الخميس, مايو 16

موقع الخدمات الإلكترونية يوضح طريقة تسجيل دخول الأفراد في مساند والأوراق المطلوبة وتلك المنصة تم إنشائها بهدف جلب العمالة من خارج البلاد إلى المملكة وإصدار تأشيرات لهم والتعاقد معهم وكل ذلك يتم بشكل إلكتروني، ويتعامل أكثر من 100 مكتب توظيف في العديد من بلدان العالم مع تلك المنصة ويتعاون معها في توفير العمالة المطلوبة ومن ثم يتم استقدام العامل إلى البلاد بشكل رسمي وقانوني.

طريقة تسجيل دخول الأفراد في مساند والأوراق المطلوبة

يجب أن يكون الشخص مسجل على منصة مساند حتى يستطيع أن يقوم بعمل تسجيل دخول الأفراد على تلك المنصة ومن ثم يستقدم العمالة بطريقة آمنة وصحيحة وذلك يتم باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة مساند من هنا.
  • ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعدها سوف تظهر جملة تسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد وتلك التي يجب الضغط عليها.
  • ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة مطلوب فيها تعبئة بعض البيانات الشخصية للمستخدم والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. رقم هاتف الجوال الشخصي المسجل على منصة أبشر.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة الدخول التي توجد أسفل النافذة.
  • عندما يظهر للمستخدم الحساب الشخصي على نفاذ يختار تبويبة الخدمات الإلكترونية التي تكون أعلى الشاشة.
  • يكون هناك قائمة منسدلة تتضمن عدة اختيارات منها يتم اختيار الاستعلام عن العمالة المنزلية.
  • ثم ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى فيها يستطيع المستخدم أن يوضح المواصفات التي يرغب بها في العمالة التي يريد استقدامها والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. الجنس سواء كان ذكر أم أنثى.
  2. العمر.
  3. المستوى التعليمي أو الشهادة التي حصل عليها.
  • بعد ذلك يتم النقر على أيقونة بحث حتى تظهر العمالة التي تنطبق عليها المواصفات التي تم إدخالها.
  • يقوم المستخدم بتصفح نتائج البحث ومن ثم يختار العامل المناسب الذي يرغب في استقدامه ويضغط عليه.
  • بعد ذلك تظهر على الشاشة نافذة تتضمن بعض الشروط والأحكام التي يجب قراءتها ثم الضغط على أيقونة موافق.
  • عندما يتم الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم الضغط على كلمة استقدام ومن ثم سوف يرسل العرض إلى العامل للموافقة عليه.

شاهد أيضاً: ما هي خدمة نقل طالب من مدرسة إلى أخرى عبر نظام نور

كيفية التسجيل على منصة مساند

المواطن الذي يرغب استقدام العمالة المنزلية من الخارج إلى داخل المملكة العربية السعودية يجب عليه أن يكون مسجل على منصة مساند وذلك يتم كما يلي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة مساند.
  • تظهر على الشاشة الرئيسية أيقونة تسجيل التي ينبغي الضغط عليها.
  • بعد ذلك يتعين على المستخدم أن يحدد الجنسية سواء كان سعودي أو أجنبي مقيم داخل المملكة.
  • ومن ثم يتم كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • بعد ذلك يتم كتابة اسم المستقدم رباعي كما هو مدون في الهوية الخاصة به.
  • ثم يتم تعبئة تاريخ الميلاد بشكل دقيق إذا كان المواطن سعودي.
  • بينما إذا كان المواطن مقيم داخل المملكة فإنه ينبغي عليه أن يقوم بتعبئة تاريخ الإقامة ونوع الإقامة بالصيغة الهجرية.
  • بعد الانتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة تسجيل وسوف يظهر أشعار على الشاشة يوضح أنه تم النجاح في التسجيل على منصة مساند.
  • يستطيع المستخدم بعد ذلك أن يقوم بإتمام كافة الخدمات التي يحتاجها على تلك المنصة.

ما هي الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل الاستقدام عبر مساند

أوضح القائمين على منصة مساند أن هناك بعض المستندات الرسمية التي يجب أن يتم توافرها حتى يتم الاستقدام عبر منصة مساند بشكل صحيح والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • صورة من التأشيرة الخاصة بالعامل.
  • تعبئة النموذج الإلكتروني الموجود على المنصة من أجل استقدام العمالة.
  • صورة من الإقامة إذا كان المستقدم ليس سعودي الجنسية.
  • نسخة ضوئية من الهوية الوطنية للأشخاص السعوديين.
  • صوره من كشف الحساب البنكي على الخاص بالمستقدم حتى يتم التأكد من قدرته على دفع الرواتب للعمالة التي يتم استقدامها.
  • صوره من سجل الأسرة (دفتر العائلة) للمواطن السعودي أو جواز السفر للشخص الوافد المقيم في المملكة.
  • نسخة من وثيقة دفع الرسوم المطلوبة من أجل الاستقدام.

