الأحد, مايو 19

خطوات استعلام عن معاملة وزارة الداخلية نوضحها في موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يمكن إجراء هذه الخدمة من خلال عدة قنوات مثل موقع وزارة الداخلية الرسمي، وكذلك منصة أبشر التابعة للوزارة، وكان الهدف من تحويل هذه الخدمة إلى صورتها الرقمية هو التيسير على كل من المواطنين والمقيمين خلال متابعة الطلبات المقدمة للوزارة وفي نفس الوقت توفير الوقت والجهد.

استعلام عن معاملة وزارة الداخلية

خطوات عمل استعلام عن معاملة وزارة الداخلية تتمثل فيما يلي:

  • نبدأ بالتوجه المباشر إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا.
  • بعدها نقوم بتسجيل الدخول في الحساب الشخصي.
  • من ثم ننقر على خيار “الاستعلام عن خدماتي”.
  • بعد ذلك نختار خدمة  “الاستعلام عن معاملة”
  • بعدها نحدد الإمارة.
  • من ثم نكتب رقم المعاملة.
  • بعد ذلك نحدد نوع وسنة المعاملة.
  • بعدها نكتب رمز التحقق المرئي.
  • أخيرًا نضغط على خيار عرض.

شاهد أيضا: الاستفسار عن المخالفات بطريقة إلكترونية خطوة بخطوة

استعلام عن معاملة وزارة الداخلية برقم القيد

تتألف خطوات الاستعلام عن معاملة في وزارة الداخلية بالاعتماد على رقم القيد مما يلي:

  • نبدأ بالتوجه إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • من ثم نضغط على خيار “خدمات أبشر أفراد”.
  • بعد ذلك نكتب بيانات تسجيل الدخول المطلوبة وهي اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  • بعدها نكتب كلمة السر.
  • من ثم نضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  • بعد ذلك ننتقل مباشرةً إلى قائمة خدماتي.
  • بعدها نضغط على خيار “الاستعلامات”.
  • من ثم نضغط على خيار “الخدمات العامة”.
  • بعد ذلك ننقر على خيار “الاستعلام عن معاملات وزارة الداخلية”.
  • بعدها نكتب المعاملة التي نريد الاستعلام عنها في خانة البحث.
  • من ثم عليك اختيار المعاملة التي تريدها بعد ظهورها في نتائج البحث.
  • بعد ذلك نكتب رقم القيد.
  • بعدها نسجل تاريخ المعاملة.
  • من ثم نكتب رمز التحقق المرئي.
  • أخيرًا نضغط على خيار “استعلام”.
  • في النهاية ستظهر كل البيانات الخاصة بالمعاملة التي بحثت عنها.

شاهد أيضا: طريقة تقديم بلاغ هروب عامل ومدة البلاغ

استعلام عن معاملة برقم الهوية وزارة الداخلية

الخطوات التي يجب السير وفقها لإجراء استعلام عن معاملة برقم الهوية الوطنية تتمثل فيما يلي:

  • التوجه المباشر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر.
  • من ثم نضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  • بعدها نكتب البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول وهي اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • من ثم نسجل كود التحقق.
  • بعدها نضغط على خيار “الاستعلام”.
  • بعد ذلك نكتب كافة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • من ثم نختار خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعدها نختار خدمة “الاستعلام عن المعاملة”.
  • من ثم نكتب رقم الهوية الوطنية في الخانة الخاصة به.
  • بعد ذلك نضغط على خيار “تقديم المعاملات”.
  • بعدها نضغط على خيار “الاستعلام”.
  • أخيرًا سوف تظهر كل المعلومات الخاصة بالمعاملة التي تم الاستعلام عنها.

الاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني

للاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني يجب اتباع ما يلي من خطوات:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  • من ثم نضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  • بعد ذلك نكتب اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية في الخانة الأولى.
  • بعدها نسجل كلمة السر.
  • من ثم نكتب رمز التحقق المرئي.
  • بعدها نضغط على خيار “الاستعلام”.
  • بعد ذلك نكتب كافة البيانات الشخصية المطلوبة لإكمال التسجيل.
  • من ثم ننقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك نختار خدمة “الاستعلام عن المعاملة”.
  • من ثم نكتب رقم السجل المدني.
  • بعدها ننقر على خيار “تقديم المعاملات”.
  • من ثم نضغط على أيقونة “الاستعلام”.
  • في النهاية ستظهر كل التفاصيل الخاصة بالمعاملة التي أردنا الاستعلام عنها.

استعلام عن معاملة برقم الصادر

خطوات الاستعلام عن المعاملات برقم الصادر بسيطة، وفيما يلي نوضحها:

  • نبدأ بالتوجه المباشر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمحافظة أو الإمارة التي تم إجراء المعاملة فيها في المملكة.
  • بعدها ننقر على خيار “الاستعلام عن المعاملات”.
  • بعد ذلك نضغط على خيار“الاستعلام عن طريق رقم المعاملة”.
  • من ثم نكتب رقم المعاملة.
  • بعدها ننقر على خيار البحث المتقدم.
  • من ثم نختار خيار الصادر حيث سنجده ضمن خيارات نوع البحث المتاحة.
  • بعد ذلك نكتب تاريخ المعاملة.
  • بعدها نسجل رقم الصادر.
  • أخيرًا ننقر على خيار “البحث”.
  • بعد ذلك ستظهر كافة التفاصيل الخاصة بالمعاملة.

