الإثنين, مايو 20

من العمليات التي يحتاجها الكثير من مالكي العقارات في المملكة هي معرفة كيفية الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية في المملكة وتم استبدال الصكوك العقارية الورقية التقليدية بالصكوك الرقمية التي يمكن طباعتها أو الاطلاع عليها على موقع وزارة العدل ومنصة ناجز ومن الخدمات التي يمكن للمواطنين والمقيمين الوصول إليها إلكترونياً، إمكانية تحديث الصكوك العقارية وتأكيد الملكية وقطعة الأرض باستخدام رقم الصك.

كيفية الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية  في المملكة؟

لمساعدة طالبي الخدمة على توفير الوقت والجهد، توفر منصة ناجز مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية  يمكن استخدام الإجراءات المذكورة أدناه لإجراء استفسار بخصوص صك العقار:

  • انتقل إلى صفحة بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • حدد المربع للأفراد.
  • انقر فوق الرمزلتسجيل الدخول .
  • قم بزيارة صفحة الوصول الوطني لوزارة العدل.
  • حدد الرمز الذي يحتوي على كلمة المرور واسم المستخدم الخاصين بك.
  • في الحقل الأول، اكتب اسم المستخدم.
  • في المربع الثاني، اكتب كلمة المرور.
  • لتسجيل الدخول، انقر فوق الرمز.
  • يظهر رقم التفعيل في الرسالة التي تصلك على الهاتف.
  • بعد إدخال الرقم المستلم، حدد خيار “متابعة”.
  • الاستفادة من الخدمات الرقمية.
  • حدد الرمز للعقارات.
  • ضع رقم الصك كتابيًا مع أسئلتك.
  • أدخل تاريخ إصدار الصك.
  • اكتشف نوع الهوية التي يحملها السائل.
  • في الحقل المخصص، اكتب رقم الهوية.
  • إختر الأيقونة للإستفسار.
  • تفاصيل الصك العقاري الذي يظهر على الشاشة.

الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية وزارة العدل

تتوفر العديد من الخدمات على الموقع، مثل التحقق من المستندات، والاستفسارات عن الحالة، وطباعة المستندات، وغير ذلك الكثير و يمكنك استخدام الموقع لمعرفة المزيد عن الصك العقاري من خلال القيام بما يلي:

  • انتقل إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل من هنا .
  • اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • حدد “المزيد” من الخيار الذي يظهر.
  • يتم عرض كل خيار وخدمة يقدمها الموقع.
  • اضغط على الرابط للاستفسار عن سند عقاري .
  • لاستخدام الخدمة اضغط على الأيقونة.
  • ضع رقم الصك في المكان المناسب.
  • أضف تاريخ الصك العقاري.
  • إختر الأيقونة للإستفسار.
  • اطلع على موقع العقار وحالته والمعلومات الأخرى ذات الصلة، بالإضافة إلى تفاصيل سند ملكية العقار.

الاستعلام عن الصكوك العقارية باستخدام رقم الهوية

يمكنك الاستعلام بسرعة عن الصكوك العقارية باستخدام رقم المقيم أو رقم الهوية الوطنية وفيما يلي طرق استخدام رقم الهوية للاستعلام عن سند عقاري:

  • انتقل إلى صفحة بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • حدد خانة الاختيار الأفراد.
  • انقر فوق الرمز لتسجيل الدخول .
  • في الدخول الوطني الموحد، انقر فوق اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • في منطقة اسم المستخدم، اكتب رقم الهوية.
  • أدخل كلمة المرور التي تم استخدامها للوصول إلى أبشر.
  • لتسجيل الدخول، انقر فوق الرمز.
  • يظهر رمز التفعيل في رسالة يتم إرسالها إلى الهاتف.
  • بعد إدخال الرقم المستلم، حدد خيار “متابعة”.
  • تحديد خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خيار الاستعلام عن سند من العقارات.
  • في المربع المخصص، اكتب رقم الصك.
  • ضع تاريخ الصك.
  • اختر الهوية الوطنية أو الهوية الشخصية المراد البحث عنها.
  • اختر ما إذا كنت تريد البحث عن هوية مقيم أو هوية وطنية.
  • ضع رقم الهوية 
  • حدد العبارة “أنا لست روبوتًا”.
  • إختر الأيقونة للإستفسار.

