الإثنين, أبريل 29

قامت وزارة التجارة بدعوة كافة أصحاب المتاجر الإلكترونية من الأفراد والمنشآت إلى توثيق المتاجر الإلكترونية من خلال منصة الأعمال بدلا من منصة معروف، وتأتي هذه الخطوة بالمشاركة مع مجلس التجارة الإلكتروني والعمل على تطوير إجراءات التوثيق ووصف مجموعة من الاشتراطات التي تم الإعلان عنها ومنها توافر حساب بنكي تجاري للمتجر ، للعمل على تجنب عمليات النصب والاحتيال ومن خلال منصة أعمال نتعرف على خطوات توثيق متجر إلكتروني وأيضا أهم الشروط المطلوبة وكذلك طريقة التسجيل في منصة أعمال للحصول على عمليات التوثيق والخدمات التي توفرها بشكل إلكتروني كامل.

شروط توثيق المتجر الإلكتروني

تم وضع مجموعة من الشروط الخاصة بتوثيق المتاجر الإلكترونية والتي نبهت عليها وزارة التجارة من خلال موقعها الإلكتروني ويتم التوثيق وفق الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم لعملية توثيق المتجر الإلكتروني لا يقل عمره عن 18 عام.
  • أيضا أن يكون لديه حساب مسجل ومفعل في منصة أبشر الإلكترونية.
  • فتح حساب تجاري بنكي للمتجر .
  • توافر سجل تجاري أو وثيقة عمل حر سارية المفعول.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية

طريقة توثيق متجر إلكتروني

يتم توثيق المتجر الإلكتروني من خلال مجموعة من الخطوات على منصة أعمال ويتم ذلك عبر الحساب الخاص بالمستفيد على المنصة ولذلك لا بد من تسجيل الحساب أولا ثم الدخول على منصة أعمال عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم التوجه إلى منصة أعمال الإلكترونية.
  •  اختيار تسجيل الدخول يتم الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد
  • إدخال بيانات المستفيد في منصة أبشر الإلكترونية من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار طلب توثيق جديد يتم تحديد نوع طلب التوثيق.
  • السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر بعد تحديد نوع الوثيقة يتم عرض كافة الوثائق المرتبطة برقم الهوية المدخل.
  • يتم الموافقة على الشروط والأحكام ثم الانتقال إلى إدخال البيانات الأساسية ومعلومات التواصل.
  • يتم التأكيد على إرسال الطلب الضغط على موافق ومتابعة الطلبات من خلال صفحة طلباتي على منصة أعمال.
  • يتم عرض شهادة التوثيق من خلال الموقع وتشمل نوع الوثيقة ورقم السجل ورقم التوثيق
  • وتاريخ إصدار الشهادة وتاريخ الانتهاء والحسابات البنكية وغيرها من البيانات.

طريقة الاستعلام عن توثيق متجر إلكتروني

يتم الاستعلام عن توثيق المتجر الإلكتروني من خلال منصة أعمال وعن طريق رقم التوثيق الصادر من النظام ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أعمال والدخول على حساب المستفيد .
  •  الدخول عبر الخدمات الإلكترونية ثم اختيار الاستعلام عن متجر إلكتروني موثق.
  •  الدخول على الخدمة وإدخال البيانات المطلوبة ومنها رقم التوثيق والضغط على استعلام.
  •  أو إدخال الرقم الموحد للمنشأة كما يمكن الاستعلام عن طريق رقم السجل التجاري الخاص بالموقع أو رقم وثيقة العمل الحر.
  •  أيضا تم توفير الاستعلام من خلال اسم المتجر أو رابط المتجر.
  • في حال الاستعلام عن طريق الرقم الموحد للمنشأة يتم إدخال الرقم الموحد والضغط على بحث.
  • يمكن الاستعلام عن طريق رقم السجل التجاري ومكون من 10 أرقام يتم إدخال الرقم والضغط على بحث.
  • يمكن البحث عن طريق رقم وثيقة العمل الحر وإدخال رقم وثيقة العمل الحر المكون من ثماني خانات على الأقل والضغط على بحث.
  • كما يمكن الاستعلام عن طريق اسم المتجر أو رابط المتجر على منصة أعمال.

إدراج شهادة التوثيق على المتجر الإلكتروني

يتمكن المستفيد من إدراج شهادة التوثيق على المتجر الإلكتروني من خلال الضغط على لوحة التحكم في المتجر:

  •  اختيار إعدادات المتجر ثم الضغط على الإعدادات الأساسية.
  •  من قسم شهادة توثيق منصة العمل يتم كتابة رقم التوثيق والضغط على حفظ.
  •  يظهر رمز التوثيق في أسفل المتجر وبالنقر عليها يتم الدخول على مركز السعودي للأعمال للبحث عن الوثيقة.
  •  عرض كافه المعلومات المتعلقة بشهادة التوثيق الخاصة بالمتجر.

الأسئلة الشائعة

كيفية التواصل مع المركز السعودي للأعمال؟

يمكن التواصل مع المركز السعودي للأعمال من خلال المنصة الإلكترونية عبر رقم الهاتف أو من خلال الدخول على المنصة الإلكترونية واختيار خدمات التواصل أو عبر البريد الإلكتروني
رقم التواصل من داخل المملكة: “199080”
رقم التواصل من خارج المملكة: “00966112822881”
البريد الإلكتروني للمركز care @ bc. gov. sa
كما يمكن التواصل من خلال صفحة المركز على منصة تويتر
أو تقديم اقتراح أو شكوى من خلال الموقع الإلكتروني عن طريق:
 الدخول على الاقتراحات والشكاوى والضغط على تقديم الطلب.
 الدخول على النموذج المتوفرة على الموقع وإدخال البيانات المطلوبة.
 منها البيانات الأساسية ثم بيانات الشكوى ورفع المستندات المطلوبة ثم الضغط على تقديم

شاركها.