الإثنين, مايو 20

متابعة الطلب في منصة إحكام برقم الهوية، تهدف الحكومة السعودية إلى إدخال التطوير والرقمية إلى كافة مناحي الخدمات والمعاملات الإلكترونية، وتعد منصة إحكام الخاصة بلجان النظر في طلبات تملك العقارات، ومن خلال تلك المنصة يمكن إثبات ملكية العقارات في مختلف أنحاء المملكة بطريقة إلكترونية رقمية، كما يتم من خلال لجان إحكام يمكن تقديم طلبات التعديل على عقود العقارات، وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمجال العقاري.

منصة إحكام

نتعرف فيما يلي على أهم المعلومات عن منصة إحكام:

  • منصة إحكام هي منصة إلكترونية تابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية.
  • تم إطلاق المنصة في عام 2020 لتيسير عمليات تملك العقارات في البلاد ودراسة طلبات التعديل على العقود.
  • من مهام المنصة أيضًا التحكيم والتوفيق في المنازعات العقارية بطريقة سريعة وموثوقة.
  • توفر منصة إحكام بيئة آمنة وموثوقة لإجراء العمليات القانونية والتوثيق الإلكتروني للمستندات العقارية.
  • تعتمد منصة إحكام على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير عملية التحكيم وتحسين كفاءتها.
  • يمكن للمستفيدين من المنصة تقديم الوثائق والمستندات اللازمة إلكترونيًا وإجراء الجلسات التحكيمية عبر الإنترنت، مما يوفر الوقت والجهد ويقلل من التكاليف المرتبطة بالنزاعات العقارية.
  • من خلال المنصة يتم أيضًا دراسة طلبات تملك العقارات في حدود الحرم المكي والحرم النبوي الشريف وفقًا للضوابط التي وضعتها الحكومة لذلك.
  • تسهل منصة إحكام وصول المستخدمين إلى قاعدة بيانات شاملة تحتوي على المعلومات اللازمة للنزاعات العقارية، مثل القوانين واللوائح والأحكام السابقة. كما توفر المنصة قنوات اتصال مباشرة للتواصل مع المحكمين والخبراء المعتمدين في مجال العقارات للحصول على استشارات وتوجيهات قانونية.

متابعة الطلب في منصة إحكام برقم الهوية

من خلال منصة إحكام يتم تقديم طلبات تسجيل عقود العقارات أو تعديل العقود، وكل طلب يتم تقديمه يحتاج إلى متابعة للتعرف على الموافقة على الطلب وموعد صدور الموافقة عليه، ويمكن متابعة الطلب في منصة إحكام برقم الهوية كما يلي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحكام “من هنا“.
  • إدخال رقم الهوية لطالب الخدمة.
  • كتابة كلمة المرور.
  • إدخال رمز الصورة المرئي للتحقق من شخصية المستعلم.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى الجزء العلوي الأيسر من الصفحة والضغط على أيقونة طلباتي.
  • ظهور صفحة الطلبات التي تقدم بها صاحب الحساب.
  • اختيار الطلب المراد الاستعلام عنه ومن ثم النقر عليه.
  • استعراض حالة الطلب وهل هو تحت المراجعة ومن ثم يكون الطلب تحت الدراسة ولم يتم البت فيه.
  • إذا ظهر أن الطلب تحت الإفادة، فهو يعني أن هناك ملاحظات على الطلب تحتاج إلى مراجعة.
  • الضغط على أيقونة استعراض حتى يمكن تعديل الطلب وإدخال البيانات المطلوبة من خلال المكتب الهندسي.
شروط إحكام

التسجيل في منصة إحكام

حتى يمكن الاستفادة من الخدمات العقارية التي تقدمها منصة إحكام والاستعلام عن العقود أو تعديلها فلابد من التسجيل في المنصة كخطوة أولى، وفيما يلي نتعرف على خطوات التسجيل في منصة إحكام:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحكام “من هنا“.
  • من الإطار العلوي في الصفحة يتم النقر على أيقونة تقديم طلب.
  • الانتقال التلقائي بالزائر إلى صفحة تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة إنشاء حساب في الجزء السفلي من الشاشة.
  • إدخال بيانات التسجيل في البيان الذي يظهر على الشاشة.
  • إدراج اسم المتقدم بالكامل.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • كتابة تاريخ الميلاد للمستفيد.
  • إدراج عنوان البريد الإلكتروني.
  • كتابة رقم الجوال للمتقدم.
  • تعيين كلمة مرور مناسبة.      
  • إعادة إدخال كلمة المرور مرة أخرى.
  • تتكون كلمة المرور من ثمانية خانات على الأقل، وأيضًا يجب أن تحتوي على أرقام وحروف، وحرف كبير على الأقل.
  • كلمة المرور يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.
  • بعد تعيين كلمة المرور يتم الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة.
  • الضغط على أيقونة التحقق من البيانات.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية

تسجيل الدخول منصة إحكام

يمكن الاستفادة من خدمات منصة إحكام من خلال تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني للمنصة وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحكام “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.

طريقة متابعة طلب إحكام تملك العقارات برقم الهوية

تقديم طلب تملك العقارات من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال منصة إحكام العقارية، ومن خلال رقم الهوية يمكن الاستعلام عن الطلب المقدم عبر المنصة وذلك من خلال اتباع التالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحكام “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار طلباتي.
  • استعراض الطلبات المسجلة سابقًا على المنصة.
  • اختيار طلب تملك العقارات الذي تقدم به صاحب الحساب والنقر عليه.
  • استعراض حالة الطلب وهل تمت الموافقة عليه أم لا يزال الطلب تحت المراجعة.

