الجمعة, أبريل 19

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور  أو حاسبة الدعم هي الخدمة التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بطريقة إلكترونية ليتعرف المواطن المستحق للدعم كيفية حساب قيمة الدعم والاستحقاق المقدر له، وتهتم الحكومة السعودية من خلال الوزارات المعنية بتوفير الحياة الكريمة لعدد كبير من المواطنين من ذوي الدخول المحدودة حتى يمكنهم مواجهة الأعباء والمتطلبات الحياتية.

الضمان الاجتماعي المطور

نظام الضمان الاجتماعي المطور هو عبارة برنامج دعم أطلقته الحكومة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن خلال البرنامج يتم تقديم مبالغ نقدية عينية مباشرة للفئات والأسر الأكثر احتياجًا والتي يقل دخلها الشهري عن الحد الأدنى الذي وضعته الحكومة، كما يتم تقديم برامج التدريب والتأهيل للفئات القادرة على العمل حتى يتسن لهم الحصول على عمل مناسب يوفر لهم الدخل الكريم.

وهناك العديد من الفئات التي تستحق الدخول في نظام الضمان الاجتماعي المطور مثل الأرامل والأيتام والمطلقات وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم قبول المستحقين للضمان الاجتماعي المطور بعد إجراء البحث اللازم والتأكد من توفر الشروط والضوابط.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

من خلال حاسبة الضمان الاجتماعي المطور يتمكن المواطن المستحق للدعم من التعرف على قيمة الدعم التقديرية الذي يمكنه الحصول عليه، وفيما يلي نتعرف على خطوات الدخول على حسابة الضمان الاجتماعي وكيفية التعرف على الدعم:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لحاسبة الضمان الاجتماعي المطور “حاسبة الدعم“.
  • إدخال اسم البرنامج أو النظام المشترك فيه الزائر.
  • كتابة الدخل الشهري لرب الأسرة بالإجمالي.
  • إدخال قيمة الدخل التقاعدي لرب الأسرة إن وجد.
  • إدخال قيمة الدعم الحكومي أو غير الحكومي المقدم للأسرة.
  • إدخال مجموع دعم الإعاقة الذي تحصل عليه الأسرة إذا كان فيها من ذوي الاحتياجات الخاص.
  • إدخال عدد المنازل.
  • النقر على أيقونة احسب.
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
حاسبة الضمان الاجتماعي المطور, الضمان الاجتماعي المطور

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

حتى يمكن الاستفادة من مزايا الضمان الاجتماعي المطور والحصول على الدعم المناسب المقدم من الدولة، فلابد من التسجيل في البرنامج عبد انطباق الشروط وتحققها، ومن ثم يقوم البرنامج بضم المواطن وإعلامه بقيمة الدعم ومواعيد الصرف، وفيما يلي نتعرف على خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل جديد.
  • إدخال البيانات التي يطلبها للموقع عن طالب التسجيل.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن.
  • كتابة تاريخ الميلاد والاسم بالكامل.
  • إدخال رقم الجوال.
  • كتابة كلمة المرور يتم الدخول بها على الموقع في كل مرة.
  • إعادة إدخال كلمة المرور مرة أخرى.
  • قراءة الشروط والأحكام المعروضة على الشاشة ومن ثم الموافقة عليها.
  • الضغط على أيقونة تسجيل.
  • استلام رسالة نصية تصل إلى الجوال المسجل تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم في الحقل المخصص له ومن ثم النقر على أيقونة توثيق.
  • ظهور رسالة على الشاشة تفيد بنجاح التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.
  • الخروج من الموقع ومن ثم الدخول عليه مرة أخرى باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الضمان المطور 

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

هناك عدد من الشروط التي أعلنت وزارة الموارد البشرية عن ضرورة تحققها في المتقدم لبرنامج الضمان الاجتماعي المطور يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • المتقدم لطلب الحصول على الدعم ينبغي أن يكون حامل للجنسية السعودية.
  • يجب أن يكون المواطن السعودي مقيم بشكل دائم في السعودية.
  • يتم استثناء عدد من الفئات من شرط الجنسية السعودية وهم المطلقة أو الأرملة غير السعودية ولها أبناء من سعودي يحملون الجنسية.
  • أبناء السعودية المطلقة أو الأرملة والتي كانت متزوجة من غير سعودي.
  • الأيتام وذوي الإعاقة والأرامل ممن يحملون بطاقات التنقل.
  • يجب أن يكون المواطن غير ممتلك لعقارات أو أصول تدر عليه دخل.
  • ألا يكون المتقدم لطلب الانضمام للضمان الاجتماعي مقيم في أحد مراكز الإيواء التابعة للدولة مثل مراكز الرعاية الصحة والاجتماعية أو السجون.
  • انطباق الحد الأدنى من الدخل على المتقدم.
  • تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت صحة البيانات المسجلة.

