الخميس, مايو 2

يتم صدور أهلية الضمان الاجتماعي مع نهاية الشهر ولذلك نتعرف على كيفية الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور بعد إعلان وزارة الموارد البشرية عن صدور الأهلية عبر المنصات الرسمية في نهاية الشهر، ويتم الدخول بحساب المستفيد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية لمعرفة إذا كان مؤهلا أو غير مؤهل، ويتم تقديم الاعتراضات في حالة عدم التأهل بعد معرفة الأسباب التي أدت إلى عدم التأهل، كل هذه التفاصيل وكل ما يتعلق بالأهلية والاعتراضات نتعرف عليه بالتفصيل في التالي.

كيفية الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور

خلال الأيام القادمة يترقب الكثير من مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور صدور الأهلية للدفعة 24 لشهر ديسمبر بالزيادة التي تم إقرارها في معاش الضمان بنسبه 20 % وعلى الشهر الثاني على التوالي يتم الحصول على معاش الضمان الاجتماعية بالزيادة لكل من المستفيد الرئيسي والتابعين، وهي من الزيادات المستمرة التي لا تنقطع ضمن معاش الضمان الاجتماعي والتي تم إقرارها بالأوامر الملكية يتم الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • الدخول بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور رمز التحقق.
  •  الدخول على برنامج الضمان الاجتماعي المطور
  • اختيار الأهلية والاستحقاق من تفاصيل الطلب الضغط على التفاصيل الخاصة بالأهلية والاستحقاق.
  • تظهر للمستفيد تاريخ دراسة الأهلية ورقم الدورة وحالة الأهلية.
  •  بالضغط على رمز العين لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالأهلية.
  • تظهر للمستفيد الحالة إذا كان مؤهل أو غير مؤهل.
  •  في حال غير مؤهل يتم إبراز أسباب الرفض العامة.
  •  يمكن الانتقال إلى أيقونة الاعتراضات لتقديم اعتراض على عدم الأهلية.

طريقة تقديم اعتراض على عدم الأهلية في الضمان

يتم تقديم الاعتراضات على عدم الأهلية في الضمان بعد الاستعلام عن حالة الأهلية:

  •  حيث تتوفر أيقونة تقديم اعتراض يتم الضغط عليها والانتقال إلى صفحة تقديم الاعتراضات.
  •   تظهر فيها رقم دورة الأهلية وأسباب عدم الأهلية.
  •  يتم شرح تفاصيل أحقية المستفيد ورفع المستندات الداعمة للاعتراض .
  • ثم الضغط على تأكيد لتقديم الطلب تظهر رسالة التأكيد والضغط عليها.
  •  حتى يتم مراجعة الطلب ومعالجته تتم متابعة حالة الاعتراض وتفاصيله من خلال صفحة الاعتراضات.

طريقة متابعة الاعتراضات على منصة الدعم والحماية الاجتماعية

يتمكن المستفيد من الضمان من متابعة حاله الاعتراضات على منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال:

  •  حساب المستفيد والدخول على تفاصيل الطلب واختيار الاعتراضات.
  •  الدخول على الاعتراضات وتحديد نوع الاعتراض المطلوب.
  •  يتم عرض الصفحة الخاصة بالاعتراضات من رقم الاعتراض وتاريخ تقديم الاعتراض.
  •  حالة الاعتراض ثم تاريخ آخر تحديث يتم الضغط على التفاصيل.
  •  تعرض صفحة التفاصيل حالة الاعتراض في حال كان مقبولا أو في حال تم رفض الاعتراض.
  •  مع تقديم أسباب الرفض تشمل تفاصيل الاعتراض رقم الاعتراض وتاريخ تقديم الاعتراض وتاريخ آخر تحديث على الاعتراض.
  •  رقم دورة الأهلية والمنزل ورمز عدم الأهلية وسبب عدم الأهلية وحاله الاعتراض في حال الرفض يتم إرفاق أسباب رفض الاعتراض

متى يتم تغيير حالة الأهلية بعد تقديم الاعتراض

عرفت لائحة نظام الضمان الاجتماعي الموعد الذي يتم فيه تغيير حالة الأهلية بعد تقديم الاعتراض، حيث تتم دراسة الاعتراض وبعد الدراسة وظهور مقبول نهائي يتم إدراج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة في الشهر التالي لقبول طلب المعاش، والتي يتم الإعلان عنها بشكل شهري ثم يتم صرف المعاش.

متى يتم صدور الأهلية والدفع بعد قبول الاعتراض

بعد دراسة الأهلية الخاصة بالاعتراضات المقدمة على عدم الأهلية يتم الإعلان عن نتيجة دراسة الاعتراض وبعد القبول النهائي يتم إدراج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة في الشهر التالي. يبدأ بعد ذلك في صرف المعاش مباشرة. مدة دراسة الاعتراضات لا تتجاوز 60 يوما وفي حال تجاوز هذه المدة عرفت وزارة الموارد البشرية قد تتطلب بعد الاعتراضات وقت أطول من 60 يوم. لأنها تتصل ببيانات لدى جهات أخرى ويتم العمل على ربط الإلكتروني مع هذه الجهات لتقليص مدة الاعتراضات

الأسئلة الشائعة

متى يتم تقديم الاعتراض؟

 أكدت وزاره الموارد البشرية على أن للأفراد التظلم من القرارات الصادرة بشأن الأهلية في مدة لا تتعدى 30 يوم من تاريخ تبليغ الوزارة بقرار عدم الأهلية. يحق لمقدم الطلب التظلم خلال هذه المدة وفي حال انقضاء هذه المدة يتم رفض الطلب.

متى تتم دراسة الأهلية لمستفيدي الضمان؟

عرفت وزارة الموارد البشرية متى تتم دراسة الأهلية لمستفيدي الضمان وتتم الدراسة لجميع المستفيدين بشكل شهري بدء من تاريخ 5 ميلادي من كل شهر وحتى صدور الأهلية. في تاريخ 27 ميلادي وفي حال تم التحديث في فترة دراسة الأهلية لن تنعكس التغييرات إلا في الشهر التالي. يمكن للمستفيد تحديث البيانات أو تغيير المعلومات في الملف الموحد بدء من تاريخ 28 من الشهر الميلادي وحتى 4 ميلادي من كل شهر.

شاركها.