الثلاثاء, مايو 7

التحقق من التعريف بالراتب اون لاين عبر التأمينات الإجتماعية سوف نوضح خطواته من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، وتلك تعتبر من الخدمات التي يلجأ إليها العديد من الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص من أجل معرفة رواتبهم خاصة الذين وصلوا إلى سن التقاعد والمعاش، وذلك من اجل التقديم على قروض وتسهيلات من البنوك، أو التسجيل بالسفارات أو التقديم على احدى الخدمات التي تحتاج إلى شهادة راتب، وتسهيلًا على المواطنين أصبحت تلك الخدمة تقدم عبر الانترنت بخطوات بسيطة. 

رابط التحقق من التعريف بالراتب اون لاين عبر التأمينات الإجتماعية

 التعريف بالراتب هو من الوثائق الرسمية التي يتم استخراجها من جهات العمل وتتضمن إجمالي الراتب الذي يحصل عليه الشخص خلال فترة محددة وطريقة استخراجه من التأمينات تتم بالشكل التالي: 

  • يتوجه الموظف مباشرة إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال ذلك الرابط.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة أفراد.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم النقر على كلمة تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • سوف تظهر للمستخدم الشاشة الخاصة بتسجيل البيانات على نفاذ وهنا يجب عليه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بحساب ابشر الخاص به.
  • ومن ثم يتم النقر على مربع تسجيل الدخول الموجود أسفل الشاشة.
  • سوف تأتي رسالة على الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم تتضمن كود للتفعيل وهنا يقوم الموظف بأخذ ذلك الكود وكتابته في الحقل الخاص به على الموقع.
  • ثم يتم النقر على كلمة متابعة وسوف تظهر للمستخدم الصفحة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية الخاصة بالموظف.
  • بعد ذلك يتم الضغط على تبويبه خدمات المشتركين.
  • ثم يختار المستخدم أن يقوم بالنقر على خيار اصدار الشهادة وفي تلك الحالة يجب تحديد نوع الشهادة التي يرغب بها وتلك تكون بيان أجور.
  •  سوف ينتقل الموظف إلى نافذة جديدة تحتوي على مفردات المرتب التي يحصل عليها مقابل العمل الذي يقوم به ويكون في الأسفل أيقونة تحميل الشهادة التي يجب الضغط عليها.
  •  يستطيع المستخدم بعد تنزيل الشهادة على الجهاز في صيغة pdf حتى يقوم بطباعتها. 

شاهد أيضًا: كيف أعرف حسابي في منصة قوى إلكترونيا

إصدار تعريف بالراتب من أبشر

أتاحت منصة الخدمات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية للمواطنين الحصول على تعريف بالراتب من خلال رقم الهوية عن طريق عمل الآتي:

  •  يقوم المستخدم بالولوج إلى منصة ابشر من خلال ذلك الرابط.
  • تظهر على الشاشة أيقونة تسجيل الدخول التي يجب الضغط عليها.
  •  ثم يبدأ المستخدم بإدخال بيانات الحساب الخاصة به والتي تشمل رقم الهوية الوطنية وكلمة السر.
  • عند الولوج إلى الشاشة الرئيسية للمنصة يجب على المستخدم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  •  ومن ثم يختار أيقونة الخطابات التي تظهر من ضمن قائمة الخدمات.
  •  بعد ذلك سوف يجد الموظف مجموعة من  الخدمات التي تندرج تحت تلك القائمة وهنا يجب اختيار خدمة التعريف بالراتب.
  •  ومن ثم سوف تظهر شاشة تتضمن جميع تفاصيل الراتب وفي الأسفل توجد أيقونة طباعة تعريف بالراتب التي يجب النقر عليها من أجل الحصول على التفاصيل بشكل ورقي.

شاهد أيضًا: تعرف على شروط وطريقة تسجيل الضمان المطور للطلاب  

إصدار تعريف بالراتب التقاعد

المواطنين الذين يحصلون على المعاش في المملكة العربية السعودية إذا رغب أي شخص منهم في استخراج تعريف راتب خاص به يجب عليه عمل الآتي:

  •  التوجه أولًا إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص لوكالة التقاعد من خلال الرابط التالي.
  •  سوف تظهر للمستخدم بعض الحقول الفارغة التي يجب تعبئتها بالبيانات الخاصة بالمستعلم بشكل صحيح.
  •  ومن ثم يجب على المستخدم الضغط على تبويبه الخطابات التي تظهر على الشاشة الرئيسية.
  •  بعد ذلك يتم تحديد خطاب التعريف بقيمة المعاش.
  •  سوف ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تتضمن التعريف بالراتب بجميع التفاصيل الخاصة به.
  •  يستطيع المستخدم النقر على أيقونة طباعة الموجودة في أسفل الصفحة من اجل الحصول على الخطاب بشكل ورقي.

