الخميس, أغسطس 11

الاستعلام بالسجل المدني في التامينات، التأمينات الاجتماعية هو نظام لحفظ حقوق العاملين بعد الخروج على المعاش وانقضاء مدة عملهم داخل المؤسسات العامة والخاصة، ومن خلال هذه التأمينات الاجتماعية يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظف وصرف المعاش الشهري له بعد وصوله السن القانوني وغيرها من الخدمات المتعلقة بمعاش المستحق للتأمين.

الاستعلام بالسجل المدني في التامينات

الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية والاستعلام عما يريده الموظف أو المنشأة أصبح متاح بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة العمل أو التامينات، وفيما يلي نتعرف بالخطوات على كيفية الاستعلام بالسجل المدني في التامينات:

  • الدخول مباشرة إلى موقع التأمينات الاجتماعية اضغط هنا من الصفحة الرئيسية.
  • اختر الخدمات الإلكترونية القيام في تسجيل الدخول من خلال إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور وذلك أن وجد حساب مسبق أو القيام في إنشاء حساب جديد.
  • الضغط على زر التحقق من الاشتراك في خدمة التأمينات إضافة رقم السجل المدني في الفراغ المخصص له الضغط على أيقونة استعلام .

دخول بوابة التأمينات الاجتماعية

المعلومات التأمينية للمشترك من حق الموظف أن يعرفها وكذلك صاحب المنشأة، وللحصول على هذه المعلومات يمكن الدخول على موقع التأمينات الإلكتروني والحصول على ما يرغب فيه العامل من بيانات، وفيما يلي نتعرف على معلومات دخول بوابة التأمينات الاجتماعية:

  • حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على انشاء هذه الصفحة بشكل يتيح للمستخدمين المسجلين الدخول إلى المعلومات التأمينية الخاصة بهم والتي تشمل بيان مدد الاشتراك، بيان المرتب أو شريحة الاشتراك، بيان الحقوق التأمينية، بيان سجلات الاستبدال، بيان سجلات الاستقطاع، بيان سجلات رد المبالغ، بيان جهة الصرف و صافي المبالغ الشهرية المحولة، الاستفسار عن المعاش التقاعدي، طلب شهادات لمن يهمه الأمر بالاضافة الى خدمة طلب صرف المعاش المقدم.
  • تتيح هذه الخدمات المقدمة من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للأفراد من العاملين المؤّمن عليهم والمتقاعدين والورثة المستفيدين إمكانية حساب المعاش التقاعدي للعاملين في القطاع الخاص، وعرض بيانات رواتب موظفي القطاع الخاص، وعرض وطباعة شهادة المعاش التقاعدي للقطاعين العام والخاص والتحقق منها، بالإضافة إلى حساب متوسط الأجر لأي وظيفة.
  • بالتالي بوابة التأمينات الاجتماعية خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المستفيد من التحقق من وجود مستحقات تأمينية لم تصرف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول للمنشأة

تحافظ التأمينات الاجتماعية على حق العامل والموظف بعد انتهاء فترة التعاقد مع صاحب المنشأة، وهذه التأمينات ضرورة بحكم قانون العمل، وفيما يلي نتعرف بالتفصيل على كيفية الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول للمنشأة:

  • من الصفحة الرئيسية لموقع التأمينات أونلاين اختر سجل في التأمينات ثم اختر صاحب عمل واختر تسجيل منشأة جديدة ثم أدخل رقم المكتب ورقم المنشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم أدخل رقم الهوية الوطنية في حال كانت منشأة فردية مالكها سعودي أو رقم الاستقدام في حال كانت منشأة فردية مالكها غير سعودي أو كانت شركة.
  • اختر نوع التقويم، والكيان القانوني، ونوع النشاط، وموقع المنشأة. اختر المستشفى الذي تتعامل معه المنشأة،ثم أدخل بيانات الاتصال اختر نوع البيانات (واصل أو صندوق بريد)، وقم بتعبئة البيانات ثم اضغط على التالي وأدخل معلومات المشرف على الحساب (رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، اسم المشرف، البريد الإلكتروني، رقم الجوال، والإقرار بالموافقة على الاتفاقية).
  • سوف يظهر لك تأكيد المعلومات وحفظ النموذج، ثم شاشة تأكيد نجاح عملية التسجيل سيظهر لك نموذج طلب التسجيل حيث يجب عليك طباعة والتوقيع على النموذج وإرساله إلى مكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقتك، الخدمات الإلكترونية بعد إكمال عملية التسجيل سيتم إرسال رسالة على البريد الإلكتروني باسم المستخدم وكلمة السر عن طريق الجوال لصاحب الحساب.

