الإثنين, مايو 20

كيف يمكن طباعة صك عقاري للمقيم من ناجز؟ حيث يسهل طباعة الصك العقاري من ناجز العديد من المعاملات على صاحب الصك، والذي يكون في حاجة إليه مطبوعا للتعامل مع جميع الجهات المختلفة التي تقوم بطلبه، وتعتبر منصة ناجز التابعة لوزارة العدل من أبرز وأهم المنصات الإلكترونية التي قامت الحكومة السعودية بإطلاقها، وذلك بهدف التوسع في تقديم وإكمال المعاملات بصورة أكثر كفاءة ودقة.

كيف يمكن طباعة صك من ناجز؟

من الخطوات الهامة جدا التي يحتاج إليها العديد من أصحاب الصكوك العقارية هي الرغبة في طباعة الصك العقاري من خلال منصة ناجز، وهناك مجموعة من الخطوات يتم اتباع جميعها حتى يتم طباعة هذا الصك عبر منصة ناجز، وهذه الخطوات هي: 

  • في الخطوة الأولى يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • في الخطوة التي تلي ذلك قم بالضغط على أيقونة دخول التي تظهر أسفل الخدمات العدلية في منتصف الصفحة الموجودة.
  • بعد ذلك يتم النقر على خيار كلمة المرور.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل في خدمة النفاذ الوطني الموحد.
  • بعدها يتم استخدام معلومات التسجيل في النفاذ الوطني الموحد والمستخدمة أيضا في منصة أبشر.
  • قم بإدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخل كلمة المرور التي تستخدم لتسجيل الدخول إلى بوابة أبشر.
  • ثم يتم النقر على زر تسجيل الدخول.
  • في الخطوة التي تلي ذلك سوف يتم إرسال رسالة نصية على الهاتف الخاص بك الذي تم تسجيله في منصة أبشر يحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • قم بإدخال الرسالة التي تم استلامها في الهاتف وبعدها يتم الضغط على زر متابعة.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى صفحة ناجز ومنها يتم التوجه إلي قسم العقارات.
  • النقر على كلمة مزيد بجانب العقارات.
  • سوف يتم ظهور جميع العقارات المسجلة باسم صاحب الحساب وأرقام الصكوك التابعة له.
  • اختيار الصك المقصود طباعته، وبعدها يتم الضغط على رقم الصك.
  • الضغط على أيقونة تحميل صك العقار.
  • بعد اتمام تحميل الصك على الجهاز يمكن طباعته وأيضا الاحتفاظ به حتى يتم الحاجة إليه.

أسباب رفض تحديث الصكوك على ناجز 

تحديث الصك العقاري هو عملية تعديل وتغيير بيانات الصك العقاري المرتبط بالعقار، ومن الممكن أن يتم رفض تحديث الصك العقاري نتيجة للعديد من الأسباب، والتي تكون كالتالي: 

  • عدم توافر جميع الأوراق اللازمة، من المحتمل أن يتم رفض تحديث الصك العقاري في حالة لم يتم تقديم الأوراق المطلوبة والمستندات لإجراء عملية التحديث.
  • عدم دفع الرسوم المطلوبة، يتم فرض بعض الرسوم لإجراء عملية التحديث الخاصة بالصك العقاري، وفي حالة لم يتم سداد الرسوم المطلوبة في المدة التي تحديدها لذلك يتم رفض التحديث.
  • عدم وجود صك عقاري سابق، في حالة لم يتوفر صك عقاري سابق خاص بالعقار بسبب الفقد أو التلف يتم اولا استخراج بدل فاقد أو تالف من جهة المشروع في تحديث الصكوك.
  • خلاف حول الملكية، في حالة كان هناك خلاف حول الملكية الخاصة بالعقار، يتم رفض تحديث الصك العقاري على منصة ناجز حتى يتم حل الخلاف.
  • أخطاء في البيانات المقدمة، في حالة وجود أي أخطاء في البيانات التي يتم تقديمها لتحديث الصك العقاري واتضح اختلافها عما هو موضح في الأوراق والمستندات المرفقة مثل اختلاف رقم الصك أو تاريخه عندئذ يتم رفض التحديث حتى يتم تصحيح الأخطاء.
  • الخطأ في بيانات العقار، في حالة وجود خطأ في بيانات العقار المسجل في الصك مثل الخطأ في اسم الشارع أو المدينة أو الخطأ في الحدود والأطوال وغيرها من بيانات العقار يتم رفض تحديث الصك.

شاركها.