الأربعاء, مايو 8

كيفية تغيير عقد الايجار في حساب المواطن من الخطوات المهمة التي قد يحتاج إليها المستفيد من حساب المواطن، ويعد تحديث البيانات من شروط الاستمرار في صرف الدعم المقدم من البرنامج، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أهمية تغيير المعلومات الشخصية للمواطن في حالة حدوث طارئ عليها، ومنها تغيير رقم الجوال أو العنوان الوطني.

حساب المواطن

يعد حساب المواطن من برامج الدعم الاجتماعي الحكومي في المملكة، وفيما يلي أهم المعلومات عن برنامج حساب المواطن:

  • برنامج “حساب المواطن” هو مبادرة حكومية في المملكة العربية السعودية أطلقتها الحكومة السعودية بهدف دعم الأسر المحتاجة وتقديم الدعم المالي لهم.
  • تم إطلاق هذا البرنامج في بداية عام 2017، وهو يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين السعوديين عبر توفير دعم مالي يعتمد على الشروط والمعايير المحددة.
  • تعتمد فكرة البرنامج على توفير دعم مالي للأسر السعودية والذي يحتسب بناءً على البيانات والمعلومات التي يقدمها الأفراد.
  • على المواطنين تقديم مجموعة من البيانات والمعلومات الشخصية والعائلية، مثل الدخل الشهري وحجم الأسرة والنفقات الشهرية وغيرها من المعلومات الأساسية.
  • بناءً على هذه المعلومات، يتم حساب الدعم المالي الذي سيتلقاه كل فرد أو أسرة.
  • يتم تحديث البيانات دورياً لضمان عدالة التوزيع ومواكبة التغييرات في الظروف الشخصية للمستفيدين.
  • البرنامج يعتبر نوعًا من الشبكة الاجتماعية التي تهدف إلى تقديم الدعم المالي للأسر والأفراد الذين يحتاجون إليه بشكل أكبر.
  • وتعتبر الحكومة السعودية “حساب المواطن” خطوة إيجابية نحو تعزيز مستوى المعيشة وتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.
  • تعتبر أحد السياسات الاجتماعية التي تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

كيفية تغيير عقد الايجار في حساب المواطن

قد يحدث أن يتغير العنوان أو عقد الإيجار للمواطن المستفيد من حساب المواطن، ومن ثم فمن الضروري تغيير العقد القديم بعقد إيجار جديد، وفيما يلي نتعرف على خطوات تغيير عقد الإيجار في حساب المواطن:

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني لحساب المواطن “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • كتابة رمز التحقق المرئي في الحقل الأخير.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • من الصفحة الرئيسية لحساب المواطن يتم النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة إدارة المرفقات.
  • اختيار المرفق المطلوب تغييره وهو عقد الإيجار.
  • الضغط على زر تحديث.
  • إدخال التحديثات المطلوبة على عقد الإيجار في البرنامج.
  • النقر على أيقونة حفظ.

كيفية تحديث البيانات في حساب المواطن

يمكن تحديث البيانات في حساب المواطن بطريقة إلكترونية، ويعد هذا التحديث من أهم شروط الأهلية في البرنامج، وفيما يلي نتعرف على خطوات تحديث بيانات حساب المواطن:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن على الإنترنت “من هنا“.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية للمستفيد في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور.
  • إدراج رمز التحقق المرئي والذي يتكون من عدة أرقام غير منتظمة الشكل.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • من الصفحة الرئيسية لحساب المواطن يتم النقر على خيار تفاصيل الطلب.
  • اختيار البيانات المطلوب إحداث التغيير عليها والضغط عليها.
  • إدخال التحديثات المطلوبة سواء على بيانات الدخل أو العنوان الوطني أو بيانات وأعداد التابعين.
  • الضغط على أيقونة حفظ.

شاهد أيضًا:  كم يحصل الفرد من دعم حساب المواطن مع توقف الدعم الإضافي

تغيير رقم الجوال في حساب المواطن

من الخدمات التي يمكن للمستفيد الحصول عليها من خلال موقع حساب المواطن، إمكانية تغيير رقم الجوال المسجل في البرنامج، وفيما يلي خطوات تغيير رقم الهاتف في حساب المواطن:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لحساب المواطن.
  • بمجرد الضغط على الخيار “دخول”، ستظهر لك نافذة لإدخال البيانات المطلوبة.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • بالإضافة إلى إدخال رمز التحقق.
  • الكبس على خيار “دخول” للدخول إلى حسابك.
  • إرسال رمز التحقق عبر رقم الجوال المسجل.
  • إدراج الرقم المستلم للوصول السريع إلى الصفحة الرئيسية.
  • بمجرد الدخول، انتقل إلى “بيانات المستفيد”.
  • اختيار “تغيير رقم الجوال”.
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري.
  • كتابة الرقم الجديد للجوال.
  • اضغط على “تغيير” للمتابعة.
  • استلام رسالة تحتوي على رمز التحقق إلى رقم الجوال الجديد، أدخله واضغط على “توثيق”.
  • ستظهر رسالة تؤكد نجاح تغيير رقم الجوال بنجاح، مما يعني أن العملية تمت بنجاح.

