الإثنين, أبريل 29

يستمر خلال اليوم 11 من شهر فبراير إيداع كافة الدعم الخاص بالمستفيدين ولذلك نتعرف على كيفية التحقق من حالة الدفعة في حساب المواطن بعد إيداع الدعم في حساب المستفيد البنكي المسجل والمفعل على منصة برنامج حساب المواطن، وتتم متابعة حالة الدفعة من خلال الدخول على منصة برنامج حساب المواطن الإلكتروني والقيام ببعض الخطوات التي نتعرف عليها وكل ما يتصل بها من تساؤلات حول إذا كانت الحالة مدفوعة ولم تصل إلى الحساب أو كانت مرفوضة أو غيرها من البيانات والمعلومات الخاصة بحالة الدفعة.

كيفية التحقق من حالة الدفعة في حساب المواطن بعد الإيداع

يتم إيداع برنامج دعم حساب المواطن يوم العاشر من الشهر ما لم يصادف يوم إجازة رسمية وقد تم تأخير صرف الدعم الخاص بالدفعة 75 لشهر فبراير نتيجة للمصادفة يوم العاشر يوم أجازة رسمية وبدء إيداع القيم المالية الخاصة بالمستفيدين المؤهلين طبقا لشروط الأهلية والاستحقاق في الحسابات البنكية المسجلة على منصة برنامج حساب المواطن، بدء من يوم العمل الحادي عشر من شهر فبراير ليوم الأحد يتم الدخول على موقع البرنامج للتعرف على حالة الدفع من خلال بعض الخطوات.

خطوات التحقق من حالة دفعة حساب المواطن

يقوم المستفيد بالدخول على برنامج حساب المواطن من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق أو الدخول عبر نفاذ الوطني الموحد،  ثم الانتقال إلى حالة الاستحقاق والضغط على الدفعة المالية اختيار الدفعة المالية الحالية. الدخول على الحالات تظهر مجموعة من حالات الدفعة منها:

  •  الدفعة تحت الإجراء للصرف وتعني أن عملية الإيداع تحت الإجراء.
  •  حال الدفعة مدفوعة حيث تم إيداع المبلغ الخاص بالمستفيد في الحساب البنكي.
  •  الدفعة في الانتظار ولم يتم إرسال المبلغ وذلك بسبب مشكلة في الحساب البنكي أو رقم الآيبان.
  •  الدفعة مرفوضة لم يتم إيداع مبلغ الاستحقاق لحساب المستفيد بسبب أن الحساب البنكي غير نشط.
  •  لا يوجد دفعة لأن المستفيد غير مستحق بسبب تجاوز إجمالي مبلغ الدخل للحد المانع لدعم حساب المواطن.

الإجراء الصحيح في حال الدفعة مدفوعة ولم تصل إلى الحساب

عرف برنامج حساب المواطن في حال تواجد حالة الدفعة مدفوعة ولكنها لم تصل إلى حساب المستفيد تتم مراجعة البنك والتأكد من عدم نزول الدفعة، وفي هذه الحالة يتم رفع طلب على صوتك مسموع أو التواصل عبر الرقم 19912 حتى تتم معالجة الطلب ومعرفة أسباب عدم نزول الدفعة.

الدفعة مرفوضة والإجراء الصحيح

عند الدخول على برنامج حساب المواطن وحالة الدفعات ومعرفة الدفعة مرفوضة تكون معناها أنه تم تحويل مبلغ الاستحقاق ولم يتم إيداعه في الحساب البنكي للمستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي في هذه الحالة يوجد إجراء يجب القيام به ولن يتم صرف أي مستحقات مالية حتى يتم تصحيح مشكلة الحساب البنكي:

  •  تتم مراجعة البنك لحل مشكلة الحساب البنكي ثم الرجوع إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن والضغط على الدفعات المالية ثم تأكيد الحساب البنكي.
  •  كما يمكن تغيير الحساب البنكي عن طريق الدخول على حساب المستفيد على منصة برنامج حساب المواطن واختيار تفاصيل الطلب.
  •  الضغط على بيانات الحساب البنكي ثم تغيير رقم الآيبان الخاص بالمستفيد من خلال خانة رقم الحساب البنكي على المنصة.
  •  بعد ذلك يتم تأكيد رقم الآيبان ويقوم البرنامج بالتحقق من الرقم عبر البنك ثم الضغط على حفظ وتغيير الحالة من صحيح إلى جاري التحقق
  • يحصل المستفيد على رسالة عند التحقق من صحة رقم الآيبان الجديد ويتم نزول الدفعة على هذا الحساب

أسباب نقص الدفعة أو عدم نزولها

في حال ظهور حالة الدفعة لا يوجد أي أن المستفيد غير مستحق بسبب تجاوز إجمالي مبلغ الدخل للحد المانع من الصرف وتوجد مجموعة من الأسباب لنقص الدفعة وعدم نزولها ومنها:

  • عدم أهلية أحد التابعين.
  •  أو تواجد أحد أفراد الأسرة خارج المملكة لأكثر من 90 يوم.
  •  أيضا إجمالي دخل الأسرة في حال تجاوز الحد المانع من الاستحقاق إذا كان المبلغ صفر.
  •  أو إجمالي الدخل وتجاوز حد الإعفاء من التناقص في حال كان المبلغ المستلم ناقصا تتم الاستعانة بالحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق.

