الأحد, أبريل 28

طريقة تحديث الضمان الاجتماعي الجديد المطور (رابط التحديث) بالخطوات سوف نوضحها من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، حيث قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعمل العديد من التغييرات على نظام الضمان الاجتماعي القديم حتى أصبح الضمان الاجتماعي الجديد المطور، الذي يقوم بدوره في تقديم الخدمات للعدد أكبر من الفئات المستحقة، ويوفر حياة كريمة للعديد من المستفيدين، وذلك يتم حسب مدى توافر شروط الاستحقاق في مقدم طلب الدعم، مما ينعكس بشكل إيجابي على المجتمع السعودي ويساهم في دعم عدد أكبر من الأفراد.

ما هي طريقة تحديث الضمان الاجتماعي الجديد المطور (رابط التحديث) ؟

 تحديث الضمان الاجتماعي المطور تتم بشكل إلكتروني من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • الذهاب إلى رابط تحديث الضمان المطور الموجود على منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • الضغط على خيار الدخول من خلال حساب نفاذ الوطني الموحد.
  • يظهر للمستخدم نافذة جديدة مطلوب تعبئة بعض البيانات الخاصة بالدخول فيها والتي تكون هي نفسها بيانات التسجيل على أبشر وتشمل الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور.
  3. ثم قم بإدخال رمز التحقق الذي يرسل على الجوال.
  • عند الولوج إلى الموقع يتم الضغط على خيار ملف الضمان الموحد.
  • يعرض الموقع ملف يحتوي على جميع المعلومات التي تخص المستفيد  من الضمان والتي تشمل الآتي:
  1. عنوان السكن.
  2. ثم أدخل قيمة الدخل الشهري.
  3. مصادر الدخل.
  4. المؤهل التعليمي.
  5. بالإضافة لتوضيح الحالة الاجتماعية.
  6. معلومات عن التابعين.
  7. عدد الأفراد التابعين.
  8. الممتلكات التي لديه.
  • إذا كان هناك تغيير في أي من المعلومات السابق ذكر يتم النقر على أيقونة تحديث أو تعديل الموجودة بجانب الخانة المراد عمل تغيير فيها.
  • ثم قم بالضغط على أيقونة حفظ الموجودة أسفل الشاشة بعد الانتهاء.
  • كما تبدأ تلك التعديلات في الظهور على الموقع ويتم إبلاغ الوزارة بها في غضون 15 يوم عمل.

ملحوظة هامة: يمكن تحديث الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية من خلال الموقع الرسمي للوزارة عن طريق البوابة الإلكترونية لخدمات التنمية الاجتماعية.

شاهد أيضاً: خطوات تعديل المهنة في ابشر

رابط الضمان الاجتماعي المطور استعلام عن أهلية

الأشخاص الذين يتم قبولهم في الضمان الاجتماعي يتم تقسيمهم إلى ثلاث فئات حسب أهليتهم للضمان ولمعرفة حالة الأهلية يجب إتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ الضمان الاجتماعي.
  • كما ينبغي على المستخدم تسجيل الدخول على المنصة بالبيانات الخاصة به والتي تشمل الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور.
  • ثم قم بالنقر على أيقونة طلبات ومن ثم سوف يعرض الموقع الطلبات التي قدمها المستخدم على المنصة.
  • الضغط على خيار الإجراءات الذي يوجد بجانب الطلب.
  • كما يعرض الموقع حالة الأهلية الخاصة بالمستفيد والتي تكون واحدة من الحالات التالية:
  1. مستحق غير قابل للتأهيل وفى الغالب يتم إعطاء ذلك التصنيف لأصحاب الإعاقات والأشخاص المتقدمين في السن.
  2. مستفيد قادر على العمل.
  3. مستحق قابل للتأهيل وذلك يكون في حالة إصابة الشخص بمرض أو مشكلة صحية يمكن علاجها مع الوقت.

شاهد أيضاً: شروط استئجار كشك من البلدية

ما هي الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي؟

يقدم الضمان الاجتماعي لأكثر الفئات احتياجًا للدعم والتي تتمثل في الحالات التالية:

  • الزوجة التي تعرضت للهجر من الزوج ولم تصلها أي أنباء عنه وليس لديها مصدر دخل.
  • المطلقات أو الأرامل التي لا تملك مصدر دخل.
  • الأطفال اليتامى.
  • الأسر التي ليس لديها عائل وتعاني من الفقر.
  • كبار السن الذين تخطوا الـ 60 عامًا.
  • الشخص الذي تعرض لإصابة عمل وأصيب بالعجز.
متى يتم تحديث الضمان المطور؟

لا يوجد موعد محدد يتم فيه التحديث ويستطيع المستفيد أن يقوم بذلك على مدار العام طالما حدث تغيير في وضعه يؤثر على استحقاق الضمان.

هل تحديث الضمان الاجتماعي ضروري؟

نعم التحديث الخاص بالبيانات المسجلة في الضمان الاجتماعي المطور يعتبر من الأمور المهمة.
 المستفيد إذا لم يقوم بالتحديث يتم وقف صرف مبلغ الدعم له، لأن من خلال التحديث يقوم القائمين على الضمان بمراجعة البيانات والتأكد من استحقاق الدعم.

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن طريقة تحديث الضمان الاجتماعي الجديد المطور (رابط التحديث) وفى حالة عدم التحديث يتعرض المستفيد من الدعم لبعض العقوبات والغرامات المالية بسبب قيامه بتقديم معلومات خاطئة للوزارة عن عمد حتى يحصل على قيمة الضمان على الرغم من أنه غير مستحق له، وتبلغ قيمة تلك الغرامة مبلغ 10 ألاف ريال سعودي، بالإضافة إلى السجن لمدة سنة على الأكثر.

شاركها.