الجمعة, مايو 17

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن الأسباب التي تؤدي إلى رفض التسجيل في الضمان المطور بالنسبة للمواطن السعودي، والتي بموجبها قد يتم رفض الطلب المقدم منه للحصول على دعم الضمان المطور، والعمل على إيجاد حل لها.

لماذا يتم رفض التسجيل في الضمان المطور؟

تم الإعلان عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهةر رسالة الرفض لطلب التسجيل بالضمان الاجتماعي، تتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • النقص في بعض الشروط والمستندات اللازمة لإثبات صحة استحقاق المواطن للدعم.
  • عدم إدخال كافة المعلومات بشكل دقيق خلال ملء استمارة تسجيل المواطن في برنامج الضمان المطور.
  • تواجد المستفيد بأحد مراكز الإيواء أو إحدى دور العلاج الحكومي، أو تواجده بأحد السجون.
  • عند عدم قبول المستفيد في الوظائف المتاحة من برنامج الضمان المطور، وعدم استجابته لبرامج التأهيل.
  • امتلاك المستفيد لأكثر من سيارة.
  • قيام المواطن بالسفر إلى خارج المملكة مدة تتجاوز العام.
  • عدم تسجيل الراتب الشهري للمتقدم بطريقة محددة، أو عدم إضافة إجمالي الدخل الشهري للأسرة، إلى جانب عدم الإفصاح عن جميع مصادر الدخل.
  • عدم وجود صورة مرفقة من شهادة تعريف الراتب مصدقة من جهة عمل المتقدم.
  • عدم تحديث البيانات في مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا من إخطار المستفيد بضرورة تحديث بياناته.
  • القيام بإرفاق مستندات مزورة، أو غير دقيقة.

الاستعلام عن أسباب رفض التسجيل في الضمان المطور 

يمكن الاستعلام عن أسباب رفض التسجيل في الضمان المطور، وذلك من خلال إتباع الإجراءات التالية:

  • التوجه أولًا إلى موقع  وزارة الموارد البشرية الإلكتروني من هنا.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • تدوين البيانات الشخصية للمتقدم.
  • من القائمة المعروضة للخدمات الإلكترونية على المنصة، قم بالضغط على “التفاصيل للطلب المرفوض”.
  • إدراج رقم الهوية للشخص المتقدم.
  • سيتم ظهور نافذة مستقلة تتضمن الأسباب لعدم قبول المتقدم في برنامج الضمان الاجتماعي.
  • الاطلاع على الأسباب، ثم القيام بتعديل البيانات وإيجاد الحل لأسباب الرفض المتنوعة التي ستظهر لك في الرسالة.
  • بعد ذلك يجب إرفاق المستندات الرسمية اللازمة.
  • بعد التوصل إلى أسباب الرفض والعمل على حلها، يمكنك الآن إعادة المحاولة للتسجيل مرة أخرى من خلال رابط برنامج الضمان الاجتماعي.

أسباب رفض طلب الضمان المطور

بعد استكمال إجراءات الدخول إلي برنامج الضمان المطور، وتقديم الطلب يمكن صدور قرار من اللجنة بعد قبول الطلب، ويرجع ذلك إلى بعض الأسباب من بينها ما يأتي:

  • حصول المتقدم على دخل شهري يزيد عن الحد المانع.
  • عدم التسجيل بالملف للتابعين من أسرة المتقدم المقيمين معه.
  • عدم إضافة جميع الزوجات أو عدم الاعتماد لهن، وذلك في حالة التعدد.
  • وجود الضريبة المسجلة على سجل الأسرة التجاري تتعدى الحد الأدنى.
  • عدم إرفاق عقد الإيجار الإلكتروني النشط.

شاركها.