الأربعاء, مايو 1

أجابت خدمة المستفيدين التابعة لمنصة إيجار عن سؤال هل يتوقف حساب المواطن في حال انتهاء عقد الإيجار ومن الشروط المهمة التي يتم التقديم بها على دعم حساب المواطن، هي توفير عقد إيجار يكون ساري المفعول موثق على شبكة إيجار، حتى يتمكن المستفيد من الحصول على الدعم ولذلك من الأمور الشائكة التي تواجه البعض هي انتهاء عقد الإيجار على المنصة، وفي هذه الحالة يتساءل البعض عن حال الدعم وهل يتوقف دعم حساب المواطن، من خلال التفاصيل نتعرف على رد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وما يتعلق من بيانات حول الإيجار وحساب المواطن.

هل يتوقف حساب المواطن في حال انتهاء عقد الإيجار

أكدت وزارة الموارد البشرية على أن عقد الإيجار من الأدوات الهامة لإثبات الاستقلالية في حساب المواطن ولا بد من إدخال عقد إيجار أثناء التقديم ثم يتم التحقق من العقد من خلال الربط بين حساب المواطن ومنصة إيجار والتأكد من حال العقد وتوثيقه أثناء التحقق، وفي حال انتهاء عقد الايجار أكدت خدمة المستفيدين على مراجعة البيانات بشكل دوري وفي حال انطباق شروط الأهلية على المستفيد يتم نزول الدعم ويتم انتظار تجديد عقد الإيجار عبر المنصة ثم التحقق من سريان العقد.

تأجير العقار وتأثيره على حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن على أهمية إدخال كافة القيم المالية من دخل المستفيدين سواء من العقارات أو من الرواتب أو من الأنشطة التجارية أو من الدعم الحكومي وغيرها من الأنواع ومصادر الدخل وفي حال تأجير عقار أثناء الحصول على الدعم لابد من إدخال القيمة أو العوائد المالية من هذه الأصول العقارية ويتم الإفصاح عن العوائد المالية من خلال:

  •  الدخول على برنامج حساب المواطن اختيار بيانات المستفيدز
  •  الانتقال إلى الدخل اختيار برامج حكومية ودعم ومكافآت ثم تحديد مصدر الدخل غير ذلك.
  •  إدخال مصدر الدخل عوائد عقارية يتم احتساب قيمة الدخل الجديدة.
  •  ويتم معرفة الحد المانع لحساب المواطن ويمكن استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم.
  • تعديل بيانات الدخل
  • يتمكن المستفيدين من تعديل بيانات الدخل والافصاح عن الدخل الحقيقي من خلال:
  •  الدخول على موقع برنامج حساب المواطن واختيار ملف المستفيد.
  •  تعديل الدخل للمستفيد الرئيسي ثم الدخول على البيانات العامة.
  •  تعديل الدخل وإدخال القيم الجديدة ومصدر ونوع الدخل.
  •  ثم الضغط على حفظ البيانات .
  • تعديل بيانات التابع عن طريق الدخول على ملف المستفيد.
  •  اختيار بيانات التابعين ثم تعديل الدخل تحديد التابع المطلوب.
  •  تعديل الدخل الخاص به وإدخال القيم الجديدة ومصدر ونوع الدخل.
  •  ثم الضغط على حفظ البيانات.

أسباب نقص الدعم

عرفت خدمة المستفيدين الأسباب التي تؤثر على الدعم وقيمته ويتم نزول الدعم ناقص للمستفيد نتيجة لأحد هذه الأسباب التي يتم التحقق منها عبر منصة البرنامج ومنهاك

  •  زيادة في إجمالي دخل الأسرة عن الحد المانع.
  •  عدم أهلية أحد التابعين نتيجة لزيادة الدخل عن الحد المانعز
  •  تواجد المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة لمدة تزيد على 90 يوم.
  •  يتم الانتقال إلى موقع برنامج حساب المواطن الالكتروني والدخول على الدفعات المالية.
  •  معرفة أسباب نقص الدعم وقيمة الاستحقاق عن طريق الحاسبة التقديرية.
  •  في هذه الحالة يتم تقديم اعتراض أو شكوى مالية.

طريقة تقديم اعتراض مالي في حساب

يتم الدخول على موقع برنامج حساب المواطن اتقديم اعتراض مالي من خلال:

  •  حساب المستفيد من الصفحة الرئيسية يتم الدخول على آخر دفعة.
  •  ثم الضغط على تفاصيل واختيار الدفعة المالية الحالية.
  • يظهر للمستفيد إجمالي المبلغ المدفوع يتم الضغط على التفاصيل.
  •  عرض التفاصيل والانتقال إلى إمكانية تقديم الاعتراضز
  •  يتم معرفة أسباب نقصان أو عدم نزول الدعمز
  •  يتم تحديد نوع الاعتراض ثم الضغط على إرسال وتلقي رسالة التاكيد.
  •  تم استقبال الاعتراض ثم يمكن متابعة الاعتراض بعد ذلك عن طريق اعتراضاتي المالية.

