الثلاثاء, مايو 14

كيف أعرف سبب النقص في حساب المواطن؟ من أهم التساؤلات التي تتصدر علي محركات البحث من قِبَل المواطنين السعوديين المستفيدين من دعم حساب المواطن، حيث يجد البعض نقص في قيمة مبلغ الدعم عن الشهور السابقة، لذلك نتناول هذا الأمر بشيء من التفصيل خلال هذا الموضوع، هذا بالإضافة إلى توضيح طريقة الاعتراض علي مبلغ دعم حساب المواطن إذا ثَبُت استحقاق المواطن المستفيد لهذا المبلغ المراد استرجاعه.

كيف أعرف سبب النقص في حساب المواطن

يعد حساب المواطن أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية التي أطلقتها بهدف تحسين مستوى المعيشة لدى الأفراد المؤهلين للاستفادة علي حسب تطابق الشروط والمعايير المطلوبة، والتخفيف علي المواطنين معدومي ومحدودي الدخل الآثار الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية داخل المملكة مثل تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه وضريبة القيمة المضافة علي الأغذية والمشروبات، ويحصل الفرد الحاصل علي أهلية حساب المواطن علي دعم شهري يتم تحديده علي حساب حالة الفرد مستقل أم رب أسرة، وفي حالة الأخيرة يتم تحديده حسب عدد الأفراد وإجمالي داخل الأسرة.

الموارد البشرية تبين سبب نقص حساب المواطن وطريقة تقديم اعتراض مالي، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  • بلوغ عمر أحد أفراد الأسرة ثمانية عشر عامًا، واستقلاله بمفرده في مسكن منفصل كفرد مستقل.
  • ارتفاع الدخل الشهري للفرد أو أحد أفراد الأسرة.
  • بيانات المستفيد تحتاج إلى تحديث.
  • ملحوظة: من ضمن التحديثات الإلكترونية لـ برنامج حساب المواطن أنه يتم جلب بيانات أفراد الأسرة من المصدر الأساسي لها، فيراعى أن تكون الدقة في إدخال البيانات وأن تكون مطابقة للبيانات الرسمية.

رابط اعتراض حساب المواطن

يمكن للمستفيدين من حساب المواطن تقديم اعتراض علي قيمة الدفعة المالية في حالة وجود نقص عن القيمة الأساسية ولكن بشرط أن يكون الطلب خلال 90 يوم من تاريخ إرسال الدفعة، وإليكم طريقة الاعتراض علي الدفعة المالية في حساب المواطن بعد التحديث الأخير:

  1. تنبيه: تمكين الاعتراض علي حساب المواطن لا يكون إلا بعد خمسة أيام من إيداع الدفعة.
  2. الانتقال إلى رابط تسجيل الدخول إلى حساب المواطن من هنا.
  3. الضغط علي أيقونة الدخول.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  6. إدخال كلمة المرور.
  7. إدخال رمز التحقق المرئي.
  8. الضغط علي دخول.
  9. ظهور الصفحة الرئيسية للحساب الشخصي للمواطن.
  10. الضغط على الدفعات المالية.
  11. الضغط علي رقم الدفعة.
  12. ظهور أيقونة تقديم الاعتراض باللون الأحمر ثم الضغط.
  13. الضغط علي نوع الاعتراض: دفعة ناقصة أو صفر.
  14. الضغط علي إرسال.
  15. وبذلك تم تقديم الاعتراض بنجاح.
  16. متابعة طلب الاعتراض: بالضغط علي أيقونة اعتراضاتي في الصفحة الرئيسية للمستخدم.

أسئلة شائعة

كم حد الدخل في حساب المواطن؟

الحد المانع هو الحد الذي إذا جاوزه المواطن يصبح غير مستحقًا لدعم حساب المواطن، ويمكن معرفة حد الدخل في حساب المواطن عن طريق حاسبة المواطن التقديرية إلكترونيًا وفقًا للآتي:
1- الدخول إلى حساب المواطن من هنا.
2- تحديد حالة الفرد: مستقل أم رب أسرة.
3- اختيار: مستقل.
4- إدخال مجموع الدخل.
5- الضغط علي احسب.
6- ظهور مبلغ الدعم.
7- ظهور حد الإعفاء من التناقص.
8- ظهور قيمة الحد المانع.

هل يؤثر راتب الزوجة علي حساب المواطن؟

نعم يؤثر راتب الزوجة والأبناء وجميع التابعين علي رب الأسرة في دعم حساب المواطن، وإذا زاد راتب الزوجة تقل قيمة الدعم.

قدمنا لكم أسباب نقص حساب المواطن، وطريقة تقديم اعتراض علي الدفعات المالية، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية.

شاركها.