الإثنين, مايو 6

قامت وزارة التجارة بالمملكة بإتاحة كيفية إصدار السجل التجاري الالكتروني وذلك من اجل ممارسة الانشطة التجارية تماشيا مع التحول الرقمي لرؤية المملكة 2030، حيث تهدف لتسهيل الاجراءات وتوفير الوقت علي المواطنين داخل اراضي المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع الخدمات الالكترونية سوف نقوم بتوضيح كيفية إصدار السجل التجاري الالكتروني وكذلك شروط اصداره ومميزات السجل التجاري.

كيفية إصدار السجل التجاري الالكتروني

يمكن للمواطن اصدار سجل تجاري الكتروني بطريقة سهلة وبسيطة وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات الاتية:

  • ادخل علي منصة المركز السعودي للأعمال.
  • ثم قم بتسجيل الدخول من خلال حساب الموقع الالكتروني أو عن طريق النفاذ الوطني.
  • ومن ثم قم بكتابة البيانات الخاصة بالمؤسسة.
  • وبعد ذلك قم بتحديد مقدم الطلب ( مالك المؤسسة او المفوض).
  • ثم قم بتحديد نوع الاسم التجاري.
  • وبعدها اختر نوع المنشأة وايضا النشاط في الاسم التجاري.
  • ومن ثم قم بتسجيل بيانات السجل وايضا السنة المالية.
  • وقم بتدوين العنوان وبيانات الاتصال.
  • وبعدها قم بالتأكد من صحة البيانات التي قمت بادخالها.
  • انقر علي تقديم الطلب.

شروط استخراج سجل تجاري 

اوضحت وزارة التجارة السعودية الشروط اللازم توافرها لاستخراج سجل تجاري بالمملكة العربية السعودية بشكل الكتروني والتي تتمثل في الاتي:

  • لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • ويجب ان لا يكون الشخص المتقدم موظف بأي مؤسسة حكومية او خاصة.
  • كما يجب ان لا يقل راس المال للمنشأة التجارية الخاصة بك عن مبلغ 5 آلاف ريال.
  • لابد من تقديم عقد ملكية للمكان الخاص بالمنشأة التجارية في حالة وجود مقر لها ثابت.

شاهد أيضاً: كم مقاس صورة الهوية السعودية؟

مميزات السجل التجاري

السجل التجاري الالكتروني يتمتع بعدد من المميزات والتي تتمثل في الاتي:

  • مدة إصدار السجل التجاري او تعديلة وكذلك تجديده لا تتعدي 180 ثانية.
  • يقوم بالارتباط بشكل الكتروني بالجهات الرسمية المختصة وذلك من اجل تسهيل مراجعة البيانات.
  • يعتبر معتمد رسمي من جميع الجهات.
  • يمكن الدفع من خلال خدمة السداد الالكترونية.
  • كما يتم اتاحة رقم عضوية لك بالغرفة التجارية الكترونيا.

تجديد السجل التجاري الالكتروني 

يتم اصدار السجل التجاري بالمملكة لمدة ما بين عام لخمس اعوام، وبعدها لابد من تجديد السجل التجاري بشكل الكتروني، وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات الاتية:

  • الدخول لنظام السجل التجاري السعودي.
  • ثم قم بالنقر علي سجلاتي وسوف تظهر صفحة تحتوي علي جميع السجلات التجارية.
  • قم بتحديد السجل التجاري المراد تجديده، وبعدها انقر علي خيارات.
  • واختر خيار تجديد، ومن ثم قم بتحديد المدة التي ترغب في تجديدها من عام لخمس اعوام.
  • ومن ثم سوف تظهر لك الفاتورة التي يجب عليك دفعها وذلك مقابل مدة التسديد.
  • واخيرا قم بالنقر علي موافق وبعدها ادفع من خلال خدمة سداد.

شاهد أيضاً: الإبلاغ عن فقدان الإقامة السعودية

استخراج سجل تجاري للنساء

قامت وزارة التجارة بالمملكة بتوضيح كيفية استخراج سجل تجاري للنساء بالمملكة حيث تتمثل في الاتي:

  • نظرا لما قامت به المرأة في الاونة الاخيرة من أدوار كثيرة وازداد عدد النساء العاملات.
  • كما اصبح الكثير من النساء يمتلكن انشطة تجارية حيث ازداد عدد المشاريع الخاصة بالنساء بالمملكة.
  • كما يلجأ ايضا الكثير من الازواج باصدار سجل تجاري باسم الزوجة وذلك من اجل التغلب علي شرط الاشتغال بوظيفة اخري.
  • واكدت وزارة التجارة علي انه لا يوجد اي اختلاف بين الحصول علي سجل تجاري سواء للرجال او النساء ويمكن التسجيل بنفس الطريقة التي تم ذكرها من قبل.
كيف افتح سجل تجاري فردي؟

يمكن فتح سجل تجاري فردي من خلال اتباع هذه الخطوات الاتية:
اختر” خدمة فتح ملف منشأة رئيسي”.
ثم قم بالتأكد من صحة البيانات.
وبعد ذلك قم باختار نوع المنشأة وكذلك نشاطها سواء أكان “فردية، أو شركة”.
اختر مكتب العمل الذي يتبع للمنشأة.
قم باختيار الاقتصادي الفرعي.
ادخل البياناتالخاصة بالمقدم، واسم المنشأة.
قم بتحديد التقويم المالي “هجري أو ميلادي”.

شاركها.