شاهد أيضاً: شروط تقديم بلاغ انقطاع العامل عن العمل على منصة قوى

خطوات استقدام العمالة المنزلية من مساند

عندما ينتهي المواطن من إرسال طلب الاستقدام إلى العامل الذي تتوافر فيه المواصفات يأتي الدور على القيام بتنفيذ خطوات استقدامه عبر المنصة وذلك عن طريق اتباع الآتي:

  • الذهاب إلى منصة مساند.
  • ثم يتم تسجيل البيانات المطلوبة من أجل الدخول على المنصة والتي تتضمن رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وكلمة السر.
  • ومن ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يضغط المستخدم على تبويبه إضافة البيانات الخاصة بالتأشيرة.
  • تظهر نافذة تحتوي على بعض الحقول الفارغة المطلوب تعبئتها بالبيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • بعد ذلك ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى يقوم فيها المستخدم بتعبئة البيانات التي تثبت بأنه قادر ماديا على دفع تكاليف الاستقدام ورواتب العمالة المنزلية.
  • سوف تظهر خانة مخصصة لرفع المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع وفي تلك الحالة ينبغي على المستخدم أن يرفعها بصيغة ال pdf.
  • بعد الانتهاء مما سبق يتم النقر على المربع الموجود بجانب الإقرار الذي يكون ظاهر على الشاشة.
  • في النهاية يتم الضغط على كلمة إرسال.

ما هي أهم شروط استقدام العمالة المنزلية

وضعت منصة مساند بعض الشروط التي ينبغي توفرها في المواطن الذي يقدم طلب استقدام عمالة منزلية عبر منصتها الرسمية والتي يكون من أهمها ما يلي:

  • يشترط أن يكون لدى المستخدم حساب على منصة أبشر.
  • يجب أن يتم دفع أي مخالفات مسجلة على المواطن حتى يستطيع أن يقدم طلب الاستقدام.
  • ينبغي أن يتم دفع رسوم تأشيرة العمالة المنزلية.
  • يشترط تقديم وثيقة رسمية تثبت الدخل الشهري الذي يحصل عليه مقدم الطلب مع مراعاة ألا يقل عن 5000 ريال سعودي في الشهر.
  • ينبغي أن يتم تقديم كشف حساب بنكي للمتقدم يكون الحد الأدنى الموجود به هو 35 ألف ريال سعودي على الأقل خلال الستة أشهر الأخيرة.
  • يستطيع الرجل أن يستقدم ثلاث تأشيرات من العمالة المنزلية.
  • المرأة المتزوجة أو الأرملة أو المطلقة يكون مسموح لها بتأشيرتين للعمالة المنزلية فقط.

خطوات دفع رسوم استقدام العمالة عبر مساند

المواطن الذي يقوم بالاستقدام عبر منصة مساند ينبغي عليه أن يقوم بسداد رسوم تقدر قيمتها بنحو 2000 ريال سعودي يتم دفعها من خلال موقع البنك بالشكل التالي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك الذي يوجد فيه حساب المواطن ويقوم بالتعامل معه.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول وتعبئة البيانات المطلوبة والتي تتضمن اسم المستخدم وكلمة السر.
  • ثم يتم النقر على تبويب المدفوعات الحكومية.
  • تظهر قائمة تتضمن اختيارات عديدة يختار منها المستخدم خيار الاستقدام.
  • يتعين على صاحب الطلب أن يقوم بتعبئة بعض البيانات المطلوبة لاستكمال الدفع مثل نوع الطلب، وتوضيح تأشيرة العمالة.
  • بعد الانتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة الدفع.
  • سوف تظهر نافذة جديدة مطلوب فيها تعبئة بعض البيانات مثل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وعدد التأشيرات المطلوب الحصول عليها.
  • ومن ثم يتم النقر على خدمه الدفع.
  • بعد الانتهاء مما سبق سوف يظهر إشعار يفيد بإتمام سداد الرسوم المطلوبة.

كيفية إلغاء تأشيرة عاملة منزلية

يكون من حق المواطن أن يقدم طلب إلغاء تأشيرة عمالة منزلية بعد مرور ثلاث شهور على الاستقدام وتجربة العامل وذلك الإلغاء يتم على النحو التالي:

  • الذهاب إلى منصة مساند.
  • القيام بالبحث عن تأشيرة العامل الذي تم استقدامه وذلك يسهل أن يتم عن طريق إدخال رقم التأشيرة الخاصة به أو البحث برقم الحدود.
  • عندما تظهر التأشيرة يتم الضغط على أيقونة إلغاء ثم يتم النقر على كلمة إرسال.
  • سوف يظهر على الشاشة تأكيد للطلب يضغط عليه المواطن بكلمة تأكيد.
كم مدة استخراج التأشيرة من مساند؟

عملية استخراج التأشيرة من خلال منصة مساند تحتاج إلى فترة تتراوح ما بين 25 إلى 60 يوم على الأكثر.

كيف يمكن التواصل مع منصة مساند؟

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بمنصة مساند لطرح أي سؤال أو استفسار عن الاستقدام مثل رقم الهاتف الموحد 920002866 أو عبر البريد الإلكتروني  ([email protected]).

أوضحنا طريقة تسجيل دخول الأفراد في مساند والأوراق المطلوبة وهي سهلة وجميع الخطوات فيها تتم بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب لأي مكاتب، والجدير بالذكر أن الاستقدام مسموح به لبعض الفئات المحددة بشرط تقديم الضمانات المالية التي تفيد بالقدرة على دفع الراتب وتحمل مصاريف الاستقدام، كما يكون مسموح لأي شخص متزوج ولديه أبناء الاستقدام وكذلك الحال في الأرامل والمطلقات الذين لديهم أطفال.

شاركها.