خدمات صك عقاري في المملكة

تقدم وزارة العدل السعودية خدمات الصكوك العقارية التالية، منها ما يلي:

  • قد يتم تسجيل ملكية العقارات رسميًا من قبل المالكين من خلال دفاتر الصكوك العقارية ويتم تحقيق ذلك من خلال استكمال الخطوات المطلوبة وتقديم الأوراق المطلوبة لتحديد المالك الشرعي للعقار.
  • نقل الملكية: من خلال إصدار سندات جديدة باسم المشتري، يمكن لأصحاب العقارات نقل الملكية إلى أطراف أخرى و يتضمن ذلك نقل الحقوق العقارية وتغيير سجلات الملكية.
  • رهن الممتلكات: يجوز لأصحاب العقارات استخدام رهنهم العقاري كضمان للتمويل والقروض ويتم في سبيل ذلك إصدار صك رهن مسجل في دفاتر الصكوك العقارية.
  • إصدار صك جديد: في حالة فقدان الصك الأصلي أو تلفه، قد يتم إصدار صكوك جديدة وتعمل هذه الأدوات البديلة كسجلات رسمية تثبت ملكية العقار.
  • تصحيح حالة العقار: يحق للمالكين طلب تصحيح أي عدم دقة أو تناقض في سجلات الصكوك العقارية عن طريق اتباع الإجراءات المناسبة.
  • استخراج تقارير الصكوك: تتوفر حالة الصك العقاري والملكية وتاريخ التعديلات وغيرها من البيانات ذات الصلة في تقارير مفصلة.

الاستعلام عن ملكية العقارات الفردية

ومن الخدمات التي يطلبها أصحاب العقارات بشكل متكرر طباعة الصكوك العقارية يمكن القيام بالإجراءات التالية لطباعة سند عقاري باستخدام منصة ناجز:

  • اضغط “من هنا” للدخول إلى صفحة منصة ناجز.
  • من مربع الأفراد، انقر فوق أيقونة تسجيل الدخول.
  • ستوجهك صفحة الوصول الوطنية الموحدة إلى صفحة التسجيل.
  • تبديل اسم المستخدم الخاص بك.
  • في أسفل الشاشة، انقر فوق اسم تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصين بك.
  • أضف اسم المستخدم.
  • يجب إدخال رقم المرور في الحقل الثاني.
  • افتح الرسالة النصية على هاتفك وأدخل كلمة المرور المؤقتة.
  • اضغط على الأيقونة المسمى “متابعة”.
  • انتقل إلى الشاشة الرئيسية للمنصة.
  • اضغط علي اختر الخدمات الإلكترونية .
  • كل ما يتم تسجيله باسم صاحب الحساب من سندات عقارية يظهر في هذه الصفحة.
  • بعد تحديد اختيارك، اختر الصك العقاري الذي ترغب في نسخه.
  • تأكد من دقة التاريخ ورقم الصك والمعلومات المتعلقة بالعقار الذي يمثله من خلال مراجعة بيانات الصك.
  • بعد تنزيل الأداة على جهازك، قم بطباعتها أو حفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الاستعلام  عن صك عقاري في المملكة

يعد استخدام رقم الهوية لإجراء الاستعلام عن العقار إحدى الخدمات المهمة التي يحتاجها الكثير من الأشخاص ولتشغيل الخدمة يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

  • انتقل “من هنا” إلى صفحة بوابة ناجز الإلكترونية.
  • انتقل إلى علامة التبويب “الأشخاص”.
  • حدد علامة التبويب “تسجيل الدخول”.
  • انتقل إلى الصفحة لتسجيل الوصول الوطني.
  • أدخل بيانات اعتماد تسجيل الدخول التي استخدمتها للوصول إلى بوابة أبشر.
  • أدخل كلمة المرور واسم المستخدم في الحقول المقابلة.
  • يرن الهاتف وتظهر رسالة بكلمة المرور المؤقتة.
  • ضع الكود الذي أعطيته لك.
  • بعد إدخال الرمز الذي تلقيته، انقر فوق “متابعة”.
  • لمعرفة المزيد حول الصك العقاري، انقر فوق الخيار ذي الصلة.
  •  انقر فوق الزرللوصول إلى الخدمة.
  • مع ملاحظة تاريخ الإصدار ورقم الصك.
  • حدد نوع المعرف الذي يحمله حامل الأداة.
  • في الحقل المخصص، اكتب رقم الهوية.
  • إختر الأيقونة للإستفسار.

شاركها.