الأحد, مايو 19

خطاب تعريف بالراتب التامينات يعتبر من الوثائق الرسمية التي يتم الحصول عليها من جهة العمل وتتضمن العديد من المعلومات التي يكون من ضمنها اجمالي الراتب الذي يحصل عليه الشخص مقابل عمله خلال فترة زمنية معينة، وفي الغالب يشمل أي علاوات زيادة أو أي استقطاعات تخصم منه، ويستخدم من أجل تقديمه إلى بعض الجهات الرسمية مثل البنوك في حالة الرغبة في الحصول على قرض أو طلب تقسيط، أو يقدم للسفارات في حالة السفر للتأكد من القدرة المادية ومن خلال موقع الخدمات الإلكترونية سوف نوضح طريقة كتابة الخطاب.

خطاب تعريف بالراتب التامينات

صيغة خطاب تعريف بالراتب التامينات تختلف في أمور بسيطة حسب الجهة المقدمة لها، لكنها في جميع الأحوال تتضمن قيمة الراتب الذي يحصل عليه الشخص وسوف نوضح كيفية كتابة الخطاب فيما يلي:

أنه في يوم    / /   20 ميلاديا الموافق / / هجريًا.

نقدم ذلك الخطاب إلى الجهات المعنية

وبعد التحية

نحيطكم علمًا نحن مؤسسة ……  بأن السيد ………

صاحب الجنسية / ……  ويحمل إقامة/ هوية رقم  ( …. ) بتاريخ /    /

تم إصدارها من ( ………….. ) وسوف تنتهي في   / /  

 أنه يعمل لدى مؤسستنا و تحت كفالتنا مقابل مبلغ راتب شهري مقسم على النحو التالي :

  1. قيمة الراتب الأساسي :………… 
  2. بـدل السكـن :………………. 
  3. بــدل نقــل:……………. 
  4. بـدل اتصال :………….
  5. إضافات أخرى:……………

وتم إصدار خطاب التعريف بناءاً على رغبته ………… دون أدنى مسئولية على المؤسسة .

وتفضلوا منا بقبول فائق التقدير والاحترام 

شركة ……

فيما يستخدم خطاب تعريف بالراتب التامينات؟

أغلب الاستخدامات الخاصة بـ خطاب تعريف بالراتب التامينات تكون ذات صلة بالمعاملات المادية والتمويل لأن من خلاله تظهر مدى القدرة على الدفع وتتمثل أوجه استخدامه فيما يلي:

  • يقدمه الموظف إلى البنك من أجل الحصول على قرض بضمان الراتب أو من أجل مبلغ تمويل.
  • الأشخاص الراغبين في الاشتراك في خطط تأمين صحي أعلى.
  • مستأجري العقارات أو الأشخاص الحاصلين على وحدات سكنية بالتقسيط على دفعات أو لمدة طويلة لأن من خلال الخطاب يتم إثبات القدرة على دفع القيمة الإيجارية أو مبلغ القسط.
  • في حالة خروج مقدم الطلب خارج البلاد والحصول على تأشيرة إلى بلد أخر لأن ذلك يثبت أنه قادر على تحمل تكاليف السفر.
  • يستخدمه بعض الموظفين حتى يقوموا بوضع الخطط المستقبلية لهم من خلال تحديد حجم النفقات والمبلغ المتبقى المتاح للاستثمار.

شاهد أيضاً: شروط نقل الكفالة في النظام الجديد ابشر

أمور أساسية يجب توافرها في خطاب تعريف الراتب

هناك العديد من الأمور التي يجب القيام بها والمتطلبات التي يجب أن تتوفر في خطاب تعريف الراتب حتى يتم اعتماده كوثيقة رسمية والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • يقوم الموظف بتقديم طلب خطاب تعريف بالراتب إلى مسئول الموارد البشرية في الشركة.
  • يشترط على صاحب الطلب أن يوضح الهدف من ذلك الخطاب أو الجهة التي يقدم لها والبيانات التي يريد توضيحها فيه.
  • يظهر الخطاب اسم الجهة أو الشركة التي تصدر الخطاب واسم الجهة الثانية التي يقدم لها الخطاب.
  • يجب أن يتضمن الخطاب تاريخ بدء الموظف عمله في الشركة أو عدد سنوات خبرته في المؤسسة الصادر منها الخطاب.
  • يكتب في الخطاب المنصب الوظيفي الذي يشغله الشخص.
  • يشترط أن يتم توقيع خطاب التعريف من خلال المدير المباشر للموظف.
  • يجب أن يتضمن الخطاب الختم الخاص بالمؤسسة أو جهة العمل.
  • يوثق الخطاب للأشخاص الذين يعملون في القطاع الخاص من خلال الغرفة التجارية.

