الأحد, أبريل 28

كيف أحدث الضمان الاجتماعي وخطوات ذلك سوف نوضحها عبر موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يعد ذلك الضمان من البرامج الخاصة بالدعم التي تقدمها الحكومة السعودية تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهدف منها هو تحقيق التكافؤ الاجتماعي ومساعدة الأشخاص المستحقين الذين تتوافر فيه الشروط على تلبية احتياجاتهم الأساسية، والجدير بالذكر أن في حالة عدم قيام المستفيدين بتحديث بيانات الضمان الاجتماعي يتم وقف صرف الدعم نظرًا لقيام الوزارة بعمل مراجعة على حسابات المستفيدين وفى حالة وجود اختلاف في البيانات المقدمة يتم تغيير قيمة الضمان أو وقفه نهائيًا.

كيف أحدث الضمان الاجتماعي

الشخص المستفيد يجب عليه الدخول على تحديث الضمان الاجتماعي برقم الهوية بصورة دورية حتى يضمن استمرار صرف مبلغ المعاش والمساعدات المقطوعة وذلك يتم بالشكل التالي:

  • يبدأ المستفيد من الدعم بالتوجه إلى منصة الضمان الاجتماعي.
  • الضغط على تبويبه الخدمات الإلكترونية الموجودة على الموقع.
  • تظهر المنصة شاشة جديدة مطلوب تعبئة بعض البيانات الخاصة بالحساب الشخصي على الموقع بها والتي تتضمن الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور السرية.
  • عند الولوج إلى الموقع يتعين على المستفيد النقر على خيار البوابة الإلكترونية لخدمات التنمية الاجتماعية.
  • تكون هناك قائمة تحتوي على العديد من الخدمات، يقوم المستخدم بالنقر على خيار تحديث بيانات الضمان الاجتماعي.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة أخرى بها بعض الحقول المدخل فيها البيانات السابقة وهنا يقوم المستخدم بإجراء التعديلات المطلوبة.
  • تحديث الضمان القديم للمطور قد يكون في بيانات مثل السكن وإدخال عنوان جديد، أو رقم الهاتف في حالة التغيير.
  • عند الانتهاء من جميع ما سبق يجب قراءة البيانات المدخلة مرة ثانية للتأكد من عدم وجود أخطاء بها ثم النقر على أيقونة إرسال.
  • ترسل التحديثات التي تم عملها إلى قواعد البيانات الخاصة بهيئة الضمان الاجتماعي حتى يتم عمل مراجعة عليها وتسجيلها.

شاهد أيضاً: استعلام عن مكافأة الكلية التقنية 1445 وموعد نزولها

كيف أحدث الضمان الاجتماعي عبر نفاذ

الطريقة الثانية التي يمكن من خلالها عمل تحديثات في الضمان المطور تكون عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد وذلك يتم عن بإتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نوضحها فيما يلي:

  • يبدأ المستخدم بالتوجه إلى المنصة الخاصة بـالدعم والحماية الاجتماعية.
  • النقر على جملة الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد التي تكون على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • تظهر أيقونة لكتابة بيانات تسجيل الدخول بها والتي تكون هي نفس المعلومات المسجل بها المستخدم على منصة الخدمات أبشر.
  • كتابة رمز التحقق المرئي الذي يظهر على الموقع.
  • عند الولوج إلى المنصة يقوم المستخدم بالضغط على تبويبه تحديث البيانات.
  • كما تظهر للمستخدم أي معلومات مسجل بها على النظام، وهنا يمكن تعديل أي بيانات حدث تغير بها وبعد الانتهاء يتم النقر على أيقونة إرسال الطلب.
  • ترسل المنصة رسالة على جوال المستخدم المسجل به على أبشر تفيد فأن عملية التحديث قد تمت بنجاح.

شاهد أيضاً: استعلام تمويل إمكان الراجحي الخطوات والشروط

ما هي شروط الحصول على الضمان الاجتماعي

وضعت الوزارة بعض الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين من أجل صرف الدعم لهم مثل ما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص حامل للجنسية السعودية.
  • الإقامة بشكل مستمر ودائم داخل المملكة.
  • يشترط ألا يكون طالب الدعم مقيم في واحد من مراكز الإيواء الخاصة بالحكومة.
  • كما ينبغي ألا يكون الدخل الشهري الثابت أكبر من الحد المانع للضمان والذي يقدر بنحو 1100 ريال لرب الأسرة بالإضافة إلى 500 ريال لكل فرد تابع.
  • يجب ألا يكون المتقدم من أصحاب الأملاك والأصول العقارية. 
كم رقم الضمان الاجتماعي؟

الشخص الذي يرغب في التواصل مع خدمة عملاء الضمان الاجتماعي المطور يمكنه الاتصال على الرقم الموحد المجاني 19911.
في حالة الرغبة بالتواصل مع الدعم الفني للضمان الاجتماعي يمكن الاتصال على الرقم 8001222777

كم مدة تحديث الضمان الاجتماعي المطور؟

الفترة التي يتم فيها عمل تحديث الضمان الاجتماعي المطور تقدر بنحو 15 يوم على الأكثر من تاريخ التعديل، وذلك التحديث ضروري من أجل استمرار صرف المستحقات المالية.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيف أحدث الضمان الاجتماعي على الموقع الرسمي للوزارة حتى يستمر صرف مبلغ المساعدات للفئات المستفيدة أو المستحقة والتي تتمثل في الأطفال صغار السن اليتامى إذا لم يكن لديهم عائل أو مصدر للدخل، والمواطنين الذي أصيبوا بحوادث وإصابات سببت لهم إعاقة تمنعهم من العمل، وكذلك النساء الأرامل أو المطلقات التي لا تعمل وليس لها مصدر دخل، وغيرهم ممن تنطبق عليهم الشروط.

شاركها.