الإثنين, مارس 17

الأحوال المدنية توضح كيفية استخراج شهادة وفاة السعودية بدل فاقد ونوضح الخطوات في موقع الخدمات الإلكترونية، حيث تُعد هذه الخدمة من الخدمات التي تحولت إلى الرقمية مؤخرًا وأصبح يمكن الاستفادة منها عن طريق منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وذلك نظرًا إلى أن شهادة الوفاة تُعد من الوثائق الرسمية بالغة الأهمية والتي كثيرًا ما نحتاج إليها.

كيفية استخراج شهادة وفاة السعودية بدل فاقد

حاولت الأحوال المدنية توضح كيفية استخراج شهادة وفاة السعودية بدل فاقد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نبدأ الخطوات بالتوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • من ثم نضغط على خيار أفراد.
  • بعد ذلك نضغط على السهم الموجود بجانب خيار تسجيل الدخول.
  • بعدها نكتب كل من اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعد ذلك نكتب رقم التحقق المرئي.
  • من ثم نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • بعدها نتوجه إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك ننقر على خيار خدمة حجز المواعيد.
  • من ثم نكتب رقم الهوية الوطنية.
  • بعدها يتم تعيين التاريخ بالصيغة الهجرية، أو الميلادية.
  • من ثم نكتب رمز التحقق المرئي في المكان الخاص به.
  • أخيرًا نضغط على خيار حجز موعد جديد.
  • بعدها نتوجه إلى خيار إصدار شهادة وفاة بدل فاقد.
  • سنجد في القائمة المنسدلة خيار تحديد المنطقة السكنية الخاص بالشخص الذي يريد الشهادة وليس المتوفى.
  • من ثم قم بالاختيار من بين المواعيد الموجودة أمامك ما يتوافق معك.
  • بعد ذلك عليك رفع الأوراق والمستندات التي ستطلب منك، ومنها:
  1. صورة شهادة الوفاة الأصلية حال وجدت ولم تكن مفقود.
  2. صورة الهوية الوطنية.
  • بعدها نضغط على خيار تأكيد الموعد.
  • من ثم نتوجه إلى أعلى الصفحة وبعدها نضغط على خيار طباعة شهادة وفاة.
  • بعد ذلك نضغط على خيار نعم الموجود أمام خيار الطباعة حتى تصدر شهادة وفاة سعودية pdf.

ملحوظة: يجب طباعة الموعد، والطريق إلى المكتب الذي قام الموقع بتحديده من أجل استلام شهادة الوفاة بدل الفاقد.

شاهد أيضًا: من خلال منصة أبشر يمكنك الإبلاغ عن فقدان إقامة إلكترونياً

استخراج شهادة وفاة إلكترونيا

نوضح فيما يلي طريقة استخراج شهادة وفاة بشكل إلكتروني من منصة أبشر، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • نبدأ بالتوجه إلى منصة أبشر.
  • بعدها نتوجه إلى خيار خدماتي.
  • من ثم نختار خيار الأحوال المدنية.
  • بعد ذلك نتوجه إلى خيار خدمات شهادة الوفاة.
  • بعدها نختار خيار إصدار شهادة وفاة.
  • من ثم سوف يتم عرض بلاغات الوفاة التي لم يصدر بحقها شهادة وفاة.
  • بعد ذلك عليك اختيار واحد من هذه البلاغات.
  • بعدها اضغط على خيار إصدار شهادة وفاة.
  • أخيرًا سوف يتم إصدار الشهادة إلكترونيًا.

شاهد أيضًا: ما هي خطوات وطريقة التسجيل في أبشر بدون بصمة 

استخراج شهادة وفاة مقيم

تقدم الحكومة السعودية الكثير من الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية بشكل إلكتروني لتيسير الأمر على الوافدين والمقيمين في المملكة، ومن ضمن الخدمات المتاحة استخراج شهادة وفاة مقيم، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • نبدأ الخطوات بالتوجه إلى منصة أبشر.
  • بعدها نختار خيار خدمات الأفراد.
  • من ثم ننقر على خيار تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك نكتب بيانات التسجيل وتتمثل فيما يلي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور.
  • بعدها نكتب رمز التحقق المرئي.
  • من ثم نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • بعدها نتوجه إلى خيار النماذج الإلكترونية.
  • من ثم نضغط على خيار تسجيل واقعة الوفاة.
  • بعد ذلك نكتب البيانات التي سيطلبها الموقع وتتمثل في الآتي:
  1. اسم المتوفى.
  2. تاريخ الوفاة.
  3. رقم إقامة المتوفى.
  • بعد ذلك نحدد مكان الوفاة، وبعدها رقم الحفظ، وكذلك وقت الوفاة، وسببها.
  • من ثم نتوجه إلى خدمة حجز موعد في الأحوال المدنية.
  • أخيرًا علينا طباعة الموعد.

ملحوظة: يجب التوجه إلى المكتب المحدد في تفاصيل الموعد، ونتأكد من وجود كافة الوثائق الرسمية المطلوبة لإتمام طباعة شهادة وفاة المقيم بعد استخراجها.

