الجمعة, مايو 10

يعد حساب المواطن أحد أهم البرامج التي أطلقتها الحكومة السعودية لدعم الأسر المستحقة، ويهدف البرنامج إلى تحسين مستوى المعيشة ورفع مستوى الدخل للأسر الأكثر حاجة، ويعتمد في صرف الدعم على عدد من العوامل، منها دخل الأسرة وعدد أفرادها وقيمة الاستهلاك الشهري، ويمكن للمواطنين التأكد من المستحقات المدفوعة حساب المواطن الكترونياً  وهذا ما نتناوله من خلال مقالنا اليوم.

طريقة التأكد من المستحقات المدفوعة حساب المواطن

يمكن للمواطنين التحقق من المستحقات المدفوعة لهم في حساب المواطن من خلال مجموعة من الخطوات، التالية:

  • انتقل إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا.
  • اضغط على تسجيل الدخول.
  • أدخل رقم الهوية ورقم الجوال الخاصين بك.
  • انقر مربع دخول.
  • انتقل إلى قائمة المستحقات.
  • اضغط فوق أيقونة عرض المستحقات.
  • ستظهر لك صفحة بها تفاصيل المستحقات المدفوعة لك، بما في ذلك:
    • قيمة المستحقات المدفوعة.
    • تاريخ الصرف.
    • رقم الدفعة.

خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن

تتمثل خطوات التسجيل في برنامج حساب المواطن في مجموعة الخطوات الآتية:

  • الدخول على منصة حساب المواطن الإلكترونية مباشرةً من هنا.
  • اضغط على ايقونة تسجيل جديد.
  • اكتب رقم الهوية الوطنية، و وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف الجوال المُفعل.
  • أعد كتابة أرقام رمز التحقق المرئي كما في الصورة.
  • انقر زر تسجيل دخول.
  • سيتم استقبال رسالة نصية على رقم الجوال المدخل تحتوي على كود التحقق الذاتي.
  • أدخل الرمز المُرسل ثم قم بإنشاء كلمة مرور للحساب.
  • انتقل إلى نافذة تفاصيل الطلب.
  • اكتب الحالة الإجتماعية والصحية و تفاصيل العمل، والمؤهل الدراسي.
  • اضغط حفظ ومن ثم التالي.
  • سجل بيانات السكن.
  • اكتب عدد التابعين وبياناتهم المطلوبة.
  • حدد قيمة إجمالي الدخل الشهري، والممتلكات إن وجد.
  • أدرج العقود والمستندات المستحقة.
  • أدخل معلومات الحساب البنكي.
  • قم بالإقرار على صحة البيانات المدخلة، من ثم انقر زر تقديم الطلب.

طريقة الاستعلام عن نتيجة التسجيل  في حساب المواطن

متاح التأكد من استحقاق دعم برنامج حساب المواطن، من خلال الاستعلام عن نتيجة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة حساب المواطن الالكترونية بالضغط هنا.
  • إجراء تسجيل الدخول.
  • فتح تبويب دراسة الأهلية من الوجهة الرئيسية للحساب.
  • سوف يتم عرض صفحة تحتوي على تفاصيل حالة الأهلية للطلب.
  • ويمكن معرفة نتيجة الأهلية للتابعين من خلال الضغط فوق أيقونة تفاصيل أهلية التابعين.
  • ولي استعراض نتائج الطلبات السابقة انقر على زر دورات الأهلية. 

شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك مجموعة من الشروط يجب توافرها، حتى يتم قبول التسجيل في النظام والاستفادة من مستحقات الدعم، وتتمثل هذه الشروط في النقاط الآتية:

  • أن يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية.
  • مقيماً في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • لا يقل سن صاحب الطلب عن 18 عاماً 
  • لا يكون المتقدم أو أي من أفراد أسرته مستفيدًا من أي برنامج دعم حكومي آخرى.
  • ألا يزيد كامل الدخل الشهري للأسرة عن الحد المانع لبرنامج حساب المواطن.
  • صدق البيانات المقدمة وتصديقها من الجهات المختصة.
  • عدم وجود أي أحكام جنائية وقضائية على المتقدم.
  • لا يقبل كل من حاملي، بطاقات التنقل والأزواج من الجنسيات الأخرى.

طريقة تقديم إعتراض على المستحقات في حساب المواطن

يتم صرف دعم حساب المواطن يوم 10 من كل شهر ميلادي واختلف يوم تقديم أو تأخير في حالة ان وافق يوم 10 عطلة رسمية، ويمكن تقديم شكوى أو إعتراض على المدفوعات المرسلة للحساب عند التأكد من احقية الاعتراض، ويجب تقديم الشكوى خلال 90 يوم بحد أقصى من تاريخ الصرف، يتم الاعتراض كما يلي:

  • انتقل  إلى بوابة حساب المواطن من هنا.
  • ادخل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الخاصة بالحساب.
  • انقر زر تسجيل دخول.
  • ادخل رمز التحقق المرئي في الخانه المخصصه له والنقر فوق مربع دخول.
  • كما تسجيل الدخول عبر معلومات حساب النفاذ الوطني الموحد.
  • من الصفحة الرئيسية للحساب افتح أيقونة الدفعات المالية.
  • اضغط على تبويب تقديم إعتراض.
  • اختر الدفعة المراد الإعتراض عليها.
  • حدد نوع الشكوى من القائمة المعروضة.
  • من ثم انقر زر إرسال. 
  • يمكنك متابعة قبول ورفض الشكوى من نفس النافذة.

شاركها.