السبت, أبريل 27

رقم الضمان الاجتماعي واتساب من خلاله يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي ومن ثم تقديم الشكاوى والاستفسار وتقديم الاقتراحات، والضمان الاجتماعي من المبادرات الاجتماعية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية بهدف التخفيف عن الأسر الفقيرة وتقديم الدعم النقدي للمحتاجين من فئات الشعب السعودي، ويتم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور إلكترونيًا، كما يتم الاستعلام عن الضمان الاجتماعي بطريقة رقمية عبر الإنترنت.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي

فيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية:

  • الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية هو برنامج حكومي يهدف إلى توفير حماية اجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين والمقيمين في المملكة. يتضمن البرنامج مجموعة من الخدمات والمزايا التي تشمل:
  • المعاش التقاعدي: يقدم الضمان الاجتماعي معاشاً تقاعدياً للمستحقين عند بلوغ سن التقاعد أو في حالة العجز الكلي أو الجزئي.
  • المساعدات المالية: يمكن للمستحقين الحصول على مساعدات مالية في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي.
  • التأمين الصحي: يوفر الضمان الاجتماعي التأمين الصحي للمستفيدين وعائلاتهم.
  • الدعم الاجتماعي: يقدم الضمان الاجتماعي دعماً اجتماعياً للمحتاجين من خلال برامج مثل الزواج والمساعدة في الإيجار.
  • التوظيف: يوفر الضمان الاجتماعي فرص عمل للمستفيدين من خلال برنامج التوظيف الاجتماعي.
  • وتتم إدارة الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تأسست في عام 1953م، وتعمل المؤسسة على تنفيذ سياسات الحكومة في مجال الضمان الاجتماعي وتقديم الخدمات المناسبة للمستحقين.

رقم الضمان الاجتماعي واتساب

يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي المطور من خلال الرقم الموحد (19911)، كما أن هناك عدة وسائل للتواصل مع الضمان الاجتماعي المطور تتمثل فيما يلي:

  • رقم الدعم الفني للضمان الاجتماعي المطور من خلال الرقم (8001222777 ).
  • التواصل مع خدمة العملاء المجاني من خلال الرقم (0112915588 ).

التسجيل في الضمان الاجتماعي

يعد برنامج الضمان الاجتماعي المطور من أهم البرامج الاجتماعية التي أطلقتها الحكومة السعودية بغرض كفالة الأسر الأقل دخلًا ومساعدة الفقراء في تلبية احتياجات ومتطلبات المعيشة، وحتى يمكن الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي فلابد من التسجيل في النظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للضمان الاجتماعي المطور “من هنا“.
  • الضغط على زر تسجيل جديد.
  • كتابة رقم الهوية لطالب التسجيل في الحقل المخصص.
  • إدخال تاريخ الميلاد.
  • اختيار كلمة مرور مناسبة للدخول بها إلى الموقع.
  • تتكون كلمة المرور من ثمان خانات وتحتوي على أرقام وحروف، ولا تحتوي على رموز خاصة مثل & أو $.
  • إدخال كلمة المرور مرة أخرى.
  • كتابة رقم التحقق المرئي.
  • الموافقة على الشروط والأحكام التي يتم عرضها على الشاشة.
  • الضغط على زر تسجيل.
  • إدخال رقم الحساب البنكي للمستفيد والذي يتم تحويل الدعم النقدي عليه.
  • رقم الحساب يجب أن يكون باسم المستفيد ويكون مفعل وغير متوقف.
  • النقر على أيقونة الملف الموحد.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • كتابة العنوان الوطني للمستفيد والمؤهلات العلمية التي حصل عليها.
  • إدخال بيانات التابعين لرب الأسرة من الأبناء والزوجة.
  • إدخال بيانات الدخل الشهري للمستفيد والدخل الشهري للتابعين إن وجد.
  • التأكد من صحة البيانات قبل الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

شاهد أيضًا: رابط الضمان الاجتماعي المطور hrsd.gov.sa

كم مبلغ الضمان الاجتماعي المطور

المستفيد من نظام الضمان الاجتماعي المطور يتم صرف مبالغ نقدية شهرية له، وتختلف قيمة تلك المبالغ باختلاف عدد أفراد الأسرة والتابعين لرب الأسرة، وفيما يلي نتعرف على مبلغ الضمان الاجتماعي المطور:

  • الأسرة المكونة من فرد واحد تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 1100 ريال.
  • الأسرة المكونة من فردين تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 1650 ريال.
  • أما الأسرة التي تتكون من ثلاثة أفراد فإنها تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 2200 ريال.
  • الأسرة التي تتكون من أربعة أفراد تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 2750 ريال.
  • الأسرة التي تتكون من خمس أفراد تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 3300 ريال.
  • أما الأسرة التي تتكون من ستة أفراد فإنها تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 3850 ريال.
  • الأسرة التي تتكون من سبعة أفراد تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 4400 ريال.
  • الأسرة التي تتكون من ثمانية أفراد تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 4950 ريال.
  • أما الأسرة التي تتكون من تسعة أفراد فإنها تحصل من الضمان الاجتماعي على راتب قدره 5000 ريال.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