شاهد أيضاً: مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

نصائح يجب مراعاتها لكتابة خطاب تعريف بالراتب

هناك بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها عند البدء في كتابة خطاب تعريف بالراتب التامينات حتى يكون صحيح وواضح مثل ما يلي:

  • يشترط أن تكون صيغة كتابة الخطاب تتوافق مع سياسة المؤسسة الداخلية.
  • يجب أن يحتوي الخطاب على بعض البيانات الأساسية الخاصة بالموظف مثل اسمه بالكامل، الدرجة الوظيفية أو المنصب الذي يشغله، الراتب الذي يحصل عليه، وتاريخ بدء العمل.
  • عند كتابة الخطاب يجب الابتعاد عن اللغة العامية والحرص على الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية بشكل صحيح وبدون أي أخطاء إملائية.
  • ينبغي التأكد من أن خطاب تعريف الراتب لا يتعارض مع النظام واللوائح التي تضعها الحكومة بشأن الرواتب والتعويضات داخل المملكة.
  • يفضل إعطاء خطاب التعريف بالراتب لشخص متخصص فور الانتهاء من كتابته للتأكد من أنه خالي من أي أخطاء وأنه يشمل جميع البيانات المطلوبة.

كيف يمكن الحصول على تعريف بالراتب من التأمينات

أصبحت الحكومة السعودية تقدم أغلب خدماتها واستعلاماتها عبر الإنترنت في ظل رؤية المملكة 2030 والتي يكون من ضمنها خدمة تعريف بالراتب من هيئة التأمينات وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الصفحة الرسمية الخاصة بـ الهيئة العامة للتأمينات.
  • الضغط على أيقونة الأفراد، ومن ثم يتم الكبس على أيقونة تسجيل الدخول عبر بوابة نفاذ.
  • يدخل المستخدم المتطلبات اللازمة بالدخول على المنصة وتشمل الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول وسوف يرسل الموقع رسالة تأكيد بها رمز تحقق على الجوال يجب إدخالها في الموضع المخصص لها على المنصة.
  • يضغط المستخدم على كلمة التالي أو متابعة، ثم النقر على خدمات المشتركين ومنها يقع الاختيار على أيقونة إصدار شهادة.
  • تظهر العديد من أنواع الشهادات يختار المستخدم من بينها شهادة بيان الراتب، ثم يضغط على أيقونة تحميل التي توجد في أسفل الشاشة.
  • يستطيع المستعلم أن يطبع شهادة تعريف الراتب بعد تحميلها.
كم مدة صلاحية تعريف بالراتب؟

صلاحية تعريف الراتب تكون لمدة شهر واحد فقط من تاريخ إصداره سواء إذا كان الموظف يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص ويتضمن متوسط راتبه أخر ثلاث شهور.

هل يحق للشركة رفض تثبيت بالراتب؟

نعم، يكون من حقها الرفض حيث صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه لا يوجد في نظام العمل أي شيء يوضح أن المرتب يكون ثابت.
 نظام الرواتب دائمًا يخضع للتغيير وفقًا لنظام العمل واللائحة الداخلية للمنشأة.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيفية الحصول على خطاب تعريف بالراتب التامينات من جهة العمل أو استخراج نسخة تعريف بالراتب من الموقع الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية، وفى حالة وجود أي مشكلة في الحصول على ذلك يمكن الاتصال بهيئة التأمينات الاجتماعي على الرقم المجاني الخاص بهم وهو 8001248889، كما يمكن تنزيل تطبيق الهاتف الخاص بالتأمينات الاجتماعية لمستخدمي الأندرويد أو الأيفون من أجل الاستفادة بالخدمات المقدمة عليه.

شاركها.