السبت, مايو 11

أوضحت وزارة الموارد البشرية من خلال لائحة نظام الضمان الاجتماعي مدة تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان بعد التقديم أو عدم الرد على المستفيد بالقبول أو الرفض، أو بيان أسباب الرفض وحددت لائحة النظام مدة 20 يوم بعد تقديم الطلب، بعد انتهاء هذه المدة دون الرد على المتقدم على الضمان يقوم المتقدم بتقديم اعتراض أو تظلم أمام اللجنة الخاصة بالضمان الاجتماعي في مدة لا تتعدى 30 يوم من انقضاء مدة العشرين يوم المطلوب فيها الرد على المستفيد، أو في حال رفض الطلب من خلال التفاصيل التالية نتعرف على مدة تقديم الاعتراض على عدم أهلية الضمان بعد التقديم أو عدم الرد على المستفيد

مدة تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان بعد التقديم

يتمكن المتقدمين على الضمان الاجتماعي المطور من تسجيل حساب على منصة الدعم والحماية الاجتماعية وتعبئة ملف الضمان للتقديم والاستفادة من معاش الضمان خاصة بعد الزيادة الأخيرة بنسبة 20 % على معاش الضمان. حددت وزارة الموارد البشرية الحصول على إشعار بعد تقديم الطلب في مدة لا تزيد على 20 يوم من تاريخ تقديم الطلب

  • في حال رفض الطلب يتم تقديم الأسباب مع الإشعار بعد مدة 20 يوم.
  •  إذا مضت هذه المدة دون صدور قرار من الوزارة بشأن الطلب.
  •  يقوم مقدم الطلب بالتظلم أمام اللجنة في مدة لا تتعدى شهر من انقضاء المدة المحددة لإصدار القرار.

قبول طلب التقديم على معاش الضمان دون زيارة الباحث الاجتماعي

تقوم وزارة الموارد البشرية بوضع الضوابط الخاصة بقبول الطلبات للمتقدمين على الضمان الاجتماعي المطور ومنها دراسة البيانات المدخلة على منصة الدعم والحماية الاجتماعية. ثم قيام الباحث الاجتماعي بإجراء التحقق من صحة البيانات على أرض الواقع وتقديم التقرير الخاص به. يتم الانتهاء من هذه الإجراءات جميعا في مدة لا تزيد على 20 يوم من تاريخ تقديم الطلب. في حال قبول الطلب دون قيام الوزارة بزيارة المسكن بسبب ليس له علاقة بالمستفيد والبدء في صرف معاش الضمان للمستفيد. في حال قيام الباحث الاجتماعي بزيارة المسكن والتحقق من عدم أحقية المستفيد. لا يتم الحصول على ما تم صرفه له قبل تاريخ الزيارة.

مدة دراسة الاعتراضات على عدم الأهلية الضمان بعد التقديم

في حالة عدم أهلية المتقدم على الضمان يتم تقديم أسباب الرفض الخاصة بالأهلية ثم يتمكن من التقديم باعتراض عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية. تتم دراسة الاعتراضات في مدة لا تزيد على 60 يوما وفي حال أحقية المستفيد يتم صرف المستحقات الخاصة بأثر رجعي مع الشهر التالي للأهلية يتم تقديم الاعتراضات من خلال:

  • الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  •  إدخال بيانات المستفيد أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  •  اختيار الأهلية والاستحقاق ومعرفة حالة الأهلية.
  •  في حال عدم مؤهل تتم معرفة الأسباب والانتقال الى أيقونة تقديم اعتراض.
  •  يتم إدخال تفاصيل الاعتراض ورفع الأوراق المطلوبة لتدعيم الاعتراض ثم الضغط على تقديم الطلب.

شروط استمرار صرف معاش الضمان

وضعت وزارة الموارد البشرية ضمن لائحة الضمان الاجتماعي مجموعة من الاشتراطات لاستمرار صرف معاش الضمان الاجتماعي تنطبق هذه الاشتراطات على المستفيد الرئيسي أو على المستقل من هذه الشروط:

  • أن يقوم المستفيد الرئيسي بإلحاق جميع الأطفال الذين لم يبلغ سنهم 18 عام بالمدرسة أو مراكز التأهيل المختصة حسب الحالة.
  • أن يتأكد من مواظبة الحضور في أوقات الدوام الرسمي.
  •  الالتزام بأخذ التطعيمات لجميع الأطفال التابعين في الأوقات التي تعلن عنها وزارة الصحة.
  • إثبات المستفيد القادر على العمل الجدية في البحث عن عمل مناسب.
  •  الالتزام بكافة برامج التدريب وتأهيل التي تقدمها الوزارة.
  • الإفصاح عن الأعمال والأنشطة التجارية التي يقوم بها المستفيدون.
  •  التقدم بفكرة المشروع أو العمل أو النشاط التجاري ضمن برامج التأهيل التي تقدمها الوزارة لمساعدته في الحصول على تمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع.

الأسئلة الشائعة

متى يوقف صرف المعاش للمستفيد؟

يتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المستفيدين في عدد من الحالات منها:
 تخلف أحد الشروط الخاصة بالاستحقاق.
 في حال ثبوت أن البيانات المقدمة غير صحيحة عن الأسرة أو المستقل.
 أن يتأخر المستفيد عن تحديث البيانات الشخصية المنصوص عليها في مدة لا تزيد على 30 يوما من تاريخ إبلاغ الوزارة له.
 إذا ثبت للوزارة أن المستفيد القابل للتأهيل لم يلتزم بالخطة الموضوعة من قبل صندوق دعم الموارد البشرية.
في حال ثبوت أن المستفيد القادر على العمل غير جاد في البحث عن عمل ولا يقبل الفرص الوظيفية المناسبة.
إذا أقام المستفيد في أحد دور الإيواء أو العلاج بشكل مستمر أو تنازل عن المعاش أو في حال وفاة المستفيد.

شاركها.