الثلاثاء, مايو 14

أطلقت وزارة العقارات العامة السعودية خدمة الاستعلام عن تعويضات إزالة العشوائيات عبر الهيئة العامة للعقارات العشوائيات هي المباني غير المصرح للمواطنين وغير مؤهلة للسكن فيها بغرض تطوير العقارات في المملكة العربية السعودية حيث شهدت جميع مدن المملكة وخاصةً الرياض وجدة تطور الصرح العقاري بشكل خلاب ، وعلاوةً على ذلك يتم منح تعويضات لسكانها عند إزالتها لما تسبب لهم من أضرار، وذلك وفقاً لشروط يتم التحقق منها بعد التقدم بطلب للحصول على التعويض، وهذا ما يناقشه موقع الخدمات الإلكترونية في هذا المقال.

خطوات الاستعلام عن تعويضات إزالة العشوائيات للعقارات 

تتيح وزارة العقارات العامة السعودية خدمة الاستعلام عن التعويضات الخاصة بإزالة العشوائيات للعقارات من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع الهيئة العامة للعقارات من هنا.
  • من ثمّ انقر على قائمة (الخدمات الإلكترونية) التي تظهر على نافذة الموقع. 
  • استخدم بوابة النفاذ الوطني لكي تتمكن من تسجيل الدخول. 
  • دوّن رقم الهوية الوطنية وأدخل كلمة المرور. 
  • بعد ذلك اكتب رمز الصورة في المكان المخصص وانقر على زر “دخول”.
  • تنسدل القائمة التي تحتوي على الخدمات التي يقدمها الموقع. 
  • وعليه اختر تبويب “الاستفسار عن التعويضات”. 
  • ومن ثمّ يتم تحويلك إلى نافذة خدمة جديدة قم بتعبئة رقم الطلب في الحقل المخصص ثم انقر على زر “استعلام”. 
  • بعد لحظات يتم عرض الشاشة التي تحتوي على المعلومات المتعلقة بطلبك.
  • إذا تمت الموافقة على الطلب فتظهر المعلومات الخاصة بتاريخ صرف التعويض.

شاهد أيضا: شروط قرض جني لمستفيدي الضمان 2024

ما شروط الحصول على تعويضات إزالة العشوائيات؟

عند تقديم طلب للحصول على تعويضات إزالة العشوائيات يجب أن تتحقق بعض الشروط لكي يتم قبولها، وتتمثل الشروط في:

  • يشترط تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لمالك المبنى وتحميلها على شكل ملف pdf. 
  • بالإضافة إلى رفع نسخة من الهوية الشخصية والوكالة الشرعية لمالك العقار. 
  • من الضروري إحضار نسخة من وثيقة الملكية العقارية الخاصة بالمتقدم بالطلب. 
  • تقديم صورة توضح هيئة المبنى وهو أمر اختياري. 
  • من الواجب تقديم رقم توثيق إخلاء المبنى. 
  • يشترط تزويد المصرف بالمواد المطبوعة ووضع رقم الآيبان على الوثائق. 
  • بالإضافة إلى رقم الهوية بصيغة pdf وتدوين اسم المستفيد رباعي. 
  • من الضروري إرفاق المستندات السابقة بنسخة من فاتورة المياه والكهرباء. 

شاهد أيضا: كم تبلغ رسوم المرافقين والتابعين في السعودية 2024

الأوراق المطلوبة للحصول على تعويضات إزالة العشوائيات 

من الضروري إرفاق طلب التعويضات بعدة وثائق وفيما يلي عرض للأوراق والمستندات المطلوبة وهي:

  • نسخة من الشيك أو المستند الخاص بالمتقدم بالطلب. 
  • علاوةً على ذلك رقم الحساب المصرفي المخصص للتقديم بالحساب. 
  • صورة العقار المستند إليه الطلب. 
  • نسخة من فاتورة الكهرباء والماء الخاصة بالعقار. 
  • صورة من الوكالة القانونية للوكيل. 
  • نسخة من الهوية الوطنية سارية الاستخدام. 
  • وثيقة تفيد إخلاء مسؤولية من جميع الخدمات المتعلقة بشركة المياه الوطنية بالإضافة إلى مصرف التنمية الاجتماعي وهيئة التنمية الزراعية.

