الأحد, مايو 5

خطوات الاستعلام برقم معاملة أمانة جدة من الخدمات التي أطلقتها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمن لتسهيل عمليات الاستعلام عن المعاملات ومعرفة الإجرءات المتخذة بها بدون الاضطرار للذهاب إلى مقرات العمل التابعة للأمانة، وهذا يعد حجر أساس في تحقيق رؤية المملكة 2030، وخلال هذا الموضوع نوضح كيفية الاستعلام عن أي معاملة في أمانة جدة والخدمات الإلكترونية الخاصة بها.

خطوات الاستعلام برقم معاملة أمانة جدة

في ظل تطوير الخدمات الإلكترونية داخل السعودية قامت الحكومة السعودية بإطلاق الخدمات الإستعلامية عن المعاملات مثل المعاملات الخاصة بالأراضي والعقارات والمخالفات المرورية والرصد والآلي والبلاغانت البيئية والبلدية والاستعلام عن حالات الأشجار والنخيل والزراعات الأخرى وغيرها، وذلك للتسهيل على الأفراد متابعة الطلبات التي تم التقديم عليها إلكترونيًا أو عن طريق التواصل على الأرقام المخصصة لذلك.

تمد خدمة الاستعلام عن المعاملة الأفراد بحالة المعاملة هل تم الموافقة عليها أم رفضها أم مازالت قيد الدراسة، بالإضافة إلى المستندات المطلوبة والرسوم المستحقة، ومن خلال هذه الخطوات نوضح طريقة استعلام برقم معاملة أمانة جدة:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لأمانة جدة من هنا.
  2. الانتقال إلى الاستعلامات الإلكترونية.
  3. اختيار استعلام عن معاملة.
  4. تحديد الاستعلام: برقم المعاملة أو برقم الخطاب.
  5. الاستعلام برقم المعاملة.
  6. تحديد نوع المعاملة المراد الاستعلام عنها.
  7. إدخال رقم المعاملة.
  8. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت.
  9. الضغط على استعلام.
  10. ظهور تفاصيل المعاملة المراد الاستعلام عنها.

أمانة جدة الخدمات الإلكترونية

أمانة جدة هي أحد الجهات الحكومية التي تعمل على تطوير مدينة جدة والمسئولة عن التخطيط العمراني لها وتوفير الطرق وتحسين البيئة وتجميلها والمحافظة على نظافتها وتوفير بيئة صحية مناسبة لسلامة الأفراد، حيث تقدم مجموعة من الخدمات وتتيح للمواطنين والمقيمين الطلب و الاستعلام عنها إلكترونيًا ومن أبرزها:

  • الاستعلام عن المخالفات المرورية والرصد الآلي.
  • إصدار شهادة عدم مخالفة مرورية للمركبات.
  • الدفع الإلكتروني والرسوم الحكومية للمخالفات المرورية.
  • الاستعلام عن تراخيص البناء.
  • الاستعلام عن الرخص التجارية والصناعية.
  • تقديم الشكاوى البيئية والبلدية.
  • الاستعلام عن تخطيط الأراضي والتنظيم العمراني.
  • الاستعلام عن حالات الأشجار والنخيل.
  • الاستعلام عن الأماكن العشوائية والأحياء المزالة ضمن خريطة هدد.
  • الاستعلام عن الأماكن السياحية في جدة.
  • الاستعلام عن أي معاملة حكومية في مدينة جدة.
  • حجز المواعيد الإلكترونية مكاتب الأمانات.

الاستعلام عن التعويضات جدة

أطلقت الأمانة العامة في جدة فكرة إزالة العشوائيات والعمل على تطويرها وتحسينها لتحقيق رؤية المملكة 2030 في التطوير العمراني وتحسين المنظر البصري للوحدات السكنية، حيث حددت خريطة هدد الذكية 1445 للكشف عن الأحياء العشوائية المستهدفة لإزالة وإشعار الأفراد بها وتعويضهم عن ذلك وضمان تلبية احتياجاتهم، فعلى المواطنين المتضررين التقديم على تعويضات جدة وتقديم المتطلبات اللازمة لإثبات وقع الضرر وشمولهم برنامج الاستهداف للإزالة، ويمكن الدخول على خريطة هدد للكشف عن الأحياء الواقعة ضمن خطة التطوير والإزالة.

يمكن للمواطنين السعوديين الاستعلام عن تعويضات هدد جدة برقم الطلب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني لأمانة جدة من هنا.
  2. الانتقال إلى تبويب الأراضي والمخططات.
  3. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  4. اختيار الاستعلام عن تعويضات نزع الملكية.
  5. إدخال رقم الطلب.
  6. استعراض تفاصيل التعويضات الموجودة من خلال النقر على السهم الموجود على يسار الصفحة.

استعلام عن معاملة برقم الهوية

كما وضحنا كيفية الاستعلام عن المعاملات في أمانة جدة يمكننا التطرق إلى معاملات وزارة الداخلية السعودية وكيفية استعلام عن معاملة في وزارة الداخلية، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر أفراد من هنا.
  2. تسجيل الدخول.
  3. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
  5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  6. الانتقال إلى أيقونة خدماتي.
  7. الضغط على خدمات ثم الخدمات العامة.
  8. اختيار الرسائل والطلبات.
  9. الضغط على المرسلة.
  10. ظهور قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها.
  11. الانتقال إلى الطلب المراد الاستعلام عنه ثم الضغط على رقم المرجع.
  12. ظهور تفاصيل المعاملة.

أسئلة شائعة

كيف استعلام عن معاملة في الأحوال المدنية؟

للاستعلام عن المعاملات في الأحوال المدنية يُرجى اتباع الآتي:
1- الدخول إلى صفحة الأحوال المدنية وزارة الداخلية من هنا.
2- تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم رمز التحقق.
3- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
4- اختيار الاستعلام عن معاملات الأحوال المدنية.
5- إدخال بيانات الاستعلام ثم الضغط على استعلام.
6- ظهور تفاصيل المعاملة.

كيف أتابع معاملتي بالإمارة؟

يمكن الاستعلام عن المعاملات في الإمارات باتباع الخطوات الآتية:
1- الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من هنا.
2- الانتقال إلى الاستعلام عن المعاملات ثم تحديد الإمارة المطلوبة.
3- كتابة رقم المعاملة ثم سنة المعاملة.
4- الضغط على بحث.

قدمنا لكم طريقة الاستعلام عن أي معاملة في أمانة جدة ، الخدمات الإلكترونية التي تقدمها أمانة جدة، الاستعلام عن تعويضات جدة، وطريقة الاستعلام عن معاملات وزارة الداخلية السعودية، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية للمواطنين والمقيمين والأعمال.

شاركها.