كيفية استخراج تعريف بالراتب للعاملين في الدفاع المدني

 وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أتاحت للموظفين العاملين في الدفاع المدني لديها الحصول على تعريف بالراتب الخاص بهم من خلال عمل الآتي:

    • التوجه مباشرة إلى الموقع الالكتروني الخاص باستخراج تعريف الراتب للعاملين في وزارة الدفاع من خلال الرابط التالي.
    • ومن ثم يضغط المستخدم على أيقونة تسجيل الدخول ومنها يبدأ في كتابة بياناته الشخصية التي تشمل رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق المرئي.
    • بعد ذلك يضغط المستخدم على تبويبة التعريف بالراتب.
    • سوف تظهر شاشة تتضمن البيانات التفصيلية لراتب الموظف المستعلم عنه وفي النهاية يكون موضح أيقونة طباعة التي يتم الضغط عليها من أجل طباعته.
  • كيفية استخراج تعريف بالراتب للعاملين في وزارة الصحة السعودية

 العاملين في القطاع الطبي داخل وزارة الصحة السعودية يمكنهم الحصول على وثيقة تعريف بالراتب الخاص بهم من خلال اتباع عدة خطوات سوف نذكرها بالتفصيل فيما يلي:

  • يبدأ الموظف بالولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية من خلال ذلك الرابط.
  •  بعد ذلك سوف تظهر شاشة تحتوي على عدة حقول فارغة يجب تعبئتها بالبيانات، والتي تشمل اسم المستخدم واسم المؤسسة أو جهة العمل الخاصة به.
  •  ثم يتم الضغط على أيقونة حساب الموظف ومنها يتم اختيار تعريف الرواتب.
  •  ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تحتوي على بعض الخانات المطلوب كتابة بعض البيانات بها والتي تشمل رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال الشخصي.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بإكمال تسجيل بياناته.
  • وهذا يتم من خلال توضيح جنسية المستعلم وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به.
  •  سوف يعرض الموقع  تفاصيل تعريف الراتب الخاص بالمستعلم بعد التأكد من صحة بياناته التي تم إدخالها. 

كيفية الحصول على تعريف بالراتب في نظام فارس

 العاملين في الوظائف التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية يمكنهم استخراج تعريف بالراتب الخاص بهم عن طريق منصة فارس من خلال عمل الآتي:

  •  الذهاب مباشرة  إلى الموقع الالكتروني الخاص بنظام فارس من خلال ذلك الرابط.
  •  ثم يضغط المستخدم على  الولوج إلى الخدمة الذاتية  نظام فارس.
  •  بعد ذلك سوف تظهر شاشة مطلوب فيها إدخال بيانات المستخدم مثل الاسم وكلمة السر.
  •  عند الولوج إلى المنصة يتم النقر على أيقونة صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
  •  بعد ذلك يختار المستخدم أيقونة طلبات ومنها سوف تظهر قائمة تحتوي على العديد من الخيارات التي نضغط منها على تعريف بالراتب.
  •  يتعين على المستخدم توضيح اسم الجهة الموجه إليها تعريف الراتب.
  •  سوف تظهر شاشة جديدة تحتوي على تفاصيل الراتب وهنا يستطيع المستخدم تحميله على الجهاز ومن ثم يضغط على أيقونة طباعة حتى يحصل عليه بشكل ورقي. 

أمور أساسية يجب أن يتضمنها تعريف الراتب

يوجد العديد من المعايير الأساسية التي ينبغي أن يتم مراعاتها عند الحصول على وثيقة تعريف بالراتب حتى يتم اعتمادها من الجهة المعنية التي يتم تقديمها إليها مثل ما يلي:

  •  يشترط توضيح اسم الهيئة أو الجهة الموجه إليها وثيقة التعريف بالراتب.
  •  ينبغي أن يكون مستخرج التعريف بالراتب تاريخه حديث وذلك يتم مراجعته من خلال تاريخ الإصدار الموضح عليه.
  •  يجب أن يتضمن تعريف الراتب كل من اسم الموظف والدرجة الوظيفية الخاصة به.
  •  إذا كان الموظف يعمل في القطاع الحكومي فيجب أن يتضمن تعريف الراتب الشعار الخاص بالجهة الحكومية.
  • بالإضافة إلى التصديق عليه من خلال الغرفة التجارية.
  •  التعريف بالراتب الخاص بالموظف الذي يعمل في القطاع الخاص ينبغي أن يكون يحتوي على شعار الشركة التي يعمل فيها الموظف.
  • هذا بجانب التصديق عليه من خلال الغرفة التجارية. 
ما هي المعلومات التي يتضمنها التعريف بالراتب؟

1ـ شهادة التعريف بالراتب تكون تحتوي على الراتب الأساسي الذي يحصل عليه الموظف.
2ـ هذا بالإضافة إلى أي علاوات يتم اضافتها عليه أو خصومات شهرية يتم طرحها من الراتب.
3ـ وفي النهاية يوضح صافي قيمة الراتب لعدة أشهر سابقة.

متى اقدر اخذ تعريف بالراتب في حالة السفر؟

 المستخدم الذي يريد أن يأخذ طلب تعريف بالراتب من مكان عمله قبل السفر يجب عليه أن يقدم طلب قبل موعد السفر بحوالي ثلاث شهور تقريبًا.

إلى هنا نكون قد ذكرنا رابط التحقق من التعريف بالراتب اون لاين عبر التأمينات الإجتماعية والخطوات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على تلك الوثيقة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذكر أهم المعايير والشروط التي يجب أن يتضمنها تعريف الراتب حتى يتم اعتماده بشكل رسمي. 

شاركها.