خطوات التقديم على تعويضات هدد جدة 1445

تتيح أمانة جدة للعملاء التقديم للحصول على تعويضات هدد جدة، وذلك من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • في البداية قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي لأمانة جدة من هنا.
  • ثم توجه إلى صفحة التقديم على تعويضات هدد جدة 1445 من خلال النافذة الرئيسية. 
  • قم بالضغط على تبويب “تسجيل الدخول” من خلال النفاذ الوطني الموحد. 
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور ثم انقر على تبويب “تسجيل الدخول”. 
  • ومن ثمّ يتم اشعارك برسالة تحتوي على كلمة المرور المؤقتة. 
  • بعد ذلك أدخل كلمة المرور المؤقتة في الحقل المخصص ثم اضغط على زر “تسجيل الدخول” لإتمام عملية التقديم. 
  • بعد ذلك يتم تحويلك تلقائياً إلى نافذة (خدمات تطوير المناطق العشوائية). 
  • اختر اسم المستفيد وعليه يتم تحويلك إلى الصفحة التالية. 
  • حدد خيار “تعويض إزالة المناطق العشوائية”. 
  • ثم اضغط على زر “إنشاء طلب جديد”. 
  • قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة بدقة. 
  • وفي النهاية اضغط على زر “تقديم الطلب”.

طريقة الاستعلام عن التعويضات برقم الطلب

يمكنك الاستعلام عن التعويضات برقم الطلب من موقع أمانة جدة عن طريق القيام ببعض الخطوات والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • أولاً الولوج إلى موقع أمانة جدة.
  • ثم الذهاب إلى نافذة “الاستعلام عن تعويضات هدد جدة” باستخدام رقم الطلب. 
  • اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” عبر نفاذ الوطني الموحد من النافذة الرئيسية. 
  • دوّن اسم المستخدم وكلمة المرور ثم انقر على “تسجيل الدخول”. 
  • من ثمّ يتم اشعارك برسالة تحتوي على كلمة المرور المؤقتة. 
  • أدخل كلمة المرور لإتمام عملية الاستعلام عن تعويضات هدد جدة. 
  • ومن ثمّ تنتقل تلقائياً إلى نافذة “خدمات تطوير المناطق العشوائية”. 
  • حدد اسم المستفيد ثم اختر “تعويض إزالة المناطق العشوائية”. 
  • بعد ذلك اضغط على زر “متابعة الطلبات”. 
  • قم بتعبئة رقم الطلب ثم اضغط على تبويب “استعلام”. 
  • وعليه يتم عرض نتيجة الاستعلام عن تعويضات هدد جدة.
كيفية التواصل مع الهيئة العامة للعقارات السعودية؟

تقع الهيئة العامة للعقارات في مدينة الرياض، للتواصل وتقديم الاستفسارات من خلال الرقم الموحد (199011) أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

متى يتم صرف تعويضات الهدد في جدة 1445؟

وفقاً لما صرحت به أمانة جدة أنه تحدد موعد صرف تعويضات هدد جدة في اليوم الأول من رمضان 1445 هجري، والموافق الحادي عشر من مارس 2024 ميلادي.

تعتبر عملية إزالة العشوائيات والمباني المخالفة في مدن المملكة العربية السعودية خاصةً في جدة والرياض إحدى وسائل مشروع التنمية المستدامة التي أطلقتها الحكومة السعودية في مجال العقارات، بالإضافة إلى جهودها تقدم وزارة العقارات العامة تعويضات إزالة العشوائيات لأصحابها المتضررين.

شاركها.