السبت, مايو 18

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي أمر بالغ الأهمية للأفراد، حيث أكدت وزارة الموارد البشرية على تحديث البيانات، حتى لا يتعرض المستفيدين إلى إيقاف الدعم في حالة عدم القيام بتحديث البيانات، والإبلاغ عن أي تغييرات في الوضع الشخصي أو المالي للمستفيد.

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

يمكن تحديث بيانات المستفيد من الضمان الاجتماعي، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول على الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي.
  • تسجيل الدخول على الموقع إذا كان لديك حسابًا مسجلًا عليه، من خلال اسم المستخدم، ثم كلمة المرور.
  • يتم اختيار خدمة تحديث البيانات.
  • تعبئة النموذج المطلوب، من خلال إدخال المعلومات المحدثة، منها تغيير العنوان الوطني، أو رقم الجوال، كما يمكن تغيير أي تفاصيل شخصية أخرى.
  • تأكيد البيانات التي تم إدخالها، بعد التحقق من صحتها.
  • إرسال الطلب، ثم متابعة الحالة للطلب للتأكد من الموافقة عليه، ثم معالجته.
  • كما يمكنك مراجعة أحد فروع مكتب الضمان الاجتماعي لتأكيد البيانات، أو تقديم الوثائق اللازمة عند وجود تغييرات في بياناتك.

حالات إيقاف دعم الضمان الاجتماعي 

هناك بعض الحالات التي يتم فيها إيقاف الدعم من الضمان الاجتماعي، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • عند تحسن الوضع المالي للفرد أو الأسرة، بحيث لا يوجد احتياج إلى الدعم المالي.
  • إذا تم حصول الفرد على عمل، مع توفر دخل إضافي بصورة منتظمة فقد يتم إيقاف الدعم، عند تجاوز الدخل للحد المانع.
  • في حالة وصول المستفيد إلى سن التقاعد، فقد يتم إيقاف الدعم له إذا كان حصوله على الدعم بسبب البطالة.
  • يمكن إيقاف الدعم في حالة الزواج، ويتم تحديث بيانات المستفيد والإبلاغ عن هذا التغيير، وعند تحسن الوضع المالي نتيجة الزواج، قد يؤدي ذلك إلى إيقاف الدعم.
  • انتقال المستفيد إلى عنوان آخر جديد أو منطقة جغرافية أخرى، اذا ترتب على ذلك تحسن الوضع المالي يتم إيقاف الدعم.
  •  عدم القيام بتحديث البيانات، والإبلاغ عن التغييرات الطارئة على الوضع الشخصي أو المالي للمستفيد، يؤدي ذلك إلى إيقاف الدعم.
  • في بعض الأحيان يمكن انتهاء صلاحية الأهلية وفقًا للقوانين واللوائح السارية.

الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي

يمكنك التعرف على رقم الضمان الاجتماعي، أو الاستعلام عنه من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول بشكل مباشر على الموقع الإلكتروني “لوزارة العمل “.
  • ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال رقم البطاقة للأحوال المدنية، ثم رقم الهوية.
  • إضافة البريد الإلكتروني، ثم رقم الهاتف المحمول.
  • إدراج رمز التحقق الظاهر أمامك على صفحة الموقع.
  • الضغط على “إرسال”.
  1. سيتم إرسال رمز التفعيل على البريد الإلكتروني، يجب عليك إدراجه لتفعيل حسابك.
  2. انتظر بعض الوقت، سوف يتم ظهور رقم الضمان.

شروط الضمان الاجتماعي

هناك عدد من الشروط التي ينبغي توافرها في المتقدم لكي يتم الحصول على الدعم من الضمان الاجتماعي، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يلزم أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يستثنى من ذلك أبناء المطلقة أو الأرملة المتزوجة من شخص غير سعودي.
  • كما يشترط أن تكون إقامة المستفيد دائماً بالمملكة.
  • يتطلب على المتقدم استكمال المتطلبات لوزارة الموارد البشرية لتقديم المساعدة التعليمية والصحية.
  • ينبغي على الأفراد الالتزام بكافة برامج التوظيف والتدريب.
  • يجب عدم تجاوز الدخل الشهري للأسرة ٥٥٠ ريال، وبالنسبة للفرد لا يتجاوز الدخل له عن ١١٠٠ ريال سعودي.
  • عدم وجود أي عقارات لدى المتقدم أو الأصول أو الممتلكات غالية الثمن.

كيف انقل بيانات الضمان القديم الى الجديد؟

يمكن نقل بيانات الضمان من خلال الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية، واختيار “تغيير حالة المستفيد” من القائمة، ثم اختيار الحالة المطلوب تحديثها وتعبئة البيانات الجديدة.

هل هو إلزامي تحديث الضمان الاجتماعي؟

نعم، يجب تحديث البيانات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي، حتى يتفادى المستفيد إيقاف الدعم من الضمان الاجتماعي.

شاركها.