الإثنين, مايو 20

تعريف بالراتب من التأمينات الاجتماعية من الخدمات التي يحتاج الكثير من الموظفين سواء في القطاع الخاص أو العام إليها، كما يحتاج إلى شهادة تعريف بالراتب العديد ممن بلغوا سن التقاعد والمعاش، ومن خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يمكن الاستعلام شهادة التعريف بالراتب، كما يمكن أيضًا تعريف بالراتب في وزارة الصحة أو وزارة التعليم عبر نظام فارس.

التأمينات الاجتماعية السعودية

تعد التأمينات الاجتماعية السعودية من أهم النظم الإدارية في المملكة، وفيما يلي أهم المعلومات عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية ودرها في المجتمع السعودي:

  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي جهة حكومية مسؤولة عن تنفيذ وإدارة نظام التأمينات الاجتماعية في البلاد.
  • تأسست المؤسسة بهدف توفير حماية اجتماعية للمواطنين والمقيمين في المملكة من خلال توفير مجموعة من الخدمات والامتيازات التي تشمل الضمان الاجتماعي والتأمين ضد المخاطر المتعددة.
  • تمتلك المؤسسة دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للفرد والأسرة في المملكة.
  • تقدم المؤسسة العديد من الخدمات من خلال توفير الحماية المالية في حالات العجز عن العمل، والتقاعد، والوفاة، والإعاقة، والحوادث العامة، والعلاج الطبي.
  • من الخدمات التي تقدمها المؤسسة نظام التأمين الاجتماعي والذي يشمل التغطية في حالة العجز عن العمل نتيجة للإصابة أو الأمراض، والتقاعد بعد إنهاء مسيرة العمل، وتقديم مختلف الإعانات للمشتركين وعائلاتهم.
  • تقدم المؤسسة أيضًا خدمات التأمين ضد الحوادث العامة والتي  تتضمن تغطية للمخاطر التي قد تحدث نتيجة لحوادث مثل الإصابات والحوادث المرورية.
  • التأمين الصحي أيضًا من الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات والتي من خلالها تعمل على تقديم خدمات العلاج الطبي والرعاية الصحية للمشتركين وعائلاتهم.
  • من خلال التأمينات الاجتماعية يتم أيضًا تقديم المعاشات التقاعدية والإعانات المالية لذوي المؤمن عليهم الذين يتوفون.

تعريف بالراتب من التأمينات الاجتماعية

من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات، ومن تلك الخدمات إمكانية الحصول على تعريف بالراتب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على خيار أفراد.
  • الضغط على تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل عبر النفاذ.
  • النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لصاحب الحساب على التأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على خيار خدمات المشتركين.
  • النقر على أيقونة إصدار شهادة.
  • من حقل نوع الشهادة يتم اختيار الشهادة المراد إصدارها.
  • اختيار شهادة بيان مدد وأجور مشترك.
  • الضغط على أيقونة تحميل الشهادة.
  • تنزيل الشهادة على الكمبيوتر ومن ثم طباعتها.

شاهد أيضًا: التأمينات الاجتماعية تضع طريقة لإمكانية تعريف بالراتب للمتقاعدين

تعريف بالراتب برقم الهوية التقاعد

في كثير من الأحيان يحتاج الموظف بعد التقاعد إلى الحصول على شهادة تعريف بالراتب لتقديمها إلى الجهات التي تطلبها، ويمكن الحصول على شهادة تعريف بالراتب برقم الهوية للتقاعد عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على خيار أفراد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في النفاذ الوطني.
  • الانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني تسجيل الدخول للتأمينات الاجتماعية.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم في خانة كلمة المرور المؤقتة.
  • الضغط على أيقونة متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للتأمينات الاجتماعية.
  • النقر على خيار طباعة خطاب المعاش.
  • الانتقال بالزائر إلى صفحة التعريفات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على التعريف بالمعاش.
  • النقر على زر تنزيل.
  • بعد تحميل التعريف على الجهاز يتم طباعته.
تعريف بالراتب من التأمينات الاجتماعية

أبشر تعريف بالراتب

تعد منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية من أكثر المواقع الإلكترونية زيارة واستخدامًا من الجمهور، فالمنصة تقدم أكثر من مائتي خدمة إلكترونية ومعاملة في مختلف المجالات، ويمكن من خلال أبشر الحصول على تعريف بالراتب عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في حقل رمز التحقق.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار خدماتي.
  • الضغط على أيقونة الخدمات.
  • النقر على خيار الخطابات في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • الضغط على تعريف بالراتب.
  • النقر على طباعة الخطاب.

