة من متطلبات إصدار أو تجديد الإقامة للعامل من قبل وزارة الداخلية.

إصدار رخصة العمل

يتم إصدار رخصة العمل من قبل صاحب المنشأة للموظف الوافد خلال فترة 90 يوم بعد دخوله إلى المملكة من أحد المنافذ. يتم إصدار الرخصة عن طريق:

  • الدخول على منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ثم تحديد المنشأة.
  • ثم يتم اختيار خدمة إصدارا أو تجديد رخص العمل.
  • إدخال كافة البيانات الخاصة بالبحث عن أسماء العمالة الوافدة المطلوب إصدار أو تجديد الرخص لهم .
  • اختيار العمالة المراد إصدار رخص له ثم إرسال.
  • يتم ظهور تذكرة المراجعة من أجل رقم السداد الخاص بتلك الرسوم.
  • يتم سداد الرسوم من خلال البنوك المحلية باستخدام رقم السداد.
  • ثم مراجعة الجوازات من أجل إصدار الإقامة النظامية.

خطوات إصدار رخصة العمل من منصة قوى

تتمكن المنشآت من إصدار رخص العمل للموظف الوافد خلال أول 90 يوم بعد دخوله للمملكة عن طريق:

  • الدخول على حساب المنشأة على منصة قوي.
  • ثم اختيار خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل.
  • تحديد الموظفين المراد إصدار رخصة العمل لهم.
  • ثم تحديد فترة التجديد أو الإصدار.
  • الانتقال إلى سداد الرسوم من خلال البنوك المحلية عن طريق رقم السداد ثم الضغط على إرسال الطلب.

تجديد الإقامة عبر منصة مقيم

يتم إظهار أو تجديد الإقامة الخاصة بالعمالة الوافدة من قبل أصحاب الأعمال عبر منصة مقيم عن طريق:

  • الدخول على حساب المنشأة.
  • ثم يتم اختيار العمالة المراد تجديد الإقامة أو إصدارها.
  • يتم البحث باسم المقيم أو باسم صاحب العمل أو من خلال رقم الإقامة.
  • بعد ظهور بيانات العامل المراد التجديد له يتم سداد الرسوم.
  • إدخال البيانات المطلوبة ثم تجديد الإقامة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تجديد الإقامة دون تواجد رخصة العمل

لا بد من توفر رخصة العمل أثناء تجديد الإقامة وهي من الأدوات الهامة التي تجعل الوفد متواجد بشكل نظامي في المملكة. لكن توجد بعض الحالات التي يمكن معها تجديد الإقامة دون رخصة العمل في حال نقل خدمات العمالة ولا بد من تقديم ما يثبت أنه متواجد وعلى رأس العمل.

شاركها.