الأربعاء, مايو 22

تعرف على ما هي حالات توقف الدعم من ساند في السعودية سنقدمها لكم من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يعتبر برنامج ساند أحد البرامج التي تقدم الدعم المالي لشتى المواطنين الذين لديهم قدرة على العمل، ولكن لم تسمح لهم الظروف للالتحاق بالعمل المناسب، ويتم تقديم مبالغ مالية لكل العاطلين عن العمل والذين قد تركوا الوظيفة الخاصة بهم لعدة أسباب خارجة عن الإرادة. 

ما هي حالات توقف الدعم من ساند في السعودية 

يتم توقف الدعم المقدم عن طريق ساند في عدة حالات، تعرف على ما هي حالات توقف الدعم من ساند في السعودية من خلال اتباع الخطوات المقبلة: 

  • التحاق الشخص المشترك في ساند بفرصة عمل حديثة ومناسبة.  
  • عدم تقييد اسم الشخص المشترك داخل صندوق التنمية البشرية. 
  • وفاة المواطن المستحق لهذا الدعم.  
  • تأكيد عدم جدية الشخص المشترك في البحث عن وظيفة وكذلك رفضه لأي فرصة عمل متاحة. 
  • عدم حضور دورات التدريب المقدمة من قبل البرنامج والإهمال فيها.  
  • مغادرة الشخص المشترك من المملكة والسفر خارجها لفترة شهرين، في حال كان سفره منفصل أو متصل.  
  • بلوغ الشخص المشترك سن 60 عام وبدء صرف المعاش من قبل التأمينات الاجتماعية. 

شاهد أيضا: كيف يمكن تحديث معلوماتي في مساند؟ 

التسجيل في ساند  

يستطيع الأفراد التسجيل داخل ساند بشكل إلكتروني، ومن ثم يمكنهم تقديم الطلب المتعلق بالانضمام لمستحقي الدعم المقدم من قبل البرنامج، ويمكنهم التسجيل باتباع الخطوات المقبلة: 

  • زور اللينك الإلكتروني المخصص للتأمينات الاجتماعية بالضغط هنا.  
  • ثم اختر مربع تسجيل الدخول المتواجد في أعلى جزء من يسار النافذة. 
  • اضغط فوق مربع تأمينات الأفراد. 
  • ثم اضغط فوق مربع ولوج.  
  • باستعمال النفاذ الوطني انقر على تسجيل الولوج.  
  • انقر فوق حقل اسم الشخص المستخدم ورمز المرور. 
  • أدخل اسم الشخص المستخدم داخل أول مربع. 
  • ثم أدرج رمز السر داخل ثاني مربع.  
  • ومن ثم اضغط فوق موضع متابعة.  
  • ثم بعد ذلك سوف تصل إليك رسالة على الرقم المسجل داخل أبشر تحتوي على رمز التأكيد. 
  • قم بإدخال الرمز الذي قد استلمته.  
  • كذلك اضغط على حقل متابعة. 
  • ومن ثم اضغط على حقل تقديم على ساند. 
  • كذلك سجل البيانات التي تخصك والمطلوبة من الموقع.  
  • بعد ذلك أضف رقم الايبان وهو الرقم الخاص بالحساب المصرفي للشخص مقدم طلب التسجيل. 
  • كذلك راجع صحة البيانات التي قمت بإضافتها.  
  • ثم اضغط فوق حقل حفظ.  
  • بعد ذلك ستعرض رسالة على النافذة محتواها أن عملية التسجيل تمت بشكل ناجح.  
  • كذلك ستستلم رسالة إلى الهاتف المسجل تفيد استحقاق الشخص المقدم لصرف التعويض. 
  • في حال كان الشخص المشترك لا تتحقق فيه كل الشروط المطلوبة، فسوف تظهر له الأسباب المتعلقة بعدم استحقاق التعويض. 

شاهد أيضا: وزارة الصحة تجيب عن طريقة إصدار تقرير طبي إلكترونياً 

الشروط الجديدة للتسجيل في ساند 

قامت المؤسسة العامة للتأمينات بوضع عدة شروط يستلزم تحققها من أجل الموافقة على الطلب المتقدم من قبل الشخص العاطل إلى البرنامج، وفيما يلي يمكنك التعرف على الشروط الخاصة بالتسجيل وهى: 

