الثلاثاء, مايو 14

من خلال منصة أبشر يمكن استخراج شهادة وفاة إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة قطاع الأحوال المدنية ومكاتب الأحوال وذلك عبر الخدمات التي وفرتها منصة أبشر، والتي تقدم العديد من الخدمات للأسر السعودية من مواطن أو مقيم، يتم إصدار شهادة الوفاة لأحد الأقارب من المواطنين من الدرجة الأولى سواء الأب أو الأم أو الأبناء أو الزوج أو الزوجة، أيضا يتم استخراج شهادة الميلاد من صاحب العمل بالنسبة للمقيم، كما توفر هذه الخدمة الاطلاع على شهادات الوفاة المصدرة مسبقا عبر منصة أبشر وفق مجموعة من الضوابط ومتطلبات استخراج الشهادة، نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

استخراج شهادة وفاة إلكترونيا

يتم استخراج شهادة الوفاء إلكترونيا عن طريق:

  • الدخول على منصة أبشر بحساب أحد أقرباء المتوفي من الدرجة الأولى.
  • سواء الأب أو الأم والأبناء والزوجة يتم إدخال بيانات الحساب.
  • من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المتلقى على الهاتف المحمول .
  • ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ومنها خدماتي ثم قطاع الأحوال المدنية.
  • اختيار خدمات شهادة الوفاة إدخال البيانات المطلوبة.
  • الضغط على استخراج شهادة الميلاد ويتم ذلك بعد وجود بلاغ وفاة من وزارة الصحة متوفرة على منصة ابشر عن طريق الربط بين الجهات الحكومية المختلفة.

متطلبات استخراج شهادة وفاة

يتم استخراج شهادة الوفاة مرة واحدة فقط بعد التبليغ عن الحالة. بعد ذلك يتمكن المستخدم من استعراض كافة الشهادات المتواجدة على منصة أبشر للأقرباء من الدرجة الأولى أو صاحب العمل أو الكفيل بالنسبة للوافد أو المقيم. يستفيد من هذه الخدمة المواطن والمقيم المسجل والمفعل في منصة أبشر ويتم الحصول على هذه الخدمة من خلال المنصة الإلكترونية فقط.

نموذج إصدار شهادة الوفاة

يتم الحصول على نموذج إصدار شهادة الوفاة عن طريق:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • من الصفحة الرئيسية يتم اختيار عن الوزارة.
  • ثم اختيار النماذج من قائمة الخدمات.
  • ثم الانتقال إلى النماذج الخاصة بالأحوال المدنية.
  • اختيار نموذج تسجيل واقعة منها وفاة أو ميلاد ويتم تعبئة بيانات النموذج.
  • من بيانات تبليغ عن الوفاة صادر من، والرقم والتاريخ.
  • اسم المتوفي ورقم الهوية أو الإقامة ثم رقم الحفظ والتاريخ.
  • المصدر وسبب الوفاة وتاريخ الوفاة.
  • لغير السعوديين منها الجنسية ووقت الوفاة والديانة.
  • مكان الوفاة منها الدولة والمنطقة يتم تعبئة بيانات النموذج لتقديمه مع الأوراق لإصدار شهادة الوفاة.

الاطلاع على شهادات الوفاة المصدرة سابقا

يتمكن الأفراد من خلال خدمة استخراج شهادة وفاة عبر منصة ابشر الإلكترونية من الاطلاع على الشهادات الصادرة قبل ذلك لأي من أفراد الأسرة. من الأقرباء من الدرجة الأولى أو من خلال صاحب العمل للمقيم أو الوافد. ويتم ذلك عن طريق الدخول على خدماتي ثم خدمات ثم اختيار قطاع الأحوال. خدمات شهادة الوفاة ومنها الدخول على الوثائق التي تم إصدارها من قبل. الاطلاع عليها ويمكن طباعة أي منها بعد ذلك.

استخراج شهادة وفاة إلكترونية لغير السعوديين

يتمكن المقيم في المملكة من استخراج شهادة وفاة إلكترونية عبر منصة أبشر ضمن الخدمات التي توفرها وزارة الداخلية للوافدين في المملكة. لتسهيل إقامتهم داخل المملكة والحصول على الخدمات الهامة مثل تسجيل المواليد وإصدار شهادات الوفاة والحصول على الوثائق الهامة الأخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هي خدمات الوثائق على منصة أبشر الإلكترونية؟

توفر منصة أبشر العديد من خدمات الوثائق التي يمكن الحصول عليها للمواطن والمقيم منها: خدمات تسجيل المواليد وخدمات شهادات الوفاة. خدمات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة. أيضا إصدار وتوصيل الوثائق للمواطن والمقيم، وغيرها من الخدمات.

شاركها.