الجمعة, مايو 17

من خلال الصفحة الرسمية لبرنامج ريف يؤكد أهمية إثبات ملكية الأرض للحصول على دعم ريف وجاء ذلك ردا على أحد أسئلة المستفيدين حول إمكانية الزراعة في أماكن مختلفة دون إثبات الملكية، بينما أكد البرنامج على أهمية أن يكون هناك صك ملكية موثقة أو مشهد من الإمارة أو المحكمة بملكية الأرض وغيرها من أدوات إثبات الملكية، مثل عقد الإيجار حتى يتم الحصول على الدعم ويتم إدخال هذه البيانات على منصة الدعم أثناء التقديم على أحد البرامج التي تم تحديدها في البرنامج، مثل زراعة البن أو أو زراعة الورد أو المحاصيل البعلية وغيرها بالإضافة إلى مشاريع الأسر المنتجة، من خلال التفاصيل نتعرف على الرد الكامل لبرنامج ريف وأهمية الوثائق التي يتم تقديمها لإثبات الملكية.

برنامج ريف

يعد برنامج ريف واحد من البرامج المهمة التي تقدم الدعم للقطاع الزراعي والمشاريع الزراعية المختلفة للعمل على تحسين القطاع الريفي الزراعي، ورفع مستوى صغار المزارعين والأسر الريفية المختلفة، وتحسين نمط الحياة الخاص بهم أيضا توفير الأمن الغذائي للمملكة والتركيز على المناطق الريفية المحددة والتي يتم دعمها استنادا الى الميز النسبية للمناطق

إثبات ملكية الأرض للحصول على الدعم

يتم تقديم طلبات دعم ريف على المنصة الإلكترونية مع إقرار من المتقدم بصحة المعلومات والبيانات المدخلة ولذلك؛ لا بد من التأكد من كافة البيانات عن طريق الوثائق والمستندات التي يتم رفعها ومن هذه المستندات لإثبات الملكية الخاصة بالأرض الزراعية أو تقديم عقد إيجار ومن هذه المستندات:

  • تقديم صك الملكية لأرض المشروع.
  • تقديم عقد إيجار موثق من شيخ القبيلة أو من جهة رسمية.
  • كذلك تقديم مشهد أو حجة مصدقة من البلدية أو المحكمة.
  • تقديم مشهد مصدق من الإمارة.
  • شهادة تسجيل لموقع زراعي أو سجل زراعي.

كيفية التأكد من إكمال الطلب على منصة ريف

لا بد من إدخال كافة المعلومات والبيانات المطلوبة من المستفيدين عبر نماذج الطلب طبقا للمشاريع التي يتم إدخالها واستيفاء كافة اشتراطات البرنامج والموافقة على الإقرارات والتعهدات. يقوم المستفيد بتلقي إشعار من خلال الوسائل المتاحة على المنصة مثل الحساب الإلكتروني على منصة ريف. أو من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو غيرها. حتى يؤكد اكتمال تقديم الطلب ودراسته من قبل المنصة.

تحديث بيانات ريف في حال التغيير

أكد برنامج ريف ووزارة البيئة والمياه والزراعة على أهمية تحديث بيانات المستفيد في حال إجراء أي من التغييرات ويتم ذلك من خلال:

  •  الدخول على الموقع الإلكتروني ريف.
  •  إدخال البيانات والمعلومات الجديدة.
  •  في مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ حدوث التغيير.
  •  إذا أخل المستفيد بهذا التغيير يحق للبرنامج اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها.

تقديم اعتراض على أهلية دعم ريف

يتم تقديم الاعتراضات على أهلية الدعم في حال رفض الطلب بعدم الاستحقاق أو في حال إنقاص مقدار الدعم المستحق أو إيقافه ويتم المطالبة باسترداد ما تم صرفه وما لم يصرف للمستفيد في حال الأحقية. يتم رفع طلب اعتراض للبرنامج عن طريق:

  •  تعبئة النموذج الإلكتروني المعد لذلك.
  •  أو بالتواصل هاتفيا مع مركز الاتصال.
  •  لاستقبال حالات الاعتراضات في مدة لا تتعدى 40 يوم من تاريخ الإشعار بالرفض أو بغيره.

مدة دراسة الاعتراضات

تقوم اللجان المشكلة التابعة لبرنامج ريف بدراسة الاعتراضات المقدمة واتخاذ القرار فيها في مدة لا تزيد على 60 يوم من تاريخ تقديم الاعتراض. لا بد من أن تكون قرارات اللجان مرفقة بالأسباب التي تؤدي إلى الموافقة أو الرفض. يتم إشعار المستفيد عن طريق حسابه الإلكتروني على منصة ريف. أو من خلال الرسائل النصية على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني. أو غيرها من الوسائل وفي حال تم قبول الاعتراض يتم معاودة الصرف لمستفيدي الدعم بأثر رجعي. وبعد تحديث البيانات على منصة ريف تتم دراسة تلك البيانات الجديدة والرد عليها وتحديثها في مدة لا تزيد على 90 يوم من تاريخ التحديث.

الأسئلة الشائعة

ما هو الإجراء في حال تقديم بيانات غير صحيحة على منصة ريف؟

أكدت منصة ريف ووزارة البيئة والمياه والزراعة في حال تقديم المستفيد معلومات مضللة أو مغلوطة أو عدم تقديم الوثائق أو البيانات التي يجب الإفصاح عنها يتم اتخاذ إجراءات من خلال البرنامج وهي:
يتم استرداد قيمة الدعم الحاصل عليه المستفيد بغير وجه حق وفقا للإجراءات النظامية.
يتم إيقاف الطلب الخاص به المتقدم وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تزيد على عامين.

شاركها.