الإثنين, أبريل 29

كيفية حساب الضمان الاجتماعي من الراتب سنقدمه لكم من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، حيث قامت وزارة الموارد بتوضيح الخطوات الواجب اتباعها من أجل استعمال حاسبة الضمان ومعرفة الراتب، وتستطيع من خلال استعمال حاسبة الضمان التعرف على القيمة المقررة للدعم المالي المقدم من قبل برامج الضمان التي تم منحه من قبل الحكومة لشتى الأفراد داخل المملكة، ويعد برنامج الضمان الاجتماعي إحدى البرامج التي تعمل على تقديم الدعم المالي لشتى المستحقين.  

كيفية حساب الضمان الاجتماعي من الراتب 

يرغب الكثير من المواطنين في المملكة معرفة كيفية حساب الضمان الاجتماعي من الراتب، ويتم ذلك عن طريق استعمال حاسبة الضمان عبر القيام بعدة خطوات لازمة لذلك، والتي تكون متمثلة في الآتي: 

  • قم بالتوجه إلى  الموقع المقرر الإلكتروني الخاص بحاسبة الضمان الاجتماعي
  • كذلك اكتب كل التفاصيل المرتبطة بك والتي تتمثل في الآتي: 
  1. الاسم. 
  2. رقم البطاقة الوطنية. 
  3. تاريخ الميلاد. 
  4. الحالة الاجتماعية. 
  5. عدد أفراد العائلة. 
  6. الدخل الشهري للفرد الذي يريد معرفة راتبه.  
  • ومن ثم اضغط على مربع الحساب.  
  • بعد ذلك ستعمل الآلة الحاسبة على احتساب الراتب الشهري الذي تم تقديمه عن طريق الوزارة المخصصة للموارد البشرية.  

شاهد أيضًا: شروط التسجيل في نظام نور ولي الأمر

شروط الضمان الاجتماعي المطور 

هناك عدة شروط قامت وزارة الموارد بوضعها لكي يتمكن المواطنين من الاستفادة من الدعم المقدم عن طريقها، وتلك الشروط جاءت متمثلة في النقاط القادمة: 

  • يشترط على الفرد أن يكون من أصل سعودي ومقيم بشكل مستمر داخل المملكة. 
  • يستوجب على المتقدم ألا يتجاوز الدخل المحدد له الحد الأقصى المقرر لاستحقاق الضمان. 
  • يستلزم ألا يقل سن الفرد عن 18 عام.  
  • كذلك يتعين على الأشخاص العزاب الذين لم يتزوجوا من قبل تقديم شتى المستندات التي تثبت الحالة المستقلة الخاصة بهم. 
  • يشترط عدم توافر أي موارد مالية ذات قيمة كبيرة لدى الشخص المتقدم. 
  • يستلزم عدم تواجد الشخص مقيماً داخل إحدى المراكز المخصصة للاستضافة والرعاية التي تم منحها من قبل الحكومة. 
  • يشترط على الفرد الالتزام بتلبية شتى متطلبات الوزارة، والتي تكون متمثلة  في توفير الخدمات الصحية، وكذلك التعليمية للأولاد.  
  • يستوجب المساهمة في البرامج المحددة للتوظيف والتدريب لأفراد الأسرة المقتدرين على القيام بذلك.  
  • ينبغي الالتزام بالبرامج المخصصة للصحة والتعليم. 

شاهد أيضًا: كيفية التسجيل في برنامج ريف وأهم شروطه

حالات إيقاف الضمان الاجتماعي المطور 

حددت وزارة الموارد عدة أسباب تعمل على توقف صرف المعاش المقدم من قبل الضمان الاجتماعي، وتشتمل هذه الحالات على الآتي: 

  • بقاء الفرد خارج حدود السعودية لفترة تكثر عن 60 يوماً.  
  • تجاوز الدخل الشهري للشخص المستفيد الحد الأدنى المسموح به من قبل البرنامج المطور.  
  • عند عدم تواجد أي شرط من الشروط الأهلية المحددة، لا يستطيع الشخص الحصول على المعاش باستمرار.  
  • عدم البحث عن وظيفة  من قبل الشخص المستفيد الذي يقدر على العمل.  
  • كذلك عدم تقديم الطلب المخصص للتوظيف من خلال المنصات المعتمدة التابعة لوزارة الموارد. 
  • في حال عدم اتباع البرنامج التأهيلي المخصص للمشترك.  
  • عند تنازل المشترك عن معاشه برضا تام لأنه لا يحتاجه.  
  • يتوقف صرف المعاش في حال وفاة المشترك. 
كيف اعرف اني استحق الضمان الاجتماعي المطور؟ 

يستوجب التحقق من الأهلية أولاً، ومن ثم زور موقع الضمان المطور، كذلك اختر استعلام وادخل الرقم المقرر للسجل المدني، ومن ثم اكتب رقم الطلب.  

هل الاشتراك بالضمان الاجتماعي إلزامي؟ 

نعم، يكون الاشتراك الزامي لكل منشأة متواجد بها عامل واحد، وكذلك لصاحب العمل في حال توافر لديه شروط الانضمام.  

وفي نهاية الحديث عن مقالنا كيفية حساب الضمان الاجتماعي من الراتب الذي يريد الكثير معرفته داخل المملكة، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم بعض التفاصيل المرتبطة بذلك الموضوع بشكل بسيط ودقيق.

شاركها.