تقديم اعتراض مالي عبر تطبيق حساب المواطن

وفرت وزارة الموارد البشرية من خلال تطبيق برنامج حساب المواطن إمكانية تقديم اعتراض عل الأهلية أو الدفعات المالية، الذي يمكن من خلاله توفير الوقت والجهد، ويتم تقديم اعتراض لكل من المستفيد الرئيسي أو التابعين، يتم تقديم اعتراض مالي على تطبيق حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

  •  فتح تطبيق على الهاتف المحمول تسجيل الدخول.
  •  ثم الدخول على الصفحة الرئيسيه والدخول على الدفعة الحالية.
  •  الضغط على عرض التفاصيل ثم معرفة أسباب عدم نزول الدعم أو نقصان الدعم.
  •  يتم الدخول على صفحة الدفعات ومعرفة تاريخ الدفعة ورقم الدفعة والرقم المرجعي.
  •  ثم التفاصيل الدخول على الإجراء حيث يمكن تقديم اعتراض خلال 90 يوم من تاريخ إيداع الدفعة الضغط على تقديم اعتراض.
  • يتم الضغط على تقديم وتأكيد الاعتراض وتلقي رسالة تفيد بتقديم الاعتراض

كيفية تقديم اعتراض لأحد التابعين

يتمكن المستفيد الرئيسي من تقديم اعتراض لأحد التابعين عن طريق:

  •  الدخول على منصة برنامج حساب المواطن واختيار دراسة الأهلية من الصفحة الرئيسية.
  • يتم الدخول على تفاصيل دراسة الأهلية ومعرفة التابعين غير المؤهلين.
  • يتم عرض أسباب عدم أهلية التابع.
  • الانتقال إلى تقديم اعتراض والانتقال لصفحة التابعين.
  • عرض كافة التفاصيل وتحديد التابع ثم تقديم الاعتراض ورفع المرفقات.
  •  ثم تلقي رسالة استقبال الاعتراض ودراسته بعد 10 أيام وحتى 60 يوم حسب البرنامج.
  •  ثم الإعلان عن النتائج ومتابعتها من خلال الموقع الالكتروني.

إعادة التقديم في حساب المواطن لأحد التابعين

عرف برنامج حساب المواطن مجموعة من الخطوات لإعادة تقديم طلب للتابعين في البرنامج من خلال الموقع الالكتروني أو من خلال تطبيق حساب المواطن على الهاتف المحمول ويتم تقديم الطلب من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على برنامج حساب المواطن بعد فتح التطبيق على الهاتف.
  • من الصفحة الرئيسية يتم الدخول على دراسة الأهلية.
  • معرفة ملخص الأهلية لآخر دورة تم دراستها.
  • في حال وجود أحد التابعين غير مؤهل.
  • وتم تجاوز فترة الاعتراض 90 يوم.
  • يظهر للمستفيد إعادة تقديم طلب للتابعين.
  • لابد من التأكد من البيانات وتحديث البيانات على منصة البرنامج ومعالجة سبب عدم الأهلية ثم الضغط على إعادة التقديم للتابعين
  • تظهر رسالة للمستفيد بإعادة التقديم واستقبال طلب إعادة التقديم على منصة برنامج حساب المواطن.
  • يتم دراسة الأهلية مجددا بناء على ما تم إدخاله وتصحيحه على الموقع.

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة دراسة الاعتراضات على حساب المواطن؟

يتم تقديم الاعتراضات على حساب المواطن بعد معرفة حالة الأهلية للمستفيد الرئيسي والتابعين وتحديث البيانات طبقا لأسباب عدم الأهلية ثم الانتقال إلى تقديم اعتراض ورفع البيانات، وكذلك الوثائق المطلوبة ثم تقديم الطلب. يتم دراسة الطلب في مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 60 يوم طبقا للنظام المعمول به في البرنامج. يمكن متابعة النتائج عبر المنصة أو التطبيق وفي حال قبول الاعتراض بشكل نهائي يتم إدخال المستفيد في الدورة التالية كما يتم تعويض المستفيد بأثر رجعي لمدة خمس دفعات فقط. ويتم دراسة الأهلية تبقى لمعايير الاستحقاق ومنها عدد التابعين وأعمارهم إجمالي دخل الأسرة وأيضا يمكن معرفة قيمة الاستحقاق من خلال الحاسوب التقديرية على الموقع الإلكتروني الحساب المواطن

شاركها.