السبت, مايو 11

استعلام عن إيقاف الخدمات في أبشر من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية لتمكين المواطنين والمقيمين من الاستعلام عن التعاميم الأمنية التي تندرج تحت قرار إيقاف الخدمات لمعرفة هل صدر قرار بإيقاف الخدمات خاصة بقيود السفر نتيجة قرارات قانونية بشأن أحكام قضائية لم يتم تنفيذها، وبذلك يستطيع الأفراد تقديم طلبات رفع إيقاف الخدمات عن طريق أبشر أو منصة ناجز وزارة العدل، وهذا كله من دواعي الأمان والاستقرار والسلامة داخل البلاد وتحقيق رؤية المملكة 2030.

استعلام عن إيقاف الخدمات في أبشر

إيقاف الخدمات هو أمر قضائي يتم إصداره على المواطنين والمقيمين عند الحكم عليهم في قضايا معينة ولم يقوموا بتنفيذ الأحكام الصادرة بصدد هذه القضايا، فيتم إيقاف الخدمات المتاحة للفرد داخل المملكة مثل المنع من السفر أو خدمات حكومية أخرى.

تعد قيود السفر من القرارات المندرجة تحت إيقاف الخدمات، ومن خلال الاستعلام عنها يتمكن المواطنون والمقيمون الاستعلام عن وجود تعاميم أمنية مسجلة عليهم والاطلاع على تفاصيلها.

وإليكم طريقة الاستعلام عن إيقاف الخدمات في أبشر وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم كلمة المرور ثم دخول.
  5. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  7. الانتقال إلى أسفل الصفحة لاستعراض خدمات أبشر بتحريك الأسهم.
  8. اختيار خدمة إيقاف الخدمات وقيود السفر.
  9. الانتقال إلى صفحة التعريف بالخدمة ثم الضغط على استمرار.
  10. ظهور التعاميم الأمنية المسجلة، أما في حالة عدم وجودها سوف يظهر بأنه ليس هناك أي تعاميم مسجلة عليك في النظام.

الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن إيقاف الخدمات ومنع السفر عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة أبشر برقم الهوية، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول: إدخال رقم الهوية  أو رقم الإقامة ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  4. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال.
  5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  6. الانتقال إلى أيقونة خدماتي ثم الضغط على استعلامات.
  7. اختيار خدمة إيقاف الخدمات وقيود السفر.
  8. الانتقال إلى صفحة التعريف بالخدمة ثم الضغط على استمرار.
  9. ظهور التعاميم الأمنية المسجلة، أما في حالة عدم وجودها سوف يظهر بأنه ليس هناك أي تعاميم مسجلة عليك في النظام.

أبشر أفراد

أطلقت وزارة الداخلية السعودية منصة أبشر الإلكترونية لتقديم جميع الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين إلكترونيًا بدون الاضطرار لمقرات الجهات المعنية، وذلك لتوفير الوقت والجهد وجعل كل الخدمات رقمية مواكبة للتكنولوجيا الحديثة، ومن خدمات أبشر الإلكترونية التي تقدمها للأفراد: 

  • خدمات الجوازات: إصدار التأشيرات ورخص الإقامة وتصاريح السفر وخدمات الجوازات للأسرة الحاضنة والاستعلام عنها.
  • خدمات المرور: الاستعلام عن المخالفات المرورية وتسديدها وإسقاط المركبات التالفة والإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة وغيرها.
  • خدمات الأحوال المدنية: إصدار الهوية الوطنية وتجديدها وسجل الأسرة والإبلاغ عن الوثائق المفقودة وغيرها.
  • خدمات السجون، خدمات وزارة الحج والعمرة، وخدمات الأمن العام.
  • خدمات شؤون الوافدين: الاستعلام عن طلبات الاستقدام، وحجز موعد الإدارة العامة.
  • خدمة المواعيد: يمكن من خلالها حجز مواعيدفي الأحوال أو المرور أو الجوازات أو أي قطاع حكومي للحصول على الخدمات المطلوبة، وتُمكِّن الخدمة المستفيد من تحديد سبب حجز الموعد ومن ثم يتم عرض المتطلبات اللازم إحضارها عن الذهاب إلى الموعد.
  • خدمات عامة: الاستعلام عن قيود السفر وإيقاف الخدمات، الاستعلام عن تقارير أبشر، الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، تفويض خدمات أبشر، وتوصيل الوثائق وغيرها من الخدمات التي تقدمها منصة أبشر للأفراد.

منصة أبشر أفراد تحديث

يمكن تحديث البيانات المسجلة على منصة أبشر للحفاظ على الأمان والخصوصية مثل تغيير رقم الجوال أو كلمة المرور أو تعديل في بيانات العنوان، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر أفراد من هنا.
  2. تسجيل الدخول.
  3. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم تسجيل الدخول.
  4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال ثم متابعة.
  5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في خدمات أبشر.
  6. الضغط على الثلاث نقاط رأسية أعلى الصفحة الرئيسية.
  7. الضغط على تعديل معلومات المستخدم.
  8. ظهور معلومات المستخدم المسجلة ثم الضغط على تعديل.
  9. ظهور خيارات متعددة يمكن التعديل عليها، فعلى سبيل المثال الضغط على تعديل العنوان.
  10. ظهور بيانات العنوان المسجلة مسبقًا.
  11. الضغط على تحديث.
  12. إدخال البيانات المطلوبة والمراد تحديثها ثم الضغط على تأكيد العنوان.
  13. وبذلك تم تعديل العنوان و تحديث بيانات أبشر بنجاح.

أسئلة شائعة

هل أستطيع استخراج رخصة قيادة وعلي إيقاف خدمات؟

لابد من رفع إيقاف الخدمات أولًا حتى يتم الاستفادة بالعديد من الخدمات الحكومية مثل إصدار وتجديد رخصة القيادة.

كيف يتم إلغاء إيقاف الخدمات؟

يمكن إلغاء إيقاف الخدمات عن طريق منصة ناجز وفقًا للخطوات الآتية:
1- الدخول إلى ناجز من هنا.
2- الدخول عن طريق النفاذ الوطني (بيانات حساب أبشر).
3- إدخال اسم المستخدم أو ثم كلمة المرور ثم رمز التحقق المرئي ثم الدخول.
4- إدخال رمز التأكيد المرسل علىرقم الجوال ثم متابعة.
5- الانتقال إلى الصفحة الرئيسية إلى ناجز ثم الضغط على التنفيذ الموجودة يمين الصفحة.
6- الضغط على طلباتي ثم الضغط على الطلبات المحالة يسار الصفحة.
7- ظهور الطلب المسجل على المستخدم.
8- الضغط على الإجراءات.
9- الضغط على طلبات إجراءات من الدائرة ثم تقديم طلب.
10- تحديد طلب رفع إيقاف خدمات من قائمة الطلبات الموجودة.
11- كتابة وصف الطلب وذكر السبب.

هل إيقاف الخدمات يمنع من تجديد الهوية؟

لايؤثر إيقاف الخدمات على خدمات الأحوال المدنية.

قدمنا لكم كيفية الاستعلام عن إيقاف الخدمات والمنع من السفر عن طريق أبشر، خدمات أبشر، وتحديث بيانات العنوان في أبشر، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.