قامت العناية بالعملاء من خلال الصفحة الرسمية على منصة تويتر التابعة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح سن الاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية وطبقا للائحة نظام التأمينات الاجتماعية، فإن السن الإلزامي يبدأ من عمر 15 عاما طبقا لقانون العمل في المملكة واشترطت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن يكون العامل لديه عقد عمل ساري المفعول لصاحب عمل أو أكثر.
سن الاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية
من خلال لائحة نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يتم تطبيق فرع نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات بصورة إلزامية على:
- كافة العمال السعوديين بدء من عمر 15 عاما طبقا لنظام العمل.
- حتى أقل من 60 عاما دون تمييز في الجنس.
- مع مراعاة اللوائح الخاصة بفرع نظام التأمينات الاجتماعية.
فروع الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية
توجد ثلاث فروع في التأمينات الاجتماعية التي يمكن الاشتراك فيها من خلال صاحب العمل ومنها:
- فرع المعاشات ويتم الاشتراك عن طريق سداد ما نسبته 18 % من الأجر الخاضع للاشتراك.
- يدفع منه صاحب العمل نسبة 9 % ويدفع المشترك نسبة 9%.
- فرع الأخطار المهنية وتكون نسبة الاشتراك بمقدار 2 % من الأجر الخاضع للاشتراك ويقوم بدفعها صاحب العمل.
- فرع التعطل عن العمل ساند ويتم سداد ما مقدار 1.5 % ويتم سداد هذه القيمة من خلال صاحب العمل بنسبة 0.75 والعامل 0.75%.
الأجر الخاضع للاشتراك والحد الأدنى للاشتراك في التأمينات
تم تحديد الحد الأدنى للاشتراك في التأمينات من الأجر الخاص بالعامل ويتم سداد الحد الأدنى من الأجر الأساسي وبدل السكن والعمولات الشهرية إن وجدت. يكون الحد الأدنى لأجر المشترك هو 1500 ريال في فرع المعاشات. أما في فرع الأخطار المهنية لغير الخاضعين لفرع المعاشات تكون قيمة الأجر 400 ريال كحد أدنى. والحد الأقصى للاشتراك في المعاشات هو 45 ألف ريال.
تطبيق الاشتراك بصفة إلزامية في نظام التأمينات الاجتماعية
يتم تطبيق الاشتراك بصفة إلزامية في نظام التأمينات الاجتماعية من خلال صاحب العمل لكل من:
- العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية لأداء عمل داخل المملكة مقابل الأجر.
- العامل السعودي الذي يعمل خارج المملكة لصاحب لحساب صاحب العمل مقره الرئيسي داخل المملكة.
- العامل في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة الذي لا يخضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري.
خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المشترك
توفر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية العديد من الخدمات المشتركين في نظام التأمينات بطريقة إلزامية ومن هذه الخدمات:
- التحقق من الحالة الوظيفية.
- توثيق عقود المشتركين.
- إصدار شهادة الأجور.
- إصدار شهادة الاشتراك.
- تعديل مدة اشتراك.
- إضافة مدة بأثر رجعي.
- ضم خدمة مشترك من التأمينات إلى التقاعد.
- إلغاء مدة غير نظامية.
- صرف مستحقات التعطل عن العمل.
- صرف بدل الأخطار المهنية.
- كذلك صرف مستحقات العجز غير المهني .
- صرف مستحقات الدفعة الواحدة.
- تقديم طلبات التقاعد.
- تقديم شكوى أو اقتراح أو اعتراض.
- أو حجز موعد مراجعة مكاتب الخدمة.
طريقة إصدار شهادة اشتراك في التأمينات الاجتماعية
يتمكن المستفيدون من الحصول على شهادة إلكترونية لتوضيح أجر المشترك السعودي الخاضع للاشتراك الإلزامي في التأمينات الاجتماعية عن طريق الخطوات التالية:
- الدخول على مؤسسة العملية للتأمينات الاجتماعية.
- تسجيل الدخول بحساب المستفيد عبر النفاذ الوطني الموحد.
- اختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد ومنها خدمات المشتركين.
- ثم إصدار شهادة اشتراك الضغط على بدء الخدمة.
- اختيار الشهادات تحديد الشهادة المطلوبة والنقر على إصدار.
- تنزيل الشهادة واستعراضها وطباعتها.
التحقق من الحالة الوظيفية عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
يتمكن المشتركون من الأفراد أو الجهات المختلفة من الاستعلام عن الحالة الوظيفية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتأكد من اشتراك المستفيد في نظام التقاعد سواء المدني أو العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية عن طريق الخطوات التالية:
- الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحساب المستفيد.
- اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ثم خدمات الأفراد .
- منها التحقق من الحالة الوظيفية تحديد نوع التحقق التقاعد العسكري والمدني أو التأمينات.
- إدخال رقم الهوية الخاص بالمستفيد ثم رمز التحقق المرسل على الهاتف المسجل والمفعل في منصة أبشر.
- النقر على زر إرسال تظهر كافة البيانات الخاصة بالمستفيد بطريقة فورية.
- يستفيد من هذه الخدمة كل من المشترك الإلزامي المشترك الاختياري والمتقاعد أيضا الزائر ومستفيدي ساند التعطل عن العمل
الأسئلة الشائعة
يتمكن كافة مستفيدي الخدمات من موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من متابعة الطلبات والمعاملات المقدمة على موقع المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال تطبيق المؤسسة على الجهاز الهاتف المحمولـ أو من خلال المراكز الخدمة تتم متابعة الطلبات عن طريق الموقع الإلكتروني من خلال الدخول بحساب المستفيد وتحديد نوع الطلب المطلوب للتحقق من حالته وتعبئه البيانات ثم الضغط على استعلام.