  • يستلزم أن يكون الشخص المسجل داخل النظام سعودي الجنسية. 
  • يستوجب أن يكون الشخص المستفيد قد أكمل المدة الزمنية المطلوبة من أجل الحصول على التأمين. 
  • يشترط أن يكون الشخص الذي يقدم للاستفادة من البرنامج قد تم تعرضه للفصل عن العمل لعدة أسباب ليس له أي علاقة بها وتكون خارج إدارته. 
  • عدم ترك الشخص المقدم لعمله أو الاستقالة منه بإرادته. 
  • يستلزم ألا يزيد عمر الشخص عن 60 عام.  
  • يشترط إثبات جدية البحث عن وظيفة أو تسجيله داخل وزارة العمل السعودية. 
  • التزام الشخص المتقدم بحضور شتى التدريبات والدورات التي تقدم من خلال وزارة الموارد البشرية. 
  • يستلزم عند تقديم طلب للالتحاق بهذا البرنامج أن يكون قد مر على ترك الوظيفة فترة لا تتجاوز 3 أشهر. 
  • يشترط الالتزام بشتى التوجيهات الصادرة عن البرنامج لتنظيم العمل. 
  • يستلزم إشعار الوزارة بشتى التحديثات الواردة داخل البيانات الشخصية للشخص المتقدم. 

الاستعلام من ساند 

يمكنك الاستفسار عن ساند للعاطلين عن العمل بشكل إلكتروني، حيث يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات المقبلة: 

  • قم بالولوج إلى الرابط الإلكتروني المتعلق بالمؤسسة العامة للتأمينات. 
  • يمكنك الوصول للحساب الشخصي المتعلق بك بالضغط فوق حقل تسجيل الدخول الذي يكون موجود أعلى النافذة.  
  • بعد ذلك أدخل اسم الشخص المستخدم ورمز السر. 
  • ثم ادخل على حقل الخدمات الإلكترونية. 
  • ومن ثم اختر حقل التأكد من أهليتك داخل ساند.  
  • كذلك ادخل رقم البطاقة. 
  • ومن ثم ادخل الرمز المرئي. 
  • بعد ذلك اختر حقل دخول للمتابعة. 
  • سوف يظهر للشخص نافذة جديدة تشتمل على شتى بيانات الاستعلام المتعلقة به، ومن ضمنهم معلومات تخص قبول طلب الانضمام لساند.  

كم مبلغ ساند للعاطلين عن العمل 

يتم صرف دعم مادي من قبل ساند للأشخاص العاطلين عن العمل، ويمكنك التعرف على مبلغ الدعم عن طريق اتباع السطور القادمة: 

  • يصرف للشخص مبلغ مالي من قيمة الراتب الذي قد تم تسجيله داخل التأمينات يقدر 60%  وذلك خلال أول فترة والتي سوف تستمر 3 أشهر. 
  • يقدم مبلغ مادي من قيمة الراتب الذي قد تم تسجيله داخل التأمينات يعادل 50%، وذلك خلال فترة الـ 9 أشهر اللاحقة. 
  • 2000 ريالاً سعودياً تكون قيمة الحد الأدنى الذي يستطيع الشخص المستحق الحصول عليه من قبل ساند.  
  • 9000  ريالاً سعودياً يكون أعلى حد لقيمة التعويض داخل برنامج ساند. 
  • يتم احتساب مبلغ التعويض المادي الممنوح من قبل ساند للأشخاص المستحقين اعتمادا على متوسط أجرهم التأميني خلال آخر عامين من مدة اشتراك الشخص داخل التأمينات الاجتماعية. 

الاستعلام من ساند برقم الهوية 

يستطيع الشخص المسجل داخل ساند أن يقوم بالاستعلام عبر استخدام رقم البطاقة، ويمكنه القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوات المقبلة: 

  • قم بالولوج إلى اللينك المتعلق بالاستفسار من ساند بواسطة رقم البطاقة. 
  • ثم ادخل رقم السجل المدني. 
  • كذلك أدخل رمز التحقق الواضح على النافذة. 
  • ومن ثم اضغط فوق حقل تحقق.  
من هم الذين يستحقون ساند؟ 

الأشخاص المستحقين لساند هم شتى المواطنين السعوديين دون سن 59 عاما الذين يخضعون لفرع المعاشات داخل نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يشارك البرنامج في توطين كل الوظائف بداخل القطاعات الخاصة، كما يعتبر إحدى آليات سوق العمل ويساعد على تحسين الأوضاع الحالية وكذلك المستقبلية.  

هل يستحق الموظف ساند في حال انتهاء العقد؟ 

قامت المؤسسة العامة للتأمينات بالتأكيد على أن العامل المستقيل لا يمكنه الحصول على الدعم المقدم من خلال ساند. 

وفي نهاية الحديث عن مقالنا ما هي حالات توقف الدعم من ساند في السعودية، نرجو أن نكون قد تمكنا من شرح بعض التفاصيل التي تكون متعلقة بنظام ساند بطريقة واضحة ودقيقة للغاية دون عقد أو ملل.  

شاركها.