الأحد, مايو 19

يعرض موقع الخدمات الإلكترونية شروط تحديث الصكوك القديمة بالإضافة لطريقة التحديث، والتي تم تقديمها من قبل وزارة العدل السعودية لتكون ضمن الخدمات الإلكترونية التي تم تقديمها سعيّاً لتحقيق رؤية السعودية 2030، وتم تقديم هذه الخدمة من وزارة العدل بالتعاون مع منصة ناجز وجعلتها متاحة لكل من يمتلك صك، كما سهلت الوزارة خطوات التحديث حرصاً منها على أهمية تحديث كافة بيانات الصكوك لحماية الأمن العقاري، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع حيثيات شروط تحديث الصكوك القديمة وخطواتها 

شروط تحديث الصكوك القديمة 

قامت وزارة العدل بوضع مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لتحديث الصكوك العقارية القديمة، وتتمثل الشروط فيما يلي:

  • تسجيل رقم الأرض العقارية  في الصك العقاري.
  • يشترط التحقق من كافة بيانات الصك من قبل مكتب وزارة العدل الذي تم إصدار الصك منه.
  • توفير رقم السجل الوطني لصاحب الصك العقاري المراد تحديثه.
  • وجود رقم واسم مخطط قطعة الأرض العقارية في الصك العقاري.

شاهد أيضًا: خطوات تسجيل دخول نظام نور ولي الأمر “noor.moe.gov.sa”

خطوات تحديث الصكوك القديمة 

أتاحت وزارة العدل بالتعاون مع منصة ناجز طريقة إلكترونية بسيطة لتحديث الصكوك العقارية ويمكنك التحديث من خلال اتباع الخطوات:

  • قم بتسجيل الدخول على وزارة العدل السعودية باستخدام الاسم وكلمة المرور ورقم الهوية الوطنية.
  • حدد خيار “العقارات” بعد الدخول على قسم “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم اضغط على “تحديث صك عقاري”.
  • بعد ذلك قم بالضغط على “موافقة” بعد الاطلاع على كافة الشروط والأحكام.
  • ومن ثمّ انقر فوق أيقونة “الدخول من خلال نفاذ”.
  • اكتب (اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي) ثم قم بتسجيل الدخول.
  • عليك الانتظار لحظات حتى يرسل إلى رقم جوالك المسجل في أبشر “رمز”.
  • وعليه أدخل هذا الرمز، ثم انقر على “متابعة”.
  • واضغط على الموافقة بشروط تعهد البيانات.
  • ثم اضغط على “طلب جديد” وأدخل البيانات الخاصة بصاحب الطلب سواء كان (مالك- وكيل- وريث).
  • تتمثل البيانات المطلوبة في (الاسم- رقم الهوية- نوع الهوية- نسبة الملكية- تاريخ الميلاد).
  • أضف بيانات الصك (رقم الصك- جهة إصدار الصك- التاريخ الهجري للصك- مساحة أرض العقار).
  • حدد قيد العقار إذا كان (مرهون- وقف- وصية)، ثم أرفق البيانات بصورة أمامية وخلفية للصك.
  • بعد ذلك اضغط على “حفظ” و “متابعة”، وبعد التحقق من البيانات التي أدخلتها قم بالنقر على “إرسال الطلب لكتابة العدل”.
  • ومن ثمّ تظهر رسالة على النافذة قم بالضغط على “موافقة” ثم أدخل رقم الهاتف.
  • وأخيراً اضغط على “متابعة إرسال الطلب”.
  • وبذلك تكون أتممت جميع الخطوات وهي نفس خطوات تحديث صك ورثة صاحب الصك المتوفي.

شاهد أيضًا: كيفية التأكد من المستحقات المدفوعة حساب المواطن؟

الاستعلام عن طلب تحديث الصك القديم

بعد التعرف على خطوات تحديث الصكوك القديمة، فإليك خطوات متابعة طلب تحديث الصكوك والتي تتمثل في كلاً من:

  • أولاً الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • حدد خيار “الاستعلام عن الصك العقاري” بعد فتح قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اضغط على “الدخول إلى الخدمة”.
  • اختر “الاستعلام بالهوية أو رقم الصك”.
  • اكتب رقم الصك ورقم الهوية الوطنية لمالك الصك العقاري.
  • أدخل تاريخ رقم الصك العقاري.
  • وأخيراً انقر فوق “استعلام”.
ما المدة التي تستغرقها عملية تحديث الصك القديم؟

تتوقف مدة عملية التحديث حسب ضغط العمل، فإذا كان الضغط أقل فلا يتعدى التحديث مدة 60 دقيقة، ففي الآونة الأخيرة ارتفعت عدد الصكوك المقدمة للتحديث.

ما مفهوم الصك؟

الصك هو وثيقة تمليك قانونية ويتم استخدامه عمل نقل ملكية العقارات من المالك للمشتري، ويشبه عقد الإيجار بالإضافة لاحتوائه على بيانات العقار والمالك لتمييز عقاره عن الآخرين.

شاركها.