الاستعلام عن معاملة زواج في وزارة الداخلية السعودية

نستطيع اتباع الخطوات التالية حتى نقوم بالاستعلام عن معاملة زواج في وزارة الداخلية السعودية، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • نتوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • من ثم نقوم بتسجيل الدخول في الحساب الشخصي عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعدها نضغط على خيار “خدماتي”.
  • من ثم نختار خيار “الاستعلامات”.
  • بعد ذلك نضغط على خيار “الخدمات العامة”.
  • بعدها ستجد أمامك كل المعاملات التي قمت بها.
  • من ثم عليك تحديد المعاملة التي تريد الاستعلام عنها.
  • بعد ذلك نضغط على خيار “الاستعلام”.
  • من ثم نكتب بيانات البحث التالية:
  1. رقم المعاملة.
  2. تاريخ المعاملة.
  3. رمز التحقق المرئي.
  • أخيراً نضغط على خيار “الاستعلام”.

وزارة الداخلية الاستعلامات الإلكترونية

يمكن من خلال وزارة الداخلية متابعة الطلبات والمعاملات بفضل ما توفره منصة أبشر من خدمات إلكترونية، وتتم المتابعة وفق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر.
  • من ثم نضغط على خيار خدمات أبشر أفراد.
  • بعدها نقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • من ثم نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك نضغط على خيار خدمات أبشر.
  • من ثم نضغط على أيقونة خدماتي، ومنها نختار خدمات.
  • بعدها نضغط على خيار الخدمات العامة.
  • بعد ذلك نضغط على خيار الرسائل والطلبات.
  • أخيرًا نضغط على خيار المرسلة.
  • بعد ظهور قائمة الطلبات نضغط على رقم مرجع الطلب أو المعاملة التي نريد الاستعلام عنها.
  • في النهاية سيظهر رقم الطلب، وتفاصيل المعاملة.

الاستعلام عن معاملة بمكة المكرمة

قام وزارة الداخلية بتحويل الكثير من خدماتها إلى خدمات إلكترونية، ومن أهم هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن معاملة في مدينة مكة المكرمة، وفيما يلي الخطوات التي يجب السير عليها:

  • نبدأ بتسجيل الدخول في موقع المنصة الوطنية الموحدة من هنا.
  • بعد ذلك نضغط على خيار بدء الخدمة.
  • بعدها سوف يتم تحويل المستخدم إلى منصة أبشر لإكمال الخطوات.
  • بعد ذلك نكتب اسم المستخدم بالكامل، وكلمة السر.
  • من ثم نضغط على مربع تسجيل الدخول.
  • بعدها نقوم بكتابة رمز التحقق المرئي.
  • بعد ذلك نقوم باختيار الإمارة المتعلقة بمدينة مكة المكرمة.
  • من ثم نكتب بيانات المعاملة، وهي الرقم والتاريخ (سنة المعاملة).
  • أخيرًا نضغط على خيار الاستعلام.
  • في النهاية سوف يتم عرض كل التفاصيل الخاصة بالمعاملة.

كيفية الاستعلام عن معاملة وزارة العدل

تقدم وزارة العدل الكثير من الخدمات الإلكترونية من خلال منصة ناجز الرقمية، ومن أهم الخدمات الاستعلام عن المعاملات إلكترونيًا، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • نتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة ناجز من هنا.
  • بعدها نبدأ في خطوات تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • من ثم سوف يتم تحويل المستخدم إلى صفحة النفاذ الوطني لوزارة العدل.
  • بعدها عليك كتابة الاسم بالكامل وكذلك كلمة السر.
  • من ثم عليك كتابة رقم البطاقة الشخصية.
  • بعدها نضغط على خيار دخول.
  • من ثم ستصلك رسالة نصية يوجد فيها رمز تحقق.
  • بعد ذلك عليك كتابة الرقم في الخانة الخاصة به.
  • بعدها نختار من القائمة الرئيسية خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم نختار خدمة الاستعلام عن المعاملة.
  • بعد ذلك نكتب رقم المعاملة.
  • بعدها نسجل سنة المعاملة.
  • فيما بعد نضغط على مربع الاستعلام.
  • في النهاية سيظهر أمامك كل المعلومات الخاصة بالمعاملة المستعلم عنها.

رقم الاستعلام عن معاملة في وزارة الداخلية

يمكن أن يقوم المواطنين في المملكة بالاستعلام عن المعاملة في وزارة الداخلية من خلال الاتصال هاتفيًا بالأرقام المختصة في هذا الشأن، وفيما يلي نوضح أرقام التواصل مع الوزارة وهي:

  • رقم الاستعلام عن المعاملات في وزارة الداخلية هو: 8001245555.
  • بالنسبة للرقم الموحد  والمجاني لوزارة الداخلية فهو: 8004399999.
  • يمكن التواصل من خلال الرمز البريدي للوزارة وهو: 11134.
  • الرقم الرسمي لوزارة الداخلية هو: 920020405.

تنويه: مواعيد العمل والرد الرسمية تبدأ من الساعة السابعة ونصف صباحًا حتى الساعة الثانية ونصف مساءً.

ماذا يعني تم حفظ المعاملة وزارة الداخلية؟

يقصد بذلك أن إجراءاتها انتهت، وأصبح لا يوجد أي إجراء جديد بشأنها، وتحولت أوراقها إلى الأرشيف.

كم تستغرق المعاملة في وزارة الداخلية؟

الوقت المستغرق يختلف بحسب نوع المعاملة، حيث يتم مراجعتها من قبل الجهة المختصة في الوزارة وهذه العملية يحتمل أن تستغرق من بضعة أيام إلى أسابيع.

بعد الانتهاء من خطوات عمل استعلام عن معاملة وزارة الداخلية ستعرف كل ما تحتاج إليه عن المعاملة التي قمت بالاستعلام عنها، وبالتالي لن تحتاج إلى الذهاب إلى دوائر الوزارة والحكومة لمعرفة المزيد.

شاركها.