الأحد, مايو 19

ناجز توثيق زواج سابق، عندما يكون هناك حالة زواج سابقة وتفتقر إلى وثيقة زواج رسمية صادرة عن وزارة العدل، فإن هناك خيار متاح يمكن للأفراد اللجوء إليه، يتمثل هذا الخيار في تقديم طلب للوزارة يهدف إلى توثيق عقد الزواج بطريقة إلكترونية، والتعرف على كيفية تنفيذ هذا الإجراء يعد أمرًا بالغ الأهمية، فعندما يقوم الأفراد بتقديم الطلب لتوثيق عقد الزواج إلكترونيًا، يتطلب الأمر بعض الإجراءات والوثائق اللازمة لتحقيق هذا الهدف وهذا ما سنتعرف عليه.

متطلبات ناجز توثيق زواج سابق

لضمان استكمال إجراءات التوثيق بنجاح، ينبغي التحقق من توفر البيانات التالية:

  • معلومات الزوجين، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • بيانات الشهود، ويشمل ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • بيان ولي أمر المرأة.
  • تفاصيل عقد الزواج، بما في ذلك المهر والشروط المتفق عليها.
  • معلومات حول الأبناء في حال وجودهم.
  • إذا كانت الزوجة مطلقة يجب إرفاق صورة من صك الطلاق، وإذا كانت أرملة يفضل إرفاق صورة من صك حصر الورثة لزوجها السابق.

خطوات توثيق زواج سابق

حتى تتمكن من توثيق عقد زواج سابق عبر بوابة ناجز يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى بوابة ناجز للخدمات الإلكترونية.
  • اختيار القسم المختص بالحالات الاجتماعية ضمن مجموعة الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  • تحديد خدمة توثيق الزواج السابق من بين الخدمات المتاحة.
  • اختيار الجهة المسؤولة عن التوثيق.
  • إدخال المعلومات المطلوبة بما في ذلك مقدم الطلب (الزوج أو الوكيل)، الزوجة أو وكيلها، بيانات الزواج، شروط الزواج، الولي أو وكيله، بيانات الأبناء، مكان الواقعة، والشهود.
  • بعد ذلك يتم التحقق من المستندات المطلوبة وإرسال الطلب للتدقيق.
  • ثم الموافقة على الطلب من قبل جميع أطراف العقد بعد اكتمال التدقيق.
  • بعد المصادقة من الفريق المختص، تصدر وثيقة عقد الزواج.

 كيفية الاستعلام عن طلب إنشاء عقد زواج إلكتروني

بعد استكمال الطلب يتم التوجه إلى بوابة الانتهاء في نظام ناجز للاستعلام عن حالة الطلب، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الولوج إلى بوابة الانتهاءات في نظام ناجز.
  • النقر على متابعة طلب سابق.
  • ثم إدخال كلمة المرور ورقم الطلب ورمز التحقق.
  • اختيار الدخول برمز مرسل على الجوال وإدخال رقم الطلب ورمز التحقق.
  • ثم النقر على دخول.
  • ستظهر تفاصيل الطلب وحالته، وبعد مصادقة وزارة العدل واعتماد الطلب، تتغير حالته إلى انتظار مصادقة أطراف العقد: الزوجة، الزوج، الوالي، الشهود”.

مصادقة عقد الزواج إلكتروني

بعد اعتماد عقد الزواج من قبل مركز الإسناد المركزي للتوثيق، يستلم كل من الأطراف رسالة نصية تحتوي على رابط لإكمال المصادقة، حيث يتبعون الخطوات التالية:

  • فتح رابط المصادقة والنقر على طلب مكتمل.
  • إدخال رقم الطلب والهوية ثم النقر على دخول.
  • يصل رمز التحقق على الجوال، وبعد إدخاله يتم النقر على تحقق.
  • ثم يتم استعراض الطلب واختيار نوع المصادقة.
  • بعدها النقر على قبول المصادقة وإدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
  • بعد النقر على قبول، تصل رسالة تمت المصادقة بنجاح.
  • يسجل تاريخ المصادقة للزوج مقدم الطلب ويتم تغيير حالة المصادقة.
  • بعد موافقة جميع الأطراف، يصل إشعار لمقدم الطلب لاستكمال الإجراءات وإرسال العقد للمأذون.
  • يتم إرسال العقد للمأذون عبر رابط انهاءات ناجز.
  • ينقر على متابعة طلب سابق، واختيار طريقة الدخول بكلمة المرور ورقم الطلب ورمز التحقق.
  • بعد الدخول يتم النقر على الدخول برمز يرسل على الجوال.
  • إدخال رقم الطلب ورمز التحقق، ثم ينقر على دخول.
  • عند عرض الطلب يظهر حالته كـ تمت المصادقة.
  • ثم الضغط على إرسال الطلب للمأذون لاستكمال توثيق العقد، وتظهر رسالة تؤكد تم تجهيز العقد للمأذون لإكمال توثيق العقد.
  • بعدها يتم التواصل مع المأذون أو الدخول على دليل مأذوني الأنكحة، واختيار مأذون، ويتم اعتماد المأذون في مجلس العقد، حيث سيتم إصدار وثيقة الزواج.

شاركها.