الإبلاغ عن الوثائق المفقودة شهادة وفاة

تتيح هذه الخدمة من منصة أبشر إمكانية الإبلاغ عن وثيقة شهادة الوفاة المفقودة لأحد أفراد الأسرة المتوفين، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • نبدأ الخطوات بالتوجه إلى منصة أبشر.
  • بعد ذلك نضغط على خيار خدماتي.
  • من ثم نتوجه إلى خيار خدمات، ومنه نختار خيار الأحوال المدنية.
  • بعد ذلك نضغط على خيار الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • بعدها سوف يقوم النظام بتوضيح الصفحة الترحيبية للخدمة وسيتم توضيح الخيارات المتاحة وهي:
  1. سجل الأسرة.
  2. شهادة الوفاة.
  • بعد ذلك نختار خيار “”شهادة الوفاة””
  • بعدها سوف يعرض النظام بيانات أفراد الأسرة الذين تم صدور شهادة وفاة بحقهم.
  • من ثم يجب تحديد الفرد الذي نريد الإبلاغ عن شهادة وفاته المفقودة.
  • بعد ذلك نكتب البيانات التي ستطلب، ومنها:
  • مكان فقد الشهادة. 
  • تاريخ فقدها.
  • وقت الفقدان.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم الإقرار بصحة البيانات المدخلة.
  • بعدها نضغط على خيار التالي.
  • أخيرًا سوف يقوم النظام بتأسيس رقم مرجعي لطلبك.
  • من ثم سيتم حفظ الطلب.

ملحوظة: لإتمام هذه الخدمة يجب استيفاء شروطها وتتمثل في كتابة تاريخ، ومكان ووقت فقد شهادة الوفاة.

يجب التأكد أيضًا من أن الوثيقة كانت صالحة عند تقديم البلاغ، بالإضافة إلى أهمية الإقرار على صحة البيانات. 

خطوات عرض شهادة الوفاة

نوضح فيما يلي الخطوات التي يجب السير وفقها من أجل عرض شهادة الوفاة، وتتمثل فيما يلي:

  • نبدأ بالتوجه إلى منصة أبشر.
  • بعد ذلك نختار خيار خدماتي.
  • من ثم نتوجه إلى خيار الأحوال المدنية.
  • بعدها نختار خيار خدمات شهادة الوفاة.
  • بعد ذلك نختار خيا شهادات الوفاة
  • بعدها سوف تعرض شهادات الوفاة التي صدرت مسبقًا لكل من الأقارب والمكفولين.
  • من ثم عليك اختيار واحدة من هذه الشهادات.
  • بعد ذلك ننقر على خيار عرض الشهادة.
  • أخيرًا سوف تعرض الشهادة إلكترونيًا.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة وفاة قديمة

نوضح فيما يلي الأوراق المطلوبة لإتمام عملية استخراج شهادة وفاة بدل فاقد، ومنها:

  • أصل بطاقة الهوية الوطنية للمتوفى.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتوفى.
  • أصل بطاقة هوية المُبلغ، وصورة منها.
  • سجل أسرة المتوفى.
  • أصل تبليغ الوفاة.

ملحوظة: بالنسبة إلى عملية استخراج شهادة وفاة قديمة أو جديدة ففي كلا الحالتين رسوم هذه الخدمة مجانية، فهي تتم عبر الإنترنت ولم تفرض عليها رسوم.

غرامة تأخير استخراج شهادة وفاة

نوضح فيما يلي الغرامة التي ستفرض على الشخص حال تأخر في استخراج شهادة وفاة للمتوفى، وتتمثل في الآتي: 

  • يحق لك استخراج شهادة وفاة بشكل إلكتروني طالما لم يمر أكثر من ثلاثين يومًا على الوفاة.
  • حال زادت المدة عن ذلك ففي هذه الحالة يجب استخراج الشهادة من المكتب.
  • غرامة التأخير تفرض عند التغافل عن استخراج الشهادة لمدة تتعدى الشهر ونصف بعد حدوث الوفاة.
  • تُقدر الغرامة بمائة ريال سعودي، ويمكن سداد الرسوم عبر ماكينة الصرافة، حيث يتم الدخول إلى نظام سداد الخاص بسجل المتوفى.
كم يوم وتطلع بطاقه بدل فاقد؟

بمجرد تفعيل خدمة (طلب وثيقة بدل فاقد) بشكل إلكترونيًا من خلال منصة أبشر يمكنك حجز موعد للحصول على الوثيقة بعد انقضاء أسبوعين بداية من تاريخ تقديم الطلب.

من هم المستخدمون الذين يحق لهم إصدار شهادة وفاة؟

يحق للأبناء إصدار وعرض شهادة وفاة الأب والأم، والأب يحق له ذلك لكل من الزوجة أو الأبناء، والأم لها الحق في ذلك لكل من الزوج، والأبناء.
بالنسبة إلى المقيم فيحق لصاحب العمل إصدار وعرض شهادة وفاته حال كان لا يزال تحت كفالته حين حدثت الوفاة.

الأحوال المدنية توضح كيفية استخراج شهادة وفاة السعودية بدل فاقد بالخطوات، وذلك من خلال المنصة الرقمية أبشر التي تجمع جملة من أهم المعاملات في المملكة العربية السعودية مثل استخراج شهادة وفاة بدل فاقد، أو استخراج شهادة ميلاد، وغير ذلك.

شاركها.