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

الضمان الاجتماعي المطور دخول

بعد إنشاء حساب في برنامج الضمان الاجتماعي المطور يتمكن صاحب الحساب من الدخول وتقديم الطلبات والاستعلام عن حالة الطلب وغيرها من الخدمات المقدمة بشكل إلكتروني، وفيما يلي نتعرف على خطوات تسجيل الدخول للضمان الاجتماعي المطور:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرقمي “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية والذي يوجد في الجزء السفلي من الصفحة.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • كتابة كلمة المرور التي تم تحديدها عند فتح الحساب.
  • النقر على زر دخول.

الضمان الاجتماعي المطور استعلام

من خلال موقع الضمان الاجتماعي المطور يتمكن المواطن من الاستعلام عن حالة الطلب بعد تقديمه وهل تمت الموافقة عليه أم لا، وخلال خمسة وعشرين يومًا وهي المهلة المحددة لقبول الطلبات يمكن الدخول والاستعلام، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور:

  • الدخول على موقع الضمان الاجتماعي المطور مباشرة ” sbis.hrsd.gov.sa“.
  • تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص لها.
  • النقر على أيقونة طلبات.
  • الضغط على حالة الطلب.
  • الاطلاع على البيانات التي تظهر على الشاشة، ومنها يتعرف الزائر على حالة الطلب.
  • إذا لم يتم البت في الطلب بعد فتظهر عبارة أن الطلب لا يزال تحت التدقيق.
  • إذا تم الموافقة على ضم المواطن إلى الضمان الاجتماعي تظهر عبارة تمت الموافقة.
  • في حالة رفض البرنامج للمواطن تظهر عبارة غير مؤهل.
  • يمكن التعرف على أسباب عدم الموافقة ومن ثم التقدم مرة أخرى بطلب الضم للبرنامج عند تحقق الشروط وإزالة الموانع.

اقرأ أيضًا: حاسبة الضمان الاجتماعي المطور, حساب الضمان الاجتماعي من الراتب

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي المطور

قد يطلب البرنامج من المواطن الذي تم قبوله في الضمان الاجتماعي  تحديث البيانات وهو الأمر الذي يحدث دوريًا كل فترة، كما قد يرغب المواطن نفسه في تغيير بعض البيانات القديمة التي سبق له إدخالها، وفيما يلي نتعرف على خطوات تحديث الضمان الاجتماعي المطور:

  • الدخول على موقع الضمان الاجتماعي المطور على الإنترنت ” sbis.hrsd.gov.sa“.
  • إدخال رقم الهوية في حقل اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على صفحة البيانات الشخصية لصاحب الحساب.
  • تحديث البيانات المطلوبة إذا كان هناك ثمة تغيير فيها.
  • الضغط على زر تحديث البيانات بعد الانتهاء.
  • النقر على أيقونة حفظ.

أسباب توقف الضمان الاجتماعي المطور

الطبيعي أن يتم صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور بعد قبول المواطن فيه، و قد يحدث توقف في صرف الدعم بعد حصول المستحق على المبالغ النقدية لعدة أسباب نتعرف عليها فيما يلي:

  • وجود فرصة عمل مناسبة للمتقدم للبرنامج ولكنه يقوم برفضها والتأكد من ذلك.
  • عدم صحة البيانات التي تم إدخالها عند التسجيل في البرنامج.
  • التأكد من تكاسل المواطن القادر على العمل وعدم متابعته للبحث الجاد عن التدريب والتأهيل الذي يقدمه البرنامج.
  • التأخر في تحديث البيانات كلما طلب البرنامج ذلك.
  • موت المواطن المسجل في الضمان الاجتماعي.

رابط قد يفيدك: رابط الضمان الاجتماعي المطور hrsd.gov.sa

شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين

العاطل عن العمل هو المواطن الذي يكون في سن العمل والقدرة على الإنتاج ولكنه لا يجد العمل المناسب أو كان في عمل وتركه لظروف خارجة عن إرادته وليس السبب فيها، ويمكن التعرف على شروط العاطل حتى يستحق دعم الضمان الاجتماعي المطور في التالي:

  • العاطل عن العمل يجب أن يكون حامل للجنسية السعودية.
  • عدم تجاوز المتعطل عن العمل لسن الخامسة والثلاثين من العمر.
  • الإقامة الدائمة في السعودية.
  • تقديم شهادة طبية تثبت عدم قدرته على العمل أو إصابته بعاهة تحول بينه وبين العمل.
  • عدم امتلاك العاطل لأصول أو عقارات تدر عليه دخل.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

المرأة المطلقة لتي تتقدم بطلب الدخول في الضمان الاجتماعي المطور ينبغي توفر عدد من الشروط فيها نتعرف عليها فيما يلي:

  • أن تكون المطلقة سعودية الجنسية.
  • لا يزيد عمر المطلقة عن خمسة وستين سنة.
  • لا يكون للمطلقة دخل ثابت معلوم.
  • المطلقة لا تعمل في جهة حكومية أو غير حكومية.

تعرفنا على حاسبة الضمان الاجتماعي المطور، وخطوات التسجيل في البرنامج، كما تعرفنا على شروط الضمان الاجتماعي المطور لقبول المستحقين، وطريقة الاستعلام عن طلب الضمان الاجتماعي، وأسباب التوقف عن صرف الضمان الاجتماعي.

شاركها.