الثلاثاء, مايو 14

متى يسقط اسمك من التامينات الاجتماعية؟ سوف نوضح جميع الحالات الخاصة بذلك من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يعتبر التأمين شيء أساسي يجب أن يقوم به أصحاب الأعمال والهدف منه هو حماية الموظفين العاملين في حالة انقطاع الراتب لأسباب مختلفة مثل المرض أو الشيخوخة والتقدم في السن، أو العجز، أو إصابات العمل والوفاة وغيرها، وصاحب العمل الذي لا يقوم بالتأمين على العاملين لديه يعرض نفسه للمساءلة القانونية وإذا انتهت علاقة العمل مع الموظف يتم استبعاده من التأمينات بخطوات بسيطة تتم بشكل إلكتروني.

متى يسقط اسمك من التامينات الاجتماعية؟

يسقط اسم الموظف المشترك في التأمينات إذا قام صاحب العمل بعمل استبعاد له لواحد من الأسباب التي سوف نوضحها فيما يلي:

  • إذا توفى صاحب العمل وكان يتم عمل تصفية للشركة وإنهاء أعمالها أو وقف نشاطها.
  • عند يتعرض الموظف المؤمن عليه للفصل من العمل لأن بذلك تكون العلاقة التأمينية التي تربط بينهما قد انتهت ويتم استبعاده.
  • في حالة وفاة الموظف المؤمن عليه.
  • إذا تعرض الموظف لإصابة عمل تسببت في إنهاء حياته.
  • عندما يقدم الموظف استقالته من الوظيفة ويوافق عليها صاحب العمل.
  • في حالة انتهاء مدة عقد العمل التي سبق وتم الاتفاق عليها من الطرفين.
  • إذا كان عقد العمل ينص على بعض البنود ولم يقوم الموظف بالالتزام بها ويتم إنهاء التعاقد معه واستبعاده.
  • عندما تتعرض المنشأة للإفلاس يتم إخراج بعض من الموظفين من التأمينات وتقليل العمالة.
  • في حالة عمل بعض التغييرات الإدارية في المؤسسة والاستغناء عن بعض العاملين.

شاهد أيضاً: المرافعة الكتابية والإلكترونية عن بعد من بوابة ناجز

كيفية استبعاد مشترك من التأمينات

بعد معرفة متى يسقط اسمك من التامينات الاجتماعية؟ يأتي الدور على توضيح الخطوات التي يجب على صاحب المنشأة أن يقوم بها حتى يستبعد الموظف من التأمينات والتي تشمل الأتي:

  1. كتابة اسم الحساب.
  2. الرمز السري للمرور.
  3. إدخال كود التحقق المرئي الظاهر في المكان المخصص له.
  4. النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • عند القيام بجميع الخطوات السابقة يتم الدخول على الموقع ومن ثم يقع الاختيار على تبويبة خدمات أصحاب العمل.
  • تظهر قائمة منسدلة من الخدمات المتنوعة يختار المستخدم منها خدمة استبعاد أو حذف مشترك.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة مطلوب تعبئتها ببعض البيانات الصحيحة عن الشخص المراد استبعاده والتي تشمل الأتي:
  1. رقم المشترك.
  2. إدخال رقم الإقامة إذا كان عامل وافد.
  3. رقم الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين.
  • بعد الانتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة بحث وسوف ينتقل الموقع إلى شاشة أخرى تتضمن بعض البيانات الخاصة بمؤسسة العمل وتشمل الآتي:
  1. اسم الشركة باللغة العربية.
  2. يوضح اسم الشركة باللغة الإنجليزية.
  3. اسم صاحب الشركة باللغة العربية.
  4. يوضح اسم المالك باللغة الإنجليزية.
  5. تاريخ الميلاد.
  6. توضيح تاريخ التحاق العامل بالمؤسسة.
  7. جنسية الموظف
  8. قيمة الراتب المؤمن عليه به.
  • يجب على صاحب العمل إدخال تاريخ الاستبعاد في الخانة المخصصة له، مع توضيح السبب وراء ذلك.
  • عند الانتهاء من الخطوات السابقة يتم الضغط على كلمة حفظ، وسوف يظهر الموقع أنه تعدل الاستبعاد بنجاح.

شاهد أيضاً: تعرف على شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

الاستعلام عن موظف في التأمينات الاجتماعية برقم الهوية

يستطيع العامل التحقق من أنه مؤمن عليه من قبل المؤسسة التي يعمل بها بعدة طرق عبر الإنترنت أهمها الاستعلام من خلال رقم الهوية الذي يتم بالطريقة التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية التي تكون ظاهرة في أعلى الشاشة.
  • يختار المستخدم خدمة الاستعلام عن التأمينات أون لاين.
  • النقر على أيقونة بدء الخدمة.
  • يظهر الموقع خانة مخصصة لكتابة رقم الهوية يتم تعبئتها بالرقم المطلوب.
  • يدخل المستعلم رقم السجل المدني الخاص به.
  • يكون هناك رقم تحقق مرئي على الشاشة يجب كتابته بشكل دقيق وصحيح في المكان المخصص له.
  • النقر على أيقونة موافق ومن ثم سوف تظهر شاشة تتضمن موقف صاحب الهوية من التأمين واسم المؤسسة المؤمن عليه لديها وتاريخ بداية التأمين وغيرها.
كم يستغرق خروج الموظف من التأمينات؟

يبدأ خروج الشخص من التأمينات الاجتماعية بعد مرور 24 ساعة من تقديم صاحب العمل الطلب الخاص بإستبعاده.

هل يحق لموظف التأمينات العمل لشركتين مختلفتين بالوقت ذاته؟

الإجابة هي نعم مسموح بذلك على شرط أن يقوم كل صاحب عمل بدفع اشتراك التأمين الخاص بالموظف لهيئة التأمينات.

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن متى يسقط اسمك من التامينات الاجتماعية؟ وما هي الخطوات التي يقوم بها صاحب العمل حتى يقوم باستبعاد الموظف، والجدير بالذكر أنه يجب على صاحب العمل أن يوضح السبب وراء ذلك لأن في حالة اكتشاف أسباب أخرى عن الموضحة يتم فرض بعض العقوبات التي قد تكون في شكل غرامة مالية وقد تصل أحيانًا إلى وقف نشاط المنشأة.

 
 

شاركها.