تقديم طلب تملك عقارات على منصة إحكام

منذ إنشاء المنصة في العام 2020 استقبلت أكثر من 62 ألف طلب، كما قام بالتسجيل في المنصة أكثر من 160 ألف مشترك، ويمكن تقديم طلب تملك العقارات في منصة إحكام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحكام على الإنترنت “من هنا“.
  • التوجه إلى الهامش العلوي الأيسر من الصفحة والنقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد الدخول على صفحة المشترك يتم النقر على أيقونة تقديم الطلب.
  • إدخال بيانات الطلب.
  • إدخال اسم المستفيد بالكامل.
  • اختيار جنسية المتقدم.
  • تحديد نوع الهوية التي يحملها صاحب الطلب.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدراج تاريخ إصدار الهوية وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • إدخال ممثل صاحب الطلب في منصة إحكام والتي تشمل الاسم بالكامل.
  • إدخال رقم الهوية لممثل صاحب الطلب.
  • اختيار صفة ممثل صاحب الطلب وهل هو (وكيل- ممثل- أصيل- ناظر- مفوض- وارث).
  • إدخال تفاصيل العنوان الوطني لممثل صاحب الطلب.
  • الضغط على أيقونة حفظ.
  • اختيار نوع الطلب المقدم ( طلب تملك جديد- طلب تعديل شكلي- طلب استكمال إجراءات حجة استحكام).
  • إدخال بيانات العقار موضوع الطلب.
  • إدخال المدينة التي يتواجد بها العقار.
  • كتابة اسم المنطقة.
  • إدراج نوع العقار ونوع الوثيقة.
  • تحديد الموقع الجغرافي للعقار من على الخريطة.
  • رفع المستندات والأوراق المطلوبة على الموقع.
أوراق إحكام

الأوراق المطلوبة لتملك العقارات

عند تقديم طلب تملك العقارات على منصة إحكام، فإن هناك عدد من المستندات والأوراق التي ينبغي تقديمها حتى تتم الموافقة على الطلب، وفيما يلي نتعرف على الأوراق المطلوبة لتقديم طلب تملك العقارات:

  • صورة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب أو من يمثله في منصة إحكام.
  • إذا كان المتقدم شخصية اعتبارية مثل الشركات والمؤسسات فيتم تقديم السجل التجاري لها.
  • صورة من الوكالة الشرعية لممثل صاحب الطلب.
  • صورة من بيانات الوكيل أو المحامي في حالة توفرها.
  • تقديم رفع مساحي من مكتب هندسي للعقار يحتوي على (موقع العقار- نوع العقار – إحداثيات العقار- حدود العقار- مساحة العقار وحدوده).
  • مستندات إثبات ملكية العقار.

شروط التسجيل في منصة إحكام

الهيئة العامة للعقارات بالمملكة وضعت مجموعة من الشروط حتى يمكن التسجيل في منصة إحكام ومن ثم الاستفادة من خدماتها العقارية، وتتمثل تلك الشروط في ألا يكون قد سبق الفصل في الطلب المقدم إلى المنصة بحكم قضائي سابق، وموقع العقار لا يكون ضمن المناطق التي لا يجوز فيها التملك، وهذه المواقع يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • لا يكون العقار في حدود الحرم المكي أو الحرم النبوي الشريف.
  • لا يكون العقار ضمن الأراضي الساحلية وحرك البحر.
  • ينبغي ألا يكون العقار ضمن الأملاك العامة للدولة والتي صدر قرار بتخصيصها كخدمات.
  • لا يكون العقار ضمن أحواض السدود ومصادر المياه.
  • لا يكون العقار ضمن مسارات محطات الكهرباء وأبراج الضغط العالي.
  • ينبغي ألا يكون العقار واقع في قمم الجبال العالية.
  • لا يقع العقار ضمن الخدمات المعدنية.

اقرأ أيضًا:  طريقة الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية

الأعضاء المشاركة في لجان النظر في طلبات تملك العقارات

تتكون لجان النظر في منصة إحكام من ممثلين عن عدة جهات رسمية حكومية نتعرف عليها فيما يلي:

  • وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • الهيئة العامة لعقارات الدولة.
  • وزارة الداخلية.
  • وزارة العدل.
  • ممثل عن وزارة المالية.

التواصل مع منصة إحكام

يمكن التواصل مع منصة إحكام عبر أكثر من طريقة نتعرف عليها فيما يلي:

  • الرقم الموحد للتواصل 920035544.
  • عنوان لبريد الإلكتروني [email protected].

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة متابعة الطلب في منصة إحكام برقم الهوية، وتعرفنا على خطوات التسجيل في منصة إحكام، وأيضًا كيفية تقديم طلب تملك العقارات أو التعديل عبر المنصة، كما عرضنا أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للتسجيل في إحكام، وشروط التسجيل.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان اسمي طلع في منصة احكام؟

يكون ذلك من خلال تسجيل الدخول على منصة إحكام، ومن ثم الدخول على خيار تتبع الطلبات، واستعراض الطلبات التي تم التقدم بها سابقًا، وإذا كان الطلب لا يزال تحت قيد المراجعة أو الإفادة.

متى يتم تسليم الصكوك من احكام؟

لا يوجد وقت محدد لتسليم الصكوك المقدمة عبر منصة إحكام، وقد جاء في إجابة عن سؤال في حساب تويتر التابع للمنصة أن المنصة تقوم بدراسة الطلبات المقدمة إليها، ومن ثم يمكن لصاحب الطلب الدخول على الموقع وتتبع الطلبات.

شاركها.