التأمينات الاجتماعية ساند

خدمات ساند هي خدمات تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية لبعض الفئات التي تنطبق عليها شروط استحقاق هذه الخدمة، وهي عبارة عن دعم مالي مؤقت لحين تغير وضع العامل وحصوله على عمل جديد، ويمن التعرف فيما يلي على أبرز ملامح التأمينات الاجتماعية ساند:

  • أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعبر حسابها الرسمي على تويتر بأنّ تعويض ساند عن الثلاثة أشهر الأولى يُصرف بواقع 60% من متوسط الأجور وأضافت التأمينات الاجتماعية أنّ تعويض ساند يصرف بواقع 50% عن الأجور عن الأشهر المتبقية.
  • و ساند خدمة إلكترونية تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تمكن المشترك من التحقق من أهليته لاستحقاق (ساند)، والحصول على تعويض التعطل عن العمل.
  • خطوات التقديم ادخل على الموقع الإلكتروني للتأمينات ، اختر الخدمات الإلكترونية ، اختر التحقق من أهليتك لاستحقاق (ساند) وقم بكتابة رقم الهوية مع رمز الصور.

حجز موعد التأمينات الاجتماعية

خدمات الحجز الإلكتروني انتشرت بشكل كبير في التعاملات الرسمية مع المواطنين، بحيث يقوم المواطن بحجز موعد قبل ذهابه للإدارة او المؤسسة للحصول على الخدمة بشكل أكثر سرعة وتنظيم،و فيما يلي نتعرف على كيفية حجز موعد التأمينات الاجتماعية:

  • الدخول إلى رابط الحجز الخاص في مؤسسة التأمينات السعودية من هنا ، النقر على خيار الخدمات الإلكترونية من واجهة الصفحة الرئيسية للموقع.
  • الضغط على خيار نظام حجز المواعيد ، إدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك ومنها الرقم المدني والاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • اختيار القسم الذي ترغب في الحجز به.
  • الضغط على زر اختيار موعد، ثم تحديد اليوم والوقت المناسب للموعدأو الزيارة ، إرسال طلب الحجز الذي اخترته.

استعلام عن التأمينات برقم الإقامة

باستخدام رقم الإقامة بمكن للوافد القيام بالكثير من المعاملات والحصول على مختلف الخدمات في الجهات الحكومية المختلفة، وفيما يلي نتعرف بالخطوات على كيفية قيام الوافد بتقديم استعلام عن التأمينات برقم الإقامة:

  • عرض شهادة بيان مدد في التامينات الاجتماعية للمسجلين الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية عبر الرابط http://www.gosi.gov.sa/portal/web/guest/home التوجه إلى خانة ( التأمينات أون لاين ).
  • اسم المستخدم هو بالنسبة للمشترك هو رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة ، كلمة السر : هي كلمة السر التي تم التسجيل بها وتوجد خانة لاسترجاع كلمة السر عن طريق الرابط “استرجاع كلمة السر التأمينات الاجتماعية“ بعد الدخول إلى التأمينات أون لاين سوف تظهر لك مثل هذه الصفحة
  • تقوم باختيار ( عرض مدد الاشتراك ) بعد الدخول إلى عرض مدد الاشتراك سوف تظهر لك جميع الوظائف التي تم تسجيلك بها وإدخالك في نظام التأمينات الاجتماعية وتقوم باختيار الوظيفة أو رقم المشترك الذي ترغب بالاستعلام عنه وتختاره ومن ثم معلومات الأجر أو حسب الاختيار الذي ترغب به.

تعرفنا على كيفية الاستعلام بالسجل المدني في التامينات، كما تعرفنا على كيفية الدخول على بوابة التأمينات الاجتماعية والخدمات التي تقدمها من خلال منصة ساند، وكيفية الاستعلام عن التأمينات برقم الإقامة للوافد والمقيم.

شاركها.