السبت, مايو 18

بعد صرف المعاش أسباب توقف الضمان عن البعض من مستفيدي الضمان المطور وذلك نتيجة لعدة أسباب تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيحها من خلال برنامج الضمان والتمكين، على منصة تويتر حيث تقوم بالتواصل مع المستفيدين والإجابة على الأسئلة الخاصة بهم وقد حدد نظام الضمان الاجتماعي مجموعة من الأسباب التي تؤدي الى وقف صرف المعاش، ومن هذه الأسباب اذا ثبت أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة التأهيل والتدريب والبحث عن الوظائف وتعمل وزارة الموارد البشرية على توفير التمكين للقادرين على العمل خلال فترة الحصول على الضمان من خلال التفاصيل نتعرف على كافة الأسباب وكيفية تقديم اعتراض على عدم صرف المعاش.

أسباب توقف الضمان عن البعض

يبدأ صرف معاش الضمان الاجتماعي مع بداية يوم عمل الأول من شهر فبراير حيث يتمكن الجميع من مراجعة الحسابات البنكية الخاصة بهم أو الاستعلام عن صرف الدفعات الخاصة بهم عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، من خلال الدخول على الدفعات المالية ومعرفة قيمة الدفعة الخاصة بالمستفيد، وفي حال عدم نزول الدفعة يتم الانتقال الى تقديم اعتراض، وذلك بعد معرفة أسباب توقف صرف المعاش وعدم نزوله في الحساب البنكي وتعددت الأسباب التي يتم وقف المعاش سواء كان الإيقاف مؤقت أو نهائي، ويتم إيقاف المعاش مؤقتا في حال عدم توافر أحد أسباب الاستحقاق مثل دخل المستفيد والأسرة يزيد عن الحد المانع الخاص بالمعاش أو عدم تأهل أحد التابعين نتيجة لزيادة الدخل الخاص به عن قيمة المعاش، كما توجد بعض الأسباب التي تؤدي الى وقف صرف المعاش نهائيا ومنها وفاة المستفيد أو تنازله عن المعاش.

أسباب وقف معاش الضمان الاجتماعي

طبق لائحة نظام الضمان الاجتماعي فهناك عدة أسباب يتوقف مع صرف معاش الضمان ومن هذه الأسباب:

  • عدم انطلاق أحد شروط الاستحقاق على المستفيد.
  • إدخال بيانات عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  • عدم تحديث البيانات في الفترة التي تطلبها الوزارة في مدة لا تزيد على 30 يوم من تاريخ الإبلاغ بالطلب.
  • عدم التزام المستفيد القابل للتدريب والتأهيل بالخطة التي تضعها الوزارة.
  • عدم التزام المستفيد القدر على العمل بالبحث عن فرص العمل والتقدم لها عبر منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة.
  • عدم قبول عروض العمل التي تقدمها الوزارة.
  • تواجد المستفيد بشكل دائم في احد المراكز الإيوائية أو العلاجية.
  • تنازل المستفيد من المعاش، أو في حال وفاة المستفيد.

خطوات معرفة سبب إيقاف

يتم التعرف على أسباب إيقاف المعاش سواء المؤقت أو الدائم من خلال:

  •  الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  •  اختيار برنامج الدعم الخاص بي ثم اختيار الدفعات المالية.
  •  تظهر للمستفيد الدفعات الخاصة به يتم تحديد الدفعة.
  •  اختيار الدفعات المعلقة أو المرتجعة أو المستلمة.
  •  أو الدفعات المتوقفة ومعرفة حالة الدفعة ثم أسباب إيقاف المعاش.

