الجمعة, مايو 17

تقوم  وزارة التعليم في المملكة بالإعلان عن مراحل تقييم شاغلي الوظائف الإدارية في الإدارات التعليمية المختلفة، وقد أعلنت إدارة الرياض التعليمية عن البدء في تقييم أداء الموظفين الإداريين في الشهرين الأخيرين من العام الميلادي، عن طريق نظام فارس كجزء من إدارة الأداء الوظيفي التي تتم بطريقة إلكترونية كاملة، عن طريق التقييم الذاتي للموظف وكذلك تقييم الأداء، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على مراحل تقييم شاغلي الوظائف الإدارية وكيفية إدخال التقييم على منصة فارس الإلكترونية عبر حساب المستفيد

مراحل تقييم شاغلي الوظائف الإدارية وزارة التعليم

يتم تقييم الموظفين من شاغلي الوظائف الإدارية على ثلاث مراحل كما أعلنت عن ذلك الإدارة التعليمية في الرياض وغيرها من الإدارات التعليمية في أنحاء المملكة يتم التقييم على مراحل هي:

  • التقييم الذاتي للموظف.
  • تقييم الأداء من قبل المدير المباشر على منصة فارس
  • المرحلة الثالثة اعتماد تقييم الأداء كخطوة أخيرة من قبل المدير المعتمد.

المرحلة الأولى من تقييم شاغلي الوظائف الإدارية

  •  المرحلة الأولى: تتضمن تقييم الوظائف الإدارية عملية التقييم الذاتي للموظف حيث يتم التقييم الذاتي بشأن أداء الموظف ولا يعد هذا التقييم تقييم نهائي بشكل من أي الأشكال ولا يدخل في احتساب تقييم الموظف السنوي.
  • المرحلة الثانية: مرحلة تقييم الأداء حيث يقوم المدير المباشر من خلال نظام فارس بإدخال النواتج الفعلية لأداء الموظف، ويتم احتساب إجمالي التقدير لكل من الأهداف والجدارات عن طريق احتساب مستوى الجدارة المطلوب وهو أربعة.
  • المرحلة الثالثة: اعتماد تقييم الأداء وهي الخطوة الأخيرة حيث يقوم المدير المعتمد باعتماد تقييم الأداء وإرسال إشعار لكل من الموظف والمدير المباشر باعتماد التقييم وينعكس النموذج على النظام.

مستويات التقدير العام لشاغلي الوظائف الإدارية في وزارة التعليم

تم وضع مجموعة من المستويات الخاصة بالتقدير العام للموظف ومن هذه المستويات:

  • تكون درجة التقييم خمس درجات حيث حقق الموظف بنجاح كل أهدافه خلال العام وتخطى أكثر من 100 % من المستهدفات المحددة.
  •  أيضا إظهار كافة الكفاءات والجدارات من مستويات أعلى من تلك المطلوبة للوظيفة.
  • إذا كانت درجة التقييم أربعة يكون الموظف قد حقق 90 % من 100 % من المستهدفات المحددة.
  •  إظهار الكفاءات والجدارات من مستويات تتوافق بدرجة كبيرة مع المستويات المطلوبة للوظيفة.
  • درجة التقييم ثلاثة يكون الموظف قد حقق 80 % إلى 98 % من المستهدفات المحددة.
  •  أيضا إظهار الكفاءات والجدارات في مستويات قريبة من المستوى المطلوب للوظيفة
  • درجة التقييم اثنين ويكون الأداء أقل من التوقعات وحقق الموظف 60 % إلى 79 % من المستهدفات المحددة خلال العام.
  •  الكفاءات والجدارات المطلوبة للوظيفة لا تتسم بالثبات الكافي.
  • درجة التقييم واحد حيث يكون الأداء أقل من التوقعات بشكل دائم وتحقيق أقل من 60 % من المستهدفات المحددة خلال العام.
  •  عدم إبداء مستوى مقبول من الكفاءة المطلوبة للوظيفة.

نموذج تقويم الأداء لشاغلي الوظائف الإدارية

وضعت الوزارة مجموعة من النماذج الخاصة بتقويم الأداء الوظيفي لشغالي الوظائف الإدارية ويشمل مجموعة من البيانات منها :

  • المعلومات العامة مثل الجهاز والإدارة والشعبة والمنطقة والاسم والمسمى الوظيفي.
  • آخر مؤهل علمي والتخصص ثم إدخال كافة عناصر التقويم الخاصة بالقطاع.
  •  الدرجات والحد الأعلى والدرجة الحاصل عليها ثم مجموع الدرجات والتقدير.
  •  خانة الملاحظات العامة التي يتم وضعها من قبل المدير المباشر.
  •  يتم تعبئة النموذج عن طريق الرئيس المباشر للموظف ويتم اعتماده من الرئيس الأعلى حسب الصلاحيات.
  •  يتم إعطاء الدرجة المناسبة لكل عنصر وفق تقدير الرئيس المباشر في الحقل المخصص لها.

مصادر تقويم الأداء الوظيفي

 يتم الاعتماد على مصادر تقويم الأداء الوظيفي ومنها:

  •  الملف الخاص بالموظف وتقارير الإنجاز الخاصة بالموظف.
  •  سجل تدوين ملاحظات الرئيس المباشر.
  •  بالإضافة إلى سجل الدوام الرسمي.
  •  أيضا أي مصادر أخرى يتم الاعتماد عليها في عملية التقويم.
  • ما هي عناصر التقويم الخاصة بشاغلي الوظائف
  • من العناصر الخاصة بالتقويم لشاغلي الوظائف الإدارية منها:
  •  القدرة على تطوير أساليب العمل.
  •  القدرة على تدريب الغير القدرة على تحديد متطلبات إنجاز العمل.
  •  المهارة في التنفيذ والمحافظة على أوقات العمل.
  •  التغلب على صعوبات العمل والأسس والمفاهيم الفنية المتعلقة بالعم.
  •  ونظم العمل وإجراءاته وغيرها من العناصر المختلفة الخاصة بالتقويم التي تضعها الوزارة

شاركها.