شروط حساب المواطن

حتى يتمكن المواطن من التسجيل في البرنامج، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها وتوفرها في المستفيد نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب أن يكون متقدم الاستفادة من دعم حساب المواطن من مواطني المملكة العربية السعودية، حيث يُشترط أن يكون حاملًا للجنسية السعودية الأصلية والمنشأ.
  • ينبغي أن يكون المتقدم مقيمًا داخل حدود المملكة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر خلال العام الماضي، وذلك كشرط أساسي للتمتع بفوائد حساب المواطن.
  • لكي يتمكن الفرد من التسجيل في حساب المواطن، يُشترط أن يكون ابنًا لزوج أو زوجة غير سعوديين.
  • أن يكون المستفيد خارج السجون وغير مقيم في أي مركز للإيواء الحكومي داخل المملكة، وذلك كجزء من شروط التسجيل في البرنامج.
  • يتطلب الحصول على دعم حساب المواطن أن يكون الدخل الشهري للمتقدم أقل من 2000 ريال سعودي، وهو شرط يجب توافره للحصول على الدعم المالي.
  • أن يكون عمر المتقدم أكثر من 18 عامًا أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن، وهو شرط أساسي لاستحقاق الدعم المالي.
  • على المتقدم تقديم المستندات والوثائق الرسمية المطلوبة كجزء من إجراءات التسجيل في برنامج حساب المواطن.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

يمكن التسجيل في حساب المواطن بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن “من هنا“.
  • عند زيارتك للصفحة الرئيسية لبرنامج حساب المواطن، ستجد خيار “تسجيل جديد” الذي يتم الضغط عليه.
  • سيقوم الموقع بتوجيهك إلى صفحة تعبئة البيانات المطلوبة للتسجيل كمستخدم جديد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمتقدم.
  • كتابة تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري.
  • إدراج رقم الهاتف الجوال.
  • تأكيد رقم الهاتف الجوال.
  • كتابة رمز التحقق المرئي المكون من 4 أرقام.
  • قراءة والموافقة على شروط الاستخدام والتعهدات والأحكام المتعلقة باستخدام البرنامج|.
  • الضغط على زر “الموافقة”.
  • الكبس على زر “التسجيل” ليبدأ النظام في التحقق من صحة البيانات التي أدخلتها.
  • إذا كانت البيانات صحيحة، ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال تحتوي على كلمة مرور مؤقتة لتفعيل حسابك في حساب المواطن.
  • الوصول إلى صفحة تأكيد عملية التسجيل.
  • بعدها يتم الدخول إلى حسابك في الموقع.
  • عندما تقوم بتسجيل الدخول لأول مرة، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور المؤقتة التي وصلتك عبر الرسالة النصية.
  • بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي المكون من 4 أرقام. ثم انقر على “تسجيل الدخول”.
  • بعد نجاح عملية تسجيل الدخول الأولى، سيتم توجيهك إلى صفحة لتغيير كلمة المرور المؤقتة.
  • للوصول مرة أخرى إلى النظام، قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدة بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي المكون من 4 أرقام.

المستندات المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

حتى يمكن التسجيل في حساب المواطن، فإن هناك عدد من الوثائق والمستندات التي ينبغي توفرها نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب تقديم صورة من بطاقة الهوية الخاصة بالفرد المتقدم للحصول على حساب المواطن.
  • يتطلب التقديم وجود وثيقة توضح الدخل الشهري للشخص المتقدم.
  • من الضروري حضور بطاقة الهوية الوطنية للفرد المتقدم للاستفادة من البرنامج.
  • ينبغي على الشخص المتقدم أن يقدم بيان حساب بنكي نشط لإكمال الإجراءات.
  • لا بد من تقديم كارت العائلة الخاص بالشخص المتقدم للتسجيل في حساب المواطن.
  • في حال عمل الزوجة، يلزم تقديم بيان يوضح دخلها الشهري.

تغيير كلمة المرور في حساب المواطن

قد يحدث في بعض الأحيان نسيان المستفيد لكلمة المرور في حساب المواطن، ويمكن إنشاء كلمة مرور جديدة وتغيير كلمة المرور بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكن الوصول إلى حساب المواطن.
  • للوصول إلى صفحة تسجيل الدخول، يتم الانتقال إلى المربع المخصص لذلك.
  • النقر على خيار “نسيت كلمة المرور”.
  • إدخال بيانات استعادة كلمة المرور التي تتضمن رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري.
  • تعيين كلمة مرور جديدة وتأكيدها قبل النقر على “استعادة”.
  • للتحقق من الهوية، إدخال رمز التحقق المُرسَل إلى رقم الجوال المُرتبط بالحساب.
  • تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني وإدخال رقم بطاقة الأحوال.
  • إرسال رمز التحقق إلى الرقم الجديد للتأكد من الهوية.
  • بعد إتمام هذه الخطوات، يمكن العودة إلى الصفحة الرئيسية والضغط على “بيانات المستفيد” لتغيير رقم الجوال  في حالة رغبة المستفيد في ذلك.
  • إدخال البيانات المطلوبة ومن ثم الضغط على “تغيير” لإكمال عملية تغيير رقم الجوال بنجاح.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تغيير عقد الايجار في حساب المواطن، وتغيير رقم الجوال في البرنامج، كما عرضنا خطوات تحديث البيانات في حساب المواطن، وأهم الشروط الواجب توفرها في المستفيد، وعرضنا كذلك خطوات التسجيل في حساب المواطن، وكيفية تغيير كلمة المرور.

الأسئلة الشائعة

كيف إضافة عقد الإيجار في حساب المواطن؟

يمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
زيارة موقع حساب مواطن.
إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقل المخصص.
إدراج رمز التحقق المرئي.
الكبس على تسجيل دخول.
الضغط  على خيار إدارة المرفقات.
رفع الأوراق المراد رفعها على الموقع.
إدخال تفاصيل العقد بشكل دقيق ومنه النقر على استعراض الملفات.
النقر على إدراج عقد الإيجار.
النقر على حفظ.

شاركها.