السبت, مايو 18

في البداية وقبل أن نقوم بعملية استعلام الضمان الاجتماعي للأفراد سواء كان برقم الهوية أو من خلال السجل المدني يجب أن نذكر تعريف الضمان الاجتماعي بأنه يهدف إلى توفير مبلغ شهري للمستحقين حتى يتمتعوا بحياة كريمة.

استعلام الضمان الاجتماعي للأفراد بالسجل المدني

يتم الاستعلام عن الضمان باستخدام السجل المدني من خلال الخطوات التالية:

  • أولا الانتقال إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي من هنا.
  • بعد ذلك انقر فوق صفحة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية .
  • عليك بإدخال رقم السجل المدني.
  • ثم رمز التحقق المرئي.
  • اضغط على عرض أو موافق.
  • عند الوصول إلى هنا يتم عرض كافة التفاصيل الخاصة بالضمان الاجتماعي.
  • كذلك يتم عرض مواعيد الصرف والرصيد وقيمة المساعدة أيضا.
  • الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية
  • يمكنك الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور من خلال إدخال رقم الهوية بالطريقة التالية:
  • فتح منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي عبر الإنترنت.
  • اضغط فوق الاستعلام عن الضمان الاجتماعي.
  • إضافة رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.
  • إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  • تعبئة رمز التحقق المرئي داخل الخانة الخاصة به.
  • الآن يتم اظهار جميع بيانات الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى ظهور موعد صرف الضمان.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية

للتعرف على كيفية الاستفسار عن الضمان الاجتماعي المطور بواسطة رقم الهوية أتبع الآتي:

  • الدخول الى موقع الضمان الاجتماعي المطور. 
  • انقر فوق زر الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك اضغط علي معلومات الضمان.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  • انقر على خيار تسجيل الدخول.
  • انتظار حتى تجد أمامك جميع البيانات الخاصة بالضمان الإجتماعي.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب

هناك مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها لكي تتمكن من الاستعلام عن الضمان الاجتماعي بواسطة رقم الطلب:

  • الوصول إلى منصة الضمان المطور الاجتماعي عبر الإنترنت من هنا.
  • تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة، مثل رقم الطلب ورقم السجل المدني الخاص بك.
  • إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر أمامك علي الشاشة.
  • انقر فوق أيقونة عرض.
  • التأكد من أن كافة البيانات المدخلة صحيحة.
  • سوف يعرض أمامك جميع ما يخص المساعدات المقطوعة.
  • بالإضافة إلى كافة ما يريد المستخدم في معرفته.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

الدخول إلى بوابة الضمان الاجتماعي المطور يكون عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  • سوف تظهر أمامك أيقونة التسجيل أو إنشاء حساب جديد، اضغط عليها.
  • إدخال البيانات المطلوبة التي تتمثل في رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد، كذلك إضافة رقم الجوال وأنشئ كلمة مرور جديد.
  • بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  • اضغط على خيار تسجيل.
  • سوف تصل إليك رسالة تشمل التأكيد.
  • إدخال الرسالة ثم اضغط فوق تأكيد.
  •  بعد ذلك تنتقل إلى تفيد تحتوي على عبارة أنك تمكنت من التسجيل داخل موقع الضمان الاجتماعي المطور.
  • عليك بالنقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختر معاش الضمان.
  • قراءة كافة المعلومات والأحكام والشروط جيدا ثم اضغط على الدخول للخدمة.
  • قم بتحديد مكتب الضمان التي تريده، كذلك اختر الفئة.
  • إدخال كافة بيانات الأسرة.
  • اضغط متابعة لتعبئة باقي البيانات المطلوبة.
  • إدراج الملفات والمرفقات التي يحتاجها النظام.
  • قراءة الأحكام والشروط.
  • انقر فوق الموافقة.
  • في الأخير إضغط على تقديم الطلب.
  • عليك بالاحتفاظ برقم الضمان الاجتماعي حتى تتمكن من الاستعانة به عند خدمة الاستعلام عن بيانات المستفيد.

شروط الضمان الاجتماعي

من يستحق الضمان الاجتماعي هو من ينطبق عليه تلك الشروط والمعايير الآتي ذكرها:

  • لا بد من أن يكون المستفيد من حاملي الجنسية السعودية، كذلك أن تكون والدته سعودية الجنسية.
  • عدم قدرة المستفيد عن العمل.
  • يجب ألا لا يكون ممتلكا لأي عقارات خاصة أو أعمال تجارية أخرى.
  • يشترط أن يكون دخله الشهري من ضمن فئة الحد الأدنى أو الفئة المحدودة الدخل في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الأسرة ليس لها عائل.
  • وجود إقامة بصفة دائمة داخل المملكة المملكة العربية السعودية.
  • تستفيد فئات الأيتام ومجهولي الوالدين من الضمان الاجتماعي.

شاركها.