من الخطوات المهمة التي يحتاج إليها طالب التسجيل في الضمان الاجتماعي الحاجة إلى الاستعلام ومتابعة الطلب وهو ما يمكن القيام به إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الضمان الاجتماعي “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور التي تستخدم في الدخول علة بوابة أبشر.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على قائمة الطلبات.
  • إدخال رقم الطلب في الحقل المخصص.
  • الضغط على أيقونة دراسة الأهلية.
  • عند قبول المواطن في نظام الضمان الاجتماعي المطور يظهر على الشاشة المبلغ المستحق له.
  • عند عدم الموافقة على قبول طلب التسجيل يتم عرض أسباب رفض الضمان الاجتماعي.

شروط الضمان الاجتماعي

هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي الوفاء بها حتى تتم الموافقة على طلب الانضمام إلى الضمان الاجتماعي نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم لبرنامج الضمان الاجتماعي من من حاملي الجنسية السعودية.
  • يستثنى من ذلك النساء الأرامل أو المطلقات المتزوجات من رجل سعودي ولديهن أطفال سعوديون، وكذلك الأيتام وأصحاب الهمم وحاملي بطاقات التنقل.
  • المستفيد يجب أن يكون مقيم إقامة دائمة في المملكة.
  • لا يمتلك أصولاً ذات قيمة أو عقارات تدر عليه دخل.
  • لا يكون المستفيد مقيم في أي مركز للإيواء الذي توفره له الحكومة السعودية.
  • تحديد حد أقصى للدخل الأسري الذي لا يتجاوز 1100 ريال سعودي، وحد أقصى للدخل الفردي الذي لا يتجاوز 550 ريال سعودي.
  • يتعين على المتقدم تقديم جميع الأوراق المطلوبة للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي، والتسجيل بشكل إلكتروني في بوابة الضمان الاجتماعي المطورة.

اقرأ أيضًا: حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

أسباب رفض الضمان الاجتماعي

تحتوي عملية تطوير الضمان الاجتماعي في السعودية على عدة متطلبات وشروط يجب توافرها للحصول على القبول في البرنامج، وبعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض القبول في الضمان الاجتماعي المطور في السعودية تشمل:

  • عدم توافر الشروط الأساسية: يجب توافر الشروط الأساسية للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، مثل أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً، وأن يكون عمره 18 عامًا فأكثر، وأن يكون لديه دخل شهري يقل عن الحد المانع  ، إضافة إلى توافر شهادة البطالة للراغبين في الحصول على الدعم البطالي.
  • عدم توافر الوثائق اللازمة: يجب تقديم جميع الوثائق اللازمة للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، مثل الهوية الوطنية وشهادة الزواج (إذا كان المتقدم متزوجًا)، وبعض المستندات الأخرى التي يمكن أن تؤكد صحة المعلومات التي تم تقديمها.
  • وجود دخل أعلى من الحد المسموح به: يتم حساب المعونة المالية المقدمة من خلال الضمان الاجتماعي المطور وفقاً للدخل الشهري للمتقدم، وقد يتم رفض القبول إذا كان دخل المتقدم يتجاوز الحد المسموح به.
  • الغش في المعلومات المقدمة: يتم التحقق من المعلومات التي يقدمها المتقدم، وفي حالة وجود أي شك في صحة المعلومات المقدمة أو وجود أي غش فيها، قد يتم رفض القبول.

حالات وقف الضمان الاجتماعي

في عدد من الحالات يتم وقف الدعم المنصرف للمستفيد من الضمان الاجتماعي، وفيما يلي نتعرف على حالات وقف الضمان الاجتماعي المطور:

  • اكتشاف أخطاء في البيانات المسجلة سواء من حيث بيانات الدخل أو بيانات المؤهل الدراسي للمستفيد.
  • وفاة المستفيد ومن ثم لا يحق للورثة صرف الضمان الاجتماعي.
  • إهمال المستفيد في حضور الدورات التدريبية التي ينظمها الضمان الاجتماعي للفئات القادرة على العمل.
  • حدوث تغيرات في دخل الأسرة بحيث تتجاوز الحد المانع لصرف الضمان الاجتماعي.
  • عدم قيام المستفيد بتحديث البيانات المطلوبة منه.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على رقم الضمان الاجتماعي واتساب، وتعرفنا على خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، كما عرضنا شروط القبول في الضمان الاجتماعي وأسباب رفض الانضمام له، كما عرضنا حالات وقف الضمان.

شاركها.