استخدام الحاسبة التقديرية

يتم استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم الخاص بالمستفيد بشكل تقريبي ويتم ذلك عبر موقع البرنامج الإلكتروني والدخول على الحاسبة التقديرية ثم تعبئة الحقول المطلوبة بعد تحديد نوع المستفيد، مستقل أو رب أسرة إدخال عدد التابعين بعمر 18 عام أو أكثر وإدخال عدد التابعين بعمر أقل من 18 عام، ثم مجموع دخل الأسرة ثم الضغط على أيقونة الحساب يظهر للمستفيد مبلغ الدعم التقديري وحجم الأسرة وحد الإعفاء من التناقص والحد المانع.

تقديم اعتراض على مبلغ الدعم

يبدأ تقديم الاعتراضات على مبالغ الدعم بعد نزول الدفعة المالية في حسابات المستفيدين بخمسة أيام ويبدأ إدخال الاعتراضات على قيمة الدعم أو عدم نزول الدعم من خلال المنصة الإلكترونية لحساب المواطن عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على برنامج حساب المواطن لحساب المستفيد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  •  تقديم الاعتراض على الدفعة في خلال مدة لا تزيد على 90 يوم من تاريخ صرف الدفعة.
  •  يتم اختيار الدفعات المالية من الصفحة الرئيسية الضغط على الدفعة الحالية.
  •  معرفة أسباب عدم نزول الدفعة أو نقصان الدفعة ثم الانتقال إلى تقديم اعتراض.
  •  إدخال البيانات المطلوبة في الاعتراض ورفع المرفقات الدالة على أحقية المستفيد.
  •  ثم الانتقال إلى بيانات المستفيد لتصحيح البيانات طبقا للأسباب ثم تقديم الاعتراض.
  •  الحصول على الرقم المرجعي متابعة الاعتراض على المنصة عند تقديم الاعتراض يظهر للمستفيد رقم الاعتراض.
  •  المبلغ الإجمالي المدفوع مبلغ الدفعة والاضافي والمرتجع والمخصوم وعدد أيام الخصم والتاريخ وحالة الصرف وسبب الرفض بسبب نقصان الدفعة.

متابعة حالة الاعتراض

تتم متابعة حالة الاعتراض من خلال الدخول على الدفعات المالية على حساب المواطن ثم اختيار الاعتراضات والدفعات المالية يتم الضغط على اعتراضات ثم معرفة رقم الاعتراض وتاريخ الاعتراض والنوع وحالة الاعتراض وهل تم الموافقة أو الرفض وأسباب الرفض التي تم وضعها على منصة البرنامج.

الأسئلة الشائعة

كيفية معرفة ملخص وتفاصيل الدفعات المالية.

إضافة برنامج حساب المواطن المجموعة من الخدمات على منصة الدعم.
 حتى يتمكن المستفيدون من معرفة كافة البيانات والمعلومات حول الدعم.
 منها معرفة ملخص الدفعات المالية الخاصة بالمستفيد والتابعين.
 يتم ذلك عبر الدخول على إحصائيات الحساب.
 تحديد الدفعة الحالية أو دفعة الشهر الحالي ومعرفة المبلغ.
 ثم إجمالي المبالغ المدفوعة ثم اجمالي مبالغ الدفعات التي تم تعليقها أو مبالغ الدفعات المرتجعة.

ما هي أهم التغييرات على بوابة حساب المواطن؟

قام برنامج حساب المواطن بإحداث بعض التغييرات على البوابة الإلكترونية لسهولة رحلة المستفيد للتقديم على الدعم ومعرفة كافة البيانات الخاصة بالمستفيد سواء منها أسباب التغير في الدفعة، بشكل مباشر من خلال الإحصائيات أو معرفة الدفعات السابقة والمبالغ المعلقة والمرتجعة وغيرها كما يتعرف الطالب على تفاصيل الأهلية من خلال صفحة مستقلة، أيضا أضافة خدمات منها إتاحة التسجيل وتحديث البيانات عبر تطبيق حساب المواطن والدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.

شاركها.