الجمعة, مايو 3

نستعرض طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية، والتي تكمن في اتباع طريقة محددة، وذلك مع العلم أن نسبة الخصم تتباين من موظف لغيره ومن مؤسسة لأخرى، حيث يتم حساب الرواتب المستحقة للموظفين وفقاً لإجراء عملية حسابية دقيقة، لذا فإن نسبة الخصم والاستقطاع تتوقف حينئذ على قيمة راتب الموظف، وسوف نسلط الضوء حول كافة التفاصيل عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات

تسعى الحكومة بالمملكة العربية السعودية على توفير طريقة محددة يعتمد عليها لتحديد نسب الخصم، حيث يتم استقطاع النسبة من كل موظف على حسب راتبه والرتبة الوظيفية التي يشغلها.

لذلك تخصم النسبة المقررة والتي تدخل ضمن نطاق التأمينات الاجتماعية للموظف، هذا ونوضح طريقة حساب نسبة التأمينات الاجتماعية خلال السطور التالية:

  • بداية يتم التعامل وفق التطبيق الذي يتم تنزيله عبر الجوال، لتحسب الطريقة كالآتي (قيمة الخصم = “نسبة الخصم”  × “الراتب الشهري)”).
  • حساب الراتب بعد خصم التأمينات= “الراتب الشهري” – “حاصل الضرب الناتج من الخطوة السابقة”.

شاهد أيضا: طريقة الحصول على تصريح إدارة أسواق النفع العام

الاستعلام عن قيمة الراتب الشهري للموظف

يبحث موظفي المملكة عن طريقة حساب الراتب الإجمالي، حيث يمكن الاستعلام عن قيمة الراتب عبر إجراء الخطوات الآتية:

  • أولى الخطوات تتم من خلال التوجه الإلكتروني إلى منصة اعتماد من هنا
  • الآن يتم الدخول إلى حساب الموظف ببوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • هنا يجب الانتقال إلى تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم تحديد خيار “استعلامات إلكترونية”، واستعراض الخدمات المالية.
  • وبذلك سوف تظهر نتيجة الاستعلام وقيمة الراتب.

شاهد أيضا: طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيا

كيفية معرفة مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

عند الرغبة غي معرفة مدة اشتراكك بالتأمينات الاجتماعية، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • تتم الخطوات عبر زيارة موقع التأمينات الاجتماعية من هنا.
  • وعليه يجب الانتقال إلى “شاشة عرض مدة الاشتراك”.
  • الآن يجب اختيار خانة “السجل”.
  • هنا سوف يتيح لك الموقع الانتقال إلى سجل الأوقات التي قضاها الموظف بجميع الوظائف السابقة.

خطوات الاستعلام عن راتب التأمينات الاجتماعية

نستعرض خطوات الاستعلام عن راتب التأمينات الاجتماعية “المعاش” فيما يلي:

  • يتم التوجه إلى هيئة التأمينات الاجتماعية.
  • يليه إدراج الاسم ورقم المرور، علاوة على تدوين رمز التحقق.
  • وعليه يتم تحديد خانة “الرواتب”، واختيار “راتب التأمينات الاجتماعية”.
  • الآن يجب إدراج البيانات وسوف تظهر نتيجة الاستعلام.

حاسبة الراتب وخصم التأمينات الاجتماعية

أتاحت التأمينات الاجتماعية بالمملكة حاسبة خصم التأمينات، وذلك عبر تقديم تطبيق إلكتروني يتيح للمواطنين وللمقيمين التعرف على كافة الخصومات المستقطعة من الراتب.

وليس ذلك فحسب حيث تتيح الحاسبة تسجيل الأشخاص المتقاعدين عن العمل أيضاً، وذلك عبر اتباع الآتي:

  • أولاً يتم تحميل التطبيق عبر الهاتف.
  • وعليه يتم إدراج إجمالي الراتب الذي يتقاضاه الموظف.
  • يليه النقر على خانة “حساب”، وبذلك سوف يحصل الموظف على حساب قيمة الراتب ومبلغ خصم التأمينات الاجتماعية.

التحقق من الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

بالطبع وفرت الهيئة إمكانية التحقق من الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية من خلال توفير خدمات التحقق السريع بمنصة المؤسسة كما يلي:

  • الولوج إلى خدمات التحقق بالهيئة والمدرجة بالصفحة الرئيسية.
  • يليه اختيار خانة “التحقق من الحالة الوظيفية”، مع النقر على زر “بدء الخدمة”.
  • الآن يجب إدراج رقم الهوية مع النقر على خانة متابعة.
  • وهنا يجب إرسال رمز التحقق المتلقى عبر الهاتف.
  • عقب إدخال رمز التحقق المسجل بمنصة أبشر، يجب النقر على زر إرسال.
  • بذلك سوف تظهر الحالة الوظيفية للفرد بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

نسبة استقطاعات وخصم التأمينات الاجتماعية بالمملكة

استكمالاً للتعرف على حساب الراتب بعد خصم التأمينات، فلابد من العلم بوجود مجموعة من المعايير التي يحسب على أساسها نسبة خصم التأمينات والتي تعد من النسب غير الموحدة.

حيث تنطوي المعايير على المؤسسة وجنسية الموظف وقيمة راتبه وغيرها من المعايير، وتحدد نسب الاستقطاع على النحو التالي:

  • استقطاع نسبة 2% للتأمين ضد وقوع مخاطر أو التعرض لإصابات العمل.
  • كما يتم خصم نسبة 9% من قبل المؤسسة العامل بها الموظف.
  • علاوة على خصم نسبة 9% تحسب من إجمالي راتب الموظف لصالح التأمينات.
  • بجانب خصم نسبة 1% عبر تطبيق (ساند).
  • نسبة خصم 1% من صاحب العمل.
  • علاوة على خصم من المؤسسة العامل بها الفرد غير السعودي بنسبة 2%، والتي تأتي تحت بند “فروع الأخطار المهنية”.
ما هي خطوات الاستعلام عن الرقم التأميني؟

يمكن الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال التوجه إلى موقع التأمينات الاجتماعية، ثم اختيار خانة “الاستعلام عن الرقم التأميني” يليه الضغط على بدء الخدمة وإدراج البيانات المطلوبة، وسوف تظهر النتيجة.

ما هي الخدمات التي توفرها هيئة التأمينات الاجتماعية إلكترونياً؟

تتيح هيئة التأمينات الاجتماعية عدة خدمات أبرزها (صرف المستحقات التأمينية، إصدار بطاقة مستفيد، تعديل المسمى الوظيفي للمؤمن عليه” وغيرها العديد من الخدمات.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على كافة تفاصيل حساب الراتب بعد خصم التأمينات، والتي تشمل كلاً من مواطني المملكة والمقيمين أيضاً، وذلك في نطاق استقطاع نسبة من الراتب للتأمينات الاجتماعية والتي تتضمن العديد من البنود والمعايير للخصم، ونود أن نكون وفقنا بالعرض المقدم.

شاركها.