طريقة الاعتراض على نتيجة الاستحقاق

يتم تقديم الاعتراضات على نتيجة الأهلية ونزول الدفعة المالية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال التالي:

  •  يتم التوجه الى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  •  تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني الموحد.
  •  اختيار الدفعات المالية والتحقق من مبلغ المعاش.
  •  في حال نقص المبلغ أو عدم نزوله يتم تقديم شكوى مالية خلال شهر من صدور الدفعة المالية.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية واختيار التذاكر اختيار إنشاء تذكرة جديدة .
  • اختيار الحقول المناسبة والتصنيف يكون شكوى مالية ثم التصنيف الفرعي استرداد مالي.
  •  كتابة كافة البيانات مع بيان سبب الاعتراض وتحديد المبلغ وعدد الدورات.
  •  إرفاق الوثائق الداعمة شرح الشكوى والضغط على إنشاء طلب.
  •  ثم تقديم الشكوى المالية بنجاح

سبب نقص أو عدم نزول المعاش

عرفت وزارة الموارد البشرية أن سبب نقص أو عدم نزول الدفعات المالية نتيجة لخضوع قيمة المعاش للمراجعة الشهرية وتتأثر قيمة المعاش بالتغيرات التي تحدث في الأسرة، مثل ارتفاع الدخل لأحد الأفراد أو زيادة عدد الأفراد او نقص عدد الأفراد، ويتم التحقق من قيمة المبلغ من خلال استخدام حاسبة المعاش وفي حال نقص الدفعة يتم رفع شكوى مالية للنظر في مبلغ المعاش.

المدة المحددة لتقديم اعتراض على الأهلية

يتم تقديم اعتراضات على أهلية الضمان الاجتماعي في مدة لا تتعدى 30 يوم من تاريخ التبليغ بقرار الوزارة وصدور الأهلية وفي حال تعدت هذه المدة لا يمكن تقديم اعتراض، تختفي أيقونة الاعتراضات من منصة الدعم والحماية الاجتماعية، في حال دراسة الاعتراض تظهر للمستفيد النتيجة مقبول نهائي ويتم ضمه إلى قائمة الأسرة المؤهلة في الشهر التالي لقبول طلب المعاش ثم يتم صرف المعاش، قد تتأخر معالجة بعض الاعتراضات لمدة تزيد على 60 يوم من تاريخ تقديم الاعتراض، وذلك نتيجة لدراسة الطلبات والعمل على الرابط الإلكتروني مع الجهات المختلفة لتسهيل وتقليص مدة دراسة الاعتراضات.

متابعة نتائج دراسة الشكوى المالية

تتم متابعة الطلبات التي تم تقديمها من الشكاوى المالية الخاصة بالاعتراض على الدفعة من خلال:

  •  الدخول الى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  •  من الصفحة الرئيسية يتم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان.
  •  اختيار الشكاوى المالية ثم الضغط على التفاصيل.
  •  للاطلاع على نتيجة الشكوى تتم دراسة الاعتراضات خلال 60 يوم.
  •  قد تستغرق بعض الاعتراضات أكثر من ذلك نتيجة للتحقق من البيانات.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الوثائق المطلوبة لتقديمها للباحث الاجتماعي؟

لا بد من مطابقة الأوراق التي تم رفعها على منصة الدعم والحماية الاجتماعية مع الوثائق التي يتم الاطلاع عليها من خلال زيارة الباحث الاجتماعي والتي يتم من خلالها التأكيد على أحقية الأسرة في الحصول على معاش الضمان من هذه الوثائق:
 تقديم الهوية الوطنية للفرد الرئيسي وأفراد العائلة.
 صكوك الملكية والعقارات والمركبات.
 تقديم صكوك الطلاق في حال المطلقة.
كذلك تقديم عقد الإيجار في حال كان السكن بنظام الإيجار.
 تقديم صك الحضانة للأسرة للأم الحاضنة.
 التقارير الطبية الخاصة بأصحاب الأمراض وذوي الإعاقة.
 تقديم شهادات الميلاد للأبناء وكافة الوثائق التي تم تقديمها بالفعل على منصة الدعم.

متى لا يتمكن المستفيد من رفع شكوى الدفعات المالية؟

لا يمكن تقديم أو تصعيد شكوى مالية على الدفعات في حال عدم ظهور أيقونة الشكاوى المالية في حال انتهاء المدة المخصصة لتقديم الاعتراضات والشكاوى وهي مدة 30 يوم من تاريخ صدور الأهلية، أو من تاريخ نزول الدفعات في حساب المستفيد لذلك لابد من الالتزام بهذا بهذه المدة حتى يتمكن من ظهور الأيقونة في نظام منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

شاركها.