المؤسسة العامة للتقاعد

تم تأسيس المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بهدف توفير الرعاية والدعم للمواطنين المتقاعدين وأسرهم، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والمزايا التي تساهم في تحسين جودة حياتهم بعد انتهاء مسيرتهم الوظيفية. وهي تعتبر جزءًا من الجهود الحكومية في توفير الرعاية الاجتماعية للمواطنين.

مهام المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية تشمل:

  1. صرف المعاشات: توفير معاشات تقاعدية للمتقاعدين بناءً على مدى خدمتهم وراتبهم الأخير، وذلك لتمكينهم من تحقيق استقرار مالي وتلبية احتياجاتهم الأساسية.
  2. التأمين الصحي: توفير خدمات التأمين الصحي للمتقاعدين وأسرهم، لضمان الحصول على الرعاية الطبية اللازمة دون عبء مالي كبير.
  3. القروض والتمويل: تقديم خيارات للمتقاعدين للحصول على قروض أو تمويل بأسعار فائدة مناسبة، وذلك لدعمهم في تحقيق مشاريعهم الشخصية أو الاستثمارية.
  4. برامج التوظيف: بعض المتقاعدين قد يشعرون بالحاجة إلى العودة للعمل بشكل جزئي أو بمشاريع محددة، لذا تقدم المؤسسة برامج لتسهيل عمليات التوظيف المؤقتة لهم.
  5. برامج التثقيف المالي: تقديم دورات ومحاضرات للمتقاعدين حول كيفية إدارة أموالهم بشكل فعال وتخطيط للمستقبل المالي.
  6. الدعم الاجتماعي: تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي للمتقاعدين وأسرهم، من خلال برامج تهدف إلى تعزيز رفاهيتهم العامة.

طباعة شهادة مدد وأجور المشترك

تقدم مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها الموظف سواء كان مواطن أو مقيم طالما كان مشترك في نظام التأمينات الاجتماعية، وفيما يلي خطوات طباعة شهادة مدد وأجور المشترك في التأمينات الاجتماعية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة أفراد.
  • الضغط على تسجيل الدخول النفاذ الوطني.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم على الشاشة والضغط على متابعة.
  • الدخول على خيار خدمات المشتركين من الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على إصدار الشهادات.
  • النقر على شهادة بيان مدد وأجور المشترك.
  • الضغط على أيقونة تحميل.
  • تنزيل الشهادة على الجهاز ومن ثم طباعتها.
تعريف بالراتب من التأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد

حتى يمكن الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية فلابد من تسجيل الدخول، وهو ما يمكن القيام به عبر معلومات التسجيل للدخول على منصة أبشر من خلال النفاذ الوطني الموحد، وفيما يلي خطوات تسجيل الدخول إلى مؤسسة التقاعد:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل في النفاذ الوطني.
  • النقر على تطبيق نفاذ لمن قام بتحميل التطبيق على الجوال.
  • كما يمكن الدخول مباشرة على المنصة من خلال النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرمز المستلم والنقر على متابعة.
  • الدخول على صفحة التأمينات الاجتماعية لصاحب الحساب.

اقرأ أيضًا: المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد

تعريف بالراتب برقم الهوية وزارة التعليم

يحتاج الكثير من العاملين في سلك التعليم إلى الحصول على شهادة التعريف بالراتب، وفيما يلي خطوات الحصول على شهادة التعريف بالراتب برقم الهوية في وزارة التعليم:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لنظام فارس “من هنا“.
  • الضغط على خيار الدخول على الخدمة الذاتية.
  • الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول لمن سبق له إنشاء حساب على النظام.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار خدمة الموارد البشرية من الصفحة الرئيسية للنظام.
  • الضغط على خيار الراتب.
  • استعراض تفاصيل الراتب والبدلات التي يحصل عليها الموظف.
  • الضغط على أيقونة معاينة.
  • طباعة التعريف بعد تحميله على الجهاز.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات الحصول على تعريف بالراتب من التأمينات الاجتماعية، وتعرفنا على كيفية الحصول على تعريف بالراتب من خلال منصة أبشر، وأيضًا تعريف راتب من مؤسسة التقاعد السعودية، وتعرفنا على خطوات الحصول على تعريف بالراتب من وزارة التعليم وأهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد.

الأسئلة الشائعة

كيف اطلع تعريف بالراتب في القطاع الخاص؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن ثم تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني، وبعد الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع يتم الضغط على خيار الشهادات، ثم الدخول على شهادة مدد وأجور المشترك، ويتم تحميل الشهادة بعد مراجعة البيانات بها على الجهاز.

كيف اعرف مستحقاتي في التأمينات برقم الهوية؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، وإدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم ثم الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع، وبعدها الدخول على تأميناتي ومتابعة إدخال البيانات للتعرف على مستحقات التأمين.

شاركها.