الأحد, مايو 19

استحقاق معاش الضمان للمطلقة حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية عن إجراءات التقديم في المعاش من الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات لعام 1445 هـ وما يتعلق بضوابط الضمان الاجتماعي للنساء المطلقات والية التسجيل في هذا البرنامج المهم.

ضوابط الاستحقاق لمعاش الضمان المطور للمرأة المطلقة مع أطفالها

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن ضوابط الاستحقاق لمعاش الضمان المطور للمرأة المطلقة مع أطفالها حيث يتم اعتبار هذه المطلقة التي تملك ابن أو أكثر كعائلة مستقلة عند تسجيلهم في برنامج الضمان الاجتماعي المطور وليس من الضوابط الضرورية أن تكون المطلقة مستقلة في سكنها.

يمكن للمطلقات تسجيل طلبهن للحصول على الفائدة من المعاش المقدم من الضمان المطور من خلال الموقع الخاص بالدعم والحماية بشكل إلكتروني من خلال الضغط هنا.

معرفة تفاصيل الراتب المقدم من الضمان الاجتماعي للمرأة المطلقة

تعتبر مسألة معرفة الراتب المقدم من الضمان الاجتماعي للمرأة المطلقة مهمة جدا للعديد من الأفراد والأسر ولهذا الغرض يقدم نظام الضمان المطور إجراءات وشروط دقيقة لحساب هذا الراتب بشكل عادل ومنصف.

حيث يتم تحديد مقدار المعاش للعائلة من خلال تحصيل الدخل المكتسب الشهري لكافة أفراد العائلة ثم يتم أخذ نسبة 50% من هذا المبلغ وبعد ذلك يتم إضافة هذا المبلغ إلى إجمالي الدخل غير المكتسب من الدعم الخاص بالحكومة باستثناء الدعم المقدم من البرامج المساندة والأفراد ذوي الإعاقة.

ثم يتم مقارنة المبلغ الإجمالي مع الحد الأدنى المحتسب للمعاش والذي يتم تحديده وفقا لعدد أفراد العائلة الحاصلة على الاستفادة وعلى سبيل المثال يبلغ الحد الأدنى المحتسب مبلغ قيمته 1100 ريال لعائلة تتألف من الأسرة بأكملها ومبلغ قيمته 550 ريالا لكل شخص في العائلة.

بمجرد تقديم الطلب ستقوم وزارة الموارد البشرية بإبلاغ الشخص المقدم للطلب بقبوله أو رفضه خلال مدة 20 يوم وفقا للمعايير والضوابط المعتمدة وهذه الخطوات تهدف إلى تقديم الدعم الاجتماعي للمطلقات وتحسين مستوى معيشتهن بشكل عادل ومنصف.

دليل التسجيل في الضمان الاجتماعي للمرأة المطلقة

إذا كنت مطلقة وتودين التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي للنساء المطلقات يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال المنصة الرسمية لوزارة الموارد البشرية وإليك الإرشادات التفصيلية للتسجيل:

  1. إنشاء حساب مستخدم جديد على موقع الدعم والحماية من خلال الضغط هنا.
  2. قومي بملأ المعلومات المطلوبة مثل كود هويتك وتاريخ ميلادك ورقم الهاتف.
  3. في الحال يصلك كود  التحقق إلى رقم هاتف الذي قمت بتسجيله.
  4. أدخلي كود التحقق الذي تلقيته على هاتفك.
  5. اضغطي على ايقونة توثيق لإتمام تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام كود هويتك وكلمة المرور الخاصة بك.
  6. بعد ذلك قومي بتعبئة المعلومات المطلوبة في الموقع وهذه المعلومات تضم بيانات شخصية مثل سكنك ومقدار الدخل والممتلكات والتعليم والتراخيص والعمالة والأفراد المعتمدين عليك.

ضوابط وأحكام الحصول على الدعم من الضمان الاجتماعي للنساء المطلقات

تم تحديد ضوابط الضمان الاجتماعي للنساء المطلقات لعام 1445 بهدف تقديم الدعم الاجتماعي والمالي لهذه الفئة المهمة من المجتمع وإليكم تلك الضوابط بالتفصيل:

  • يجب أن تكون المرأة المطلقة حاملة للجنسية السعودية.
  • يلزم أن تكون مقيمة دائمة في الأراضي السعودية.
  • يشترط عدم وجود أي مصدر دخل سواء للمطلقة نفسها أو لعائلتها.
  • ينبغي أن يكون لديها حساب مصرفي لتحويل معاشها إليه بشكل شهري.
  • يتعين أن يكون طليق المرأة حاصل على الجنسية السعودية.
  • يفترض على المطلقة أن لا تكون عاملة في أي مؤسسة.

شاركها.