الأربعاء, مايو 15

طريقة اصدار رخصة بلدية من الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر منصتها الإلكترونية بلدي، وتقدم الوزارة من خلال تلك المنصة العديد من الخدمات والتراخيص بشكل رقمي، مثل تراخيص البناء وتراخيص المحال التجارية، كما يمكن من خلال المنصة الاستعلام عن التراخيص وإتمام العديد من المعاملات الإلكترونية الأخرى، وهو الأمر الذي يساعد في تقديم الخدمة بطريقة أكثر كفاءة وأكثر فاعلية.

بوابة بلدي

تعتبر منصة بلدي من المنصت الرقمية الحكومية المهمة في المملكة، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن منصة بلدي:

  • بوابة بلدي هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية.
  • تم إطلاق المنصة بهدف تسهيل وتحسين التواصل والتفاعل بين المواطنين والبلديات في المملكة.
  • تهدف بوابة بلدي إلى توفير وسيلة تواصل إلكترونية مباشرة بين المواطنين والبلديات، وتمكين المواطنين من الوصول إلى المعلومات الحكومية المتعلقة بالشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية.
  • توفر بوابة بلدي مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات المتعلقة بالبلديات، مثل تقديم الشكاوى والاقتراحات، متابعة حالة الشكاوى والطلبات، الاستعلام عن رخص البناء والتراخيص الأخرى.
  • من خلال المنصة يمكن أيضًا الاستعلام عن الخدمات المتوفرة في البلدية، إصدار التصاريح، إرسال الاقتراحات والملاحظات، وغيرها من الخدمات المرتبطة بالشؤون البلدية والقروية.
  • تتميز بوابة بلدي بعدة ميزات تسهل استخدامها وتعزز تفاعل المستخدمين، مثل واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، تنبيهات وإشعارات للمستخدمين حول حالة طلباتهم وشكاواهم، ودعم فني لحل المشكلات التي قد تقابل المستخدم.
  • تمكن بوابة بلدي المستخدمين من التواصل المباشر مع البلديات من خلال الرسائل الإلكترونية ونماذج الاتصال المتاحة. يمكن للمستخدمين طرح الاستفسارات والاستشارات والحصول على إجابات واضحة وسريعة من قبل الجهات المعنية.

 طريقة اصدار رخصة بلدية

من خلال بوابة بلدي يمكن الحصول على رخصة بناء بطريقة إلكترونية سريعة، وفيما يلي نتعرف على  طريقة اصدار رخصة بلدية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على خيار خدمات بلدي في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الضغط على خدمات الرخص الإنشائية.
  • الانتقال إلى صفحة الخدمات المقدمة من البوابة.
  • النقر على أيقونة خدمة إصدار رخصة بناء.
  • الموافقة على اتفاقية استخدام المنصة والشروط والأحكام المتعلقة.
  • الضغط على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • اختيار نوع الرخصة وهي إصدار رخصة إنشائية.
  • إدخال اسم مقدم طلب الحصول على الرخصة.
  • إدخال رقم الجوال.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم في الخانة المخصصة له على الشاشة ومن ثم النقر على تأكيد.
  • تحديد صفة مقدم الطلب.
  • اختيار طريقة إصدار القرار المساحي من خلال المكتب الهندسي.
  • تحديد الموقع الجغرافي من خلال القائمة المنسدلة.
  • الضغط على أيقونة موافق.
  • النقر على زر التالي.
  • مراجعة بيانات التعاقد التي تظهر على الشاشة والتأكد من صحتها.
  • اختيار المكتب الهندسي المصمم المعتمد.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الضغط على أيقونة حفظ كمسودة.
  • النقر على تقديم الطلب.
  • بعد مراجعة بيانات القرار المساحي الذي تم اختياره يتم النقر على أيقونة التالي.

شاهد أيضًا: استعلام عن رخصة بناء برقم الهوية

إصدار رخصة نشاط تجاري بلدي

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال بوابة بلدي إمكانية إصدار رخصة محل تجاري بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي “من هنا“.
  • الضغط على خيار خدمات رخص الأنشطة التجارية.
  • النقر على أيقونة خدمات رخص الأنشطة التجارية.
  • الضغط على زر إصدار رخصة تجارية.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب.
  • إدخال رقم الجوال ومن ثم النقر على أيقونة تحقق.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل الذي يتم إدخاله على الشاشة والنقر على تأكيد.
  • اختيار صفة مقدم الطلب.
  • إدخال رقم السجل التجاري.
  • النقر على أيقونة استعراض.
  • يظهر على الشاشة اسم المنشأة ورقم المنشأة ومصدر السجل التجاري.
  • الضغط على أيقونة التالي في أعلى الصفحة.
  • اختيار نوع النشاط التجاري الذي يمارسه المحل التجاري.
  • إدخال المساحة الكلية للمحل التجاري.
  • اختيار نوع العاملين وهل هم نساء فقط أو رجال فقط أو نساء ورجال.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • البدء في إدخال بيانات الموقع الجغرافي للمحل.
  • اختيار الأمانة والبلدية من الموقع.
  • اختيار الحي والشارع من القائمة المنسدلة التي تظهر على يمين الشاشة.
  • النقر على أيقونة موافق ومن ثم الضغط على التالي.
  • إدخال بيانات المحل والتي تشمل العلامة التجارية للمحل واسم المحل ورقمه.
  • كتابة رقم العقار وعدد فتحات المحل وعدد الكاميرات وغيرها من البيانات.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر أسفل الشاشة.
  • استكمال إدخال بيانات المحل والأمن الصناعي حتى يتم سداد رسوم الرخصة وسدادها.
  • إصدار فاتورة سداد الرسوم في نهاية الخطوات.

شروط إصدار رخصة محل جديد

هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها قبل الحصول على رخصة محل تجاري جديد نتعرف عليها فيما يلي:

  • تحديد نوع النشاط التجاري الذي ينوي صاحب المحل القيام به، حيث يوجد تصنيف معين لكل نوع من الأنشطة، ويتعين على صاحب المحل الحصول على التصريح المناسب لهذا النشاط من الجهات المعنية.
  • توفر المكان الذي سيتم فيه تشغيل المحل وأن يتوافق مع الاشتراطات المحلية والبلدية، بما في ذلك المتطلبات الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة. يتعين على المحل أن يلتزم بالمساحة المحددة وتوفر وسائل الراحة اللازمة للعاملين والزبائن.
  • على صاحب المحل تقديم ضمانات مالية محددة للحصول على رخصة المحل، و قد تشمل هذه الضمانات رأس المال اللازم لتشغيل المحل، سجل مالي يوضح القدرة على تحمل التكاليف والالتزامات المالية، ودفع الرسوم المطلوبة للحصول على الرخصة.
  • يجب على المحل الامتثال لمعايير السلامة والصحة المعتمدة، و يتطلب ذلك توفير إجراءات الوقاية والسلامة المناسبة، مثل نظام إطفاء حرائق، وخطة لمعالجة الحوادث، وتوفير سلامة الغذاء إذا كانت النشاطات تتعلق بالصناعة الغذائية.
  • على صاحب المحل الامتثال لقوانين العمل وشروط التوظيف في المملكة العربية السعودية، والتأكد من وجود تصاريح العمل اللازمة للموظفين وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة.

استعلام عن رخصة محل

بعد تقديم طلب الحصول على الرخصة من خلال المنصة يمكن أيضًا من خلال البوابة الرقمية الاستعلام عن تلك الرخصة وموعد صدورها وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة استعلام عن رخص أنشطة تجارية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال بالزائر إلى بوابة بلدي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في أعلى الشاشة.
  • النقر على دخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط  على زر تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • كتابة الهوية الوطنية لمالك الرخصة.
  • اختيار نوع الهوية ما بين هوية مقيم أو هوية وطنية أو سجل تجاري.
  • تحديد الأمانة والبلدية التابع لها المحل.
  • إدخال رقم الرخصة.
  • الضغط على استعلام.

متطلبات إصدار رخصة محل تجاري

عند الرغبة في إصدار رخصة محل تجاري جديد في السعودية ، فإن هناك عدد من المتطلبات التي ينبغي توفرها نتعرف عليها فيما يلي:

  • تقديم صورة خارجية للمحل مع إبراز لوحة المحل المسجل عليها اسم العنوان وعلامته التجارية.
  • عقد إيجار المحل أو وثيقة الملكية.
  • تقديم فاتورة أدوات السلامة.
  • في حالة عدم وجود فاتورة أدوات السلامة يتم تقديم تقرير سلامة صادر من الدفاع المدني.
  • صورة من رخصة البناء.
  • تقديم صورة داخلية وخارجية للعربات المتجولة التابعة للمحل التجاري.
  • استمارة المركبة للعربات المتجولة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن رخصة بلدية

تجديد رخصة بلدية

من خلال منصة بلدي يمكن تجديد رخصة تم الحصول عليها وذلك بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع بوابة بلدي “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار خدمات بلدي من القائمة الفرعية التي تظهر على الشاشة.
  • النقر على خيار خدمات رخص الأنشطة التجارية.
  • الضغط على تجديد رخصة تجارية.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • الضغط على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال بالزائر إلى موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة.
  • تسجيل الدخول على الموقع عبر بيانات النفاذ الوطني.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الرخصة.
  • استعراض الرخص التجارية المسجلة باسم صاحب الحساب في الوزارة.
  • تحديد الرخصة المراد تجديدها ومن ثم النقر عليها.
  • الضغط على تقديم طلب التجديد.
  • إدخال بيانات المحل مثل النشاط التجاري والمساحة وغيرها من البيانات.
  • استكمال البيانات ومن ثم سداد رسوم التجديد.

شروط رخصة سكراب

يمكن التعرف على شروط محل تجاري سكراب في المملكة فيما يلي:

  • الالتزام بعد بناء إضافات إنشائية من مواد قابلة للاشتعال.
  • الجدار الذي يفصل بين المحل والجار ينبغي أن يكون من خامات مقاومة للحريق.
  • لا يشتمل المحل التجاري على أدوار مسروقة.
  • الأسلاك الكهربائية في المحل يجب أن تكون معزولة بشكل جيد وغير عشوائية.
  • وجود سجل تجاري ساري المفعول للمحل التجاري.
  • مطابقة الأوراق والمستندات المقدمة للجهات الرسمية مع أصول تلك الأوراق.
  • الالتزام بتحديث البيانات بطريقة دائمة.
  • لا يكون صاحب المحل ممنوع من مزاولة النشاط التجاري لأي سبب.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة اصدار رخصة بلدية، وتعرفنا على طريقة إصدار رخصة محل تجاري، كما عرضنا شروط إصدار الرخصة، وأهم المتطلبات للحصول عليها، وتعرفنا على كيفية تجديد رخصة نشاط تجاري والاستعلام عن رخصة المحل.

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة استخراج رخصة محل؟

لا يوجد مبلغ محدد لرسوم إصدار رخصة المحل التجاري؛ حيث تختلف قيمة تلك الرسوم من محل لآخر على حسب نوع النشاط التجاري الذي يمارسه المحل.

كيف يتم طباعة رخصة البلدية؟

من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي ومن ثم تسجيل الدخول وبعدها النقر على الرخصة المراد طباعتها والضغط على